ينظمه برنامج دبي للأداء المتميز 2 أبريل المقبل

80 جناحاً دولياً في معرض الإنجازات الحكومية

عبدالله الشيباني وأحمد مصبح وعبدالله المعيني وأحمد النصيرات وعلي الهاملي وراشد النعيمي خلال المؤتمر الصحفي ــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي عن مشاركة 80 عارضاً من 20 دولة في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية الذي ينطلق تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 2 - 4 أبريل المقبل.

وتتضمن فعاليات المعرض 6 ندوات معرفية و14 ورشة عمل ومشاركة 36 متحدثاً عالمياً، و31 جهة دولية بزيادة 44 % عن الجهات الدولية المشاركة في الدورة الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في فندق أرماني، للكشف عن تفاصيل الأنشطة والفعاليات والبرامج والمبادرات والأجنحة المقرر تنفيذها خلال المعرض بحضور عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، وأحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي، وعبدالله المعيني مدير هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وعلي عبيد الهاملي مدير مركز الأخبار في مؤسسة دبي للإعلام، والدكتور راشد النعيمي من المجلس الوطني للإعلام والدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وفريزنتان بروس ممثّلاً عن شركة المواصلات والسكك الحديدية الفرنسية «الراعي الذهبي للمعرض».

ثقافة التميز

وقال عبدالله الشيباني: إن تنظيم معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية الذي سيقام تحت عنوان: «حكومات وطنية.. إنجازات عالمية» ينطلق من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، واستجابة لرؤى سموه في تعزيز مكانة دبي كمدينة متميزة ومركز جذب عالمي لأهم الفعاليات العالمية.

وأضاف: نفخر أن هذا المعرض استطاع تحقيق نجاح منقطع النظير، ولا سيما بتحوله إلى صفة العالمية في نسخته السابقة، لينطلق هذا العام بنسخته الخامسة مع فعاليات وأجنحة جديدة تكرس توجهات حكومتنا الرشيدة في تعزيز ثقافة التميز الحكومي ليس على المستوى المحلي فحسب وإنما على المستويين الإقليمي والدولي.

وأوضح أن معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية يعد منصة عالمية لالتقاء الأفكار الخلاقة وتبادل الخبرات المتميزة في مختلف مجالات العمل الحكومي، وهو يحظى باهتمام جهات حكومية رائدة من العديد من دول العالم المتقدم كالولايات المتحدة الأميركية، وكندا، ودول أوروبية وآسيوية أثبتت نجاحاً منقطع النظير في مجالات العمل الحكومي، واستطاعت الارتقاء بإنجازاتها في هذا الميدان إلى أعلى المستويات، ونحن نأمل أن نستفيد من تجاربها، وأن ننقل لها في الوقت نفسه تجربة دبي الرائدة وإنجازاتها المتميزة في العمل الحكومي، آملين أن تتحول دبي إلى وجهة عالمية ونقطة مضيئة في ميدان العمل الحكومي المتميز.

منصة رائدة

من جانبه، قال الدكتور أحمد النصيرات: المعرض منصة رائدة تجتمع فيها أبرز الجهات الحكومية من الدول المشاركة لعرض أهم إنجازاتها وخدماتها وخططها المستقبلية في ميادين عملها.

وأضاف: نتوقع للمعرض في نسخته الخامسة نجاحاً وتميزاً أكبر، إذ من المتوقع أن يستقبل حوالي 17000 زائر، للاطلاع على إنجازات الجهات المشاركة في المعرض من مختلف دول العالم، كما أن المعرض يتيح للمشاركين العديد من الفوائد أبرزها التعلم من أفضل الممارسات، والتعرف على إنجازات الجهات المشاركة، إضافة إلى الشراكة مع الجهات المشاركة، والتعريف بالخدمات الحكومية المبتكرة، والالتقاء بقيادات الجهات المشاركة.

وأوضح أن العدد الإجمالي للجهات المشاركة في المعرض هذا العام بلغ 80 عارضاً من 20 دولة، بنسبة زيادة عن العام الماضي وصلت إلى 20 %، لافتا إلى أن عدد الجهات الحكومية المشاركة من دبي 30 جهة، ومن رأس الخيمة 5 جهات ومن الجهات الاتحادية 7 جهات، ويشهد المعرض مشاركة 7 جهات حكومية من دولة الكويت الشقيقة و 4 جهات من مملكة البحرين وجهتين من المملكة العربية السعودية إضافة إلى 31 جهة من مختلف دول العالم، بنسبة زيادة بلغت 41 % عن العام الماضي.

وأضاف: يحظى المعرض بمشاركات أكاديمية محلية من خمس جامعات هي: جامعة الإمارات وجامعة زايد وجامعة دبي وجامعة ولونغونغ وجامعة الغرير.

دعم الابتكار

وقال أحمد مبارك مصبّح: إن رعاية مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة للمعرض تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الحكومة الرشيدة بتشجيع ودعم التجارب الرائدة في مجالات الابتكار والتميز الحكومي بما يحقق رؤية الإمارات وخطة دبي2021.

وأضاف: نرى في شراكتنا مع برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز والجهات الراعية والمشاركة تعاوناً مثمراً وبناءً بما يحقق التكامل والشراكة الحقيقية بين الجهات الحكومية في دعم مسيرة التميز والريادة والإنجازات في العمل الحكومي، ما يعزز منظومة للتكامل الحكومي تسهم في تطوير العمل الحكومي وتعزيز مفاهيم الريادة والتميز والإبداع والسعادة.

وأوضح أن مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة والجهات التابعة لها تحرص على توفير أفضل التجارب النوعية والمتميزة والخدمات الذكية إلى المتعاملين لتحقيق سعادتهم، عبر تحفيز الإبداع والابتكار، حيث حصلت دائرة جمارك دبي على 5 جوائز ضمن جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في الدورة السابقة منها جائزة الجهة الحكومية المتوسطة المتميزة.

تكريس الريادة

وأشار علي عبيد الهاملي إلى أهمية معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية في مجال تعزيز العلاقات والتعاون والتواصل الدائم بين مختلف الدوائر الحكومية، وفي تبادل الخبرات واستعراض إنجازات حكومة دبي في مختلف القطاعات.

وقال الهاملي إن الرعاية الإعلامية الدائمة للمعرض من مؤسّسة دبي للإعلام تأتي تجسيداً لرؤية المؤسسة المتمثلة في الوصول إلى أعلى مستويات الريادة المرتكزة على الابتكار والجودة المواكبة للغايات الاستراتيجية لحكومة دبي، وتأكيداً على أهمية هذا التعاون والتواصل الدائم بين مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية في دبي، بما يجسد الشراكة الحقيقية تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دعم وتشجيع الإبداع والمبادرات الخلاقة والمساهمة في مختلف الأنشطة المجتمعية .

مواكبة

بدوره أوضح الدكتور راشد خلفان النعيمي المدير التنفيذي للخدمات المساندة في المجلس الوطني للإعلام، أن معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية يشكل منصة عالمية ومثالية تستقطب أفضل النماذج والتجارب والخبرات العالمية لتبادل الآراء، ومناقشة سبل الارتقاء بجودة الخدمات، لافتاً أن مشاركة المجلس في المعرض تنسجم مع رؤيتنا الهادفة إلى النهوض بالقطاع الإعلامي ليكون مواكباً للتطور والتقدم والازدهار الذي تشهده في جميع الجوانب، وداعماً لها في مسيرتها نحو المركز الأول على كافة المؤشرات العالمية، لافتاً إلى أنه سيتم إطلاق اللوحة الإخبارية خلال المعرض التي ستركز على الأخبار وفعاليات المعرض.

تبسيط الإجراءات

وقال عبدالله المعيني إن مشاركة «مواصفات» كهيئة حكومية اتحادية تعبير عن إيمان بمسيرة التطور والتميز التي تنتهجها حكومتنا الرشيدة، والتي نركز فيها على تبسيط الإجراءات، وحماية المجتمع والمستهلكين من منتجات غير مطابقة لأعلى المعايير العالمية، بالصورة التي تضمن تحقيق جودة حياة عالية للمواطنين والمقيمين والزوار.

أجنحة جديدة ومبادرات ومنصات تفاعلية تكرس التميز

قال الدكتور أحمد النصيرات يضم المعرض هذا العام أجنحة جديدة ومن أبرز الأجنحة «جناح الابتكار» الذي يتضمّن عدة فئات هي: مزودو التكنولوجيا، وحاضنات ومجموعات الابتكار، وخبراء ومتخصصون في الابتكار، وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشركات التكنولوجيا التعليمية، وشركات لدعم الأبحاث.

و«جناح التميز» الذي يتضمّن مجموعة متنوعة من برامج التميز تشارك معاً لتبادل الأفكار والتجارب وعرض أفضل الممارسات وإثراء ثقافة التميز والجودة للمشاركين والزوار، بالإضافة لاستكشاف التحديات والفرص الجديدة في القطاع الحكومي الذي يوفره المعرض.

كذلك «جناح المعرفة» الذي يجمع تحت مظلته المؤسسات العلمية والأكاديمية ومراكز البحث العلمي الرائدة في تبني وتنفيذ منهجيات مبتكرة تؤدي للوصول إلى أفضل مخرجات عملية التعليم، ويشمل فئات التعليم «الجامعات والمؤسسات الأكاديمية»، ومراكز ومؤسسات المعرفة، ومراكز البحث العلمي، والمكتبات الذكية.

وهناك «جناح السعادة» فهو يعبر عن أهمية تحقيق السعادة لكل من المتعاملين والموظفين. كما يشهد المعرض عدة مبادرات أبرزها: مبادرة «برنامج العصف الذهني» الذي يعقد يومياً من الساعة الواحدة إلى الساعة الثالثة، وهو منصة تفاعلية تجمع كبار المسؤولين لمناقشة أهم المحاور الهادفة إلى تعزيز تحقيق الخطط الاستراتيجية لحكومتنا الرشيدة، وكذلك مبادرة «لقاء مع العملاء» التفاعلية التي تهدف إلى تعزيز علاقة الجهات الحكومية المشاركة في المعرض مع متعامليها من عملاء مباشرين وموردين ومستشارين وغيرهم من الفئات التي تتعامل مع الجهات الحكومية بشكل دوري لتشكل المبادرة لقاء مفتوح بين المتعاملين والجهات الحكومية الأخرى في منصة الجهة من خلال تحديد ساعة لمقابلة المتعاملين، إضافة إلى «ركن المبدعين».

كما يتضمن المعرض مبادرة «اسأل قادة الحكومة» وهي مبادرة متميزة تتيح لزوار المعرض مقابلة المسؤولين الحكوميين وأصحاب القرار، وتمنحهم الفرصة لطرح الأسئلة والنقاش حول الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، كما يمكن للمتعاملين تقديم الاقتراحات والأفكار للمسؤولين بشكل مباشر. وهناك «منصة التواصل الحكومي» التي تتيح للجهات الحكومية المشاركة الفرصة لإطلاق المبادرات والمشاريع الحكومية الجديدة وتوقيع الاتفاقيات والشراكات، وهي بهذا المفهوم تشكّل جسراً بين مختلف الجهات الحكومية المشاركة، للتعاون وتبادل الأفكار والاستفادة من التجارب والاقتراحات المطروحة.

وأضاف إن البرنامج سينضم في معرض الإنجازات الحكومية «عصف المئوية» بناءً على مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «مئوية الإمارات 2071»، التي تشكل برنامج عمل حكومياً طويل الأمد، موضحاً أن العصف الذهني سيركز على التحدي الأساسي في أن تكون الإمارات الأولى عالمياً في مختلف المجالات، إضافة إلى التركيز على محاور الألفية التي أعلن عنها سموه، مضيفاً سيتم مناقشة أربعة محاور على مدار يومين لإبراز دور حكومة دبي.

Email