«الأرصاد»: الأجواء الشتوية مستمرة حتى مساء غدٍ الاثنين

بالفيديو والصور .. تواصل أمطار الخير على دولة الإمارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يتواصل هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرعد والبرق على معظم المناطق الشمالية الساحلية والداخلية والغربية، لليوم الثالث على التوالي، والتي تسبب في تحويل وتأجيل عدد من الرحلات الجوية في دبي وأبوظبي إلى مطارات قريبة.

وأعلنت مطارات دبي أمس؛ عن تحويل 15 رحلة إلى مطارات قريبة بالإضافة إلى تأخر إقلاع بعض الرحلات بسبب سوء الأحوال الجوية، إضافة إلى تحويل 8 رحلات من مطار أبوظبي الدولي.

مطارات دبي

ودعت مطارات دبي في بيان لها المسافرين إلى مراجعة شركات الطيران المعنية للتأكد من مواعيد رحلاتهم، مشيرة إلى أنها تبذل قصارى جهدها بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين للعمل على راحة المسافرين وتسهيل أمور سفرهم.إلى ذلك، أكدت شركة «طيران الإمارات» أن سوء الأحوال الجوية أمس تسبب في إلغاء وتأخير العديد من رحلات الشركة القادمة والمغادرة من مطار دبي الدولي.

وقال متحدث باسم الشركة في بيان أمس، إن سلامة ركاب وأفراد أطقم «طيران الإمارات» تحتل قمة أولوياتها، معتذرة عن أي إزعاج تسببت به هذه الأوضاع الخارجة عن إرادتها.وأضاف أن طيران الإمارات تنصح عملاءها بضرورة التحقق من حالة رحلاتهم والحصول على أحدث المعلومات من خلال الرابط /‏‏/‏‏ http:/‏‏/‏‏www.emirates.com/‏‏english/‏‏plan_book/‏‏flight_status/‏‏flightstatus.aspx /‏‏/‏‏.

الاتحاد للطيران

كما قامت الاتحاد للطيران اليوم بتحويل 8 رحلات من مطار أبوظبي الدولي إلى المطارات في دولة الإمارات وفي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نتيجة حالة الطقس الغير مستقرة والعواصف الرعدية المتقطعة التي شهدتها أبوظبي منذ فجر أمس.

وقال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد للطيران: إن الشركة تعمل على إعادة الرحلات إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، مشيراً إلى أن الشركة سوف تواصل مراقبة حالة الطقس عن كثب في دولة الإمارات على مدار اليوم وسوف يتم إبلاغ المسافرين المتأثرين بالتغييرات في خطط الرحلات ومساعدتهم في سفرهم إلى وجهتهم النهائية.

ودعت الشركة مسافريها إلى الاتصال بمركز الاتصال في الاتحاد للطيران أو زيارة الموقع الإلكتروني للشركة لمتابعة التطورات.

وفي السياق؛ استحوذت المناطق الجبلية على اهتمام وإقبال الأهالي والسياح طوال أيام الأمطار الماضية، حيث شهد الطريق المؤدي إلى جبل جيس ازدحاماً كبيراً من المركبات للوصول إلى القمة التي تسمح بملامسة الغيوم والاستمتاع بجريان الشلالات المنحدرة على جانب الطريق.

وتكاثفت جهود فرق العمل المختصة والدوريات لسحب المياه، وسط تحذيرات للابتعاد عن تجمعات الأمطار في الأماكن المنخفضة والمرتفعات.

وعزا المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الدولة حاليا وتستمر إلى يوم غد إلى تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي قادم من البحر الأحمر مصحوباً بامتداد منخفض آخر في طبقات الجو العليا عملا على تشكل وتحرك السحب الركامية الممطرة من وسط المملكة العربية السعودية إلى مناطق الدولة وسقوط أمطار مختلفة الشدة ورعدية أحياناً.

وأكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل على استمرار التحذير من التقلبات الجوية واضطرابات الطقس خلال تلك الفترة حيث تتشكل السحب الركامية والرعدية الممطرة والرياح النشطة القوية على مناطق متفرقة، والبحر مضطرب الموج إلى شديد الاضطراب أحياناً.

كميات أمطار

وسجلت أمس أعلى كميات أمطار ابتداء من منتصف الليل وحتى الساعة الثانية عصراً بواقع: 35 ملم في جبل جيس، 27 ملم في براكة، 24 ملم صير بو نعير، 20 ملم فلج المعلا، 16 الغويفات، 14 ملم العجبان والياسات، 13 ملم جزيرة الريم والشويب وجبل الظنة، وجبل ينس وأم القيوين والقلاع، 10 ملم برج خليفة، وأبوظبي ودلما وصير بني ياس، 7 ملم الزيد رأس الخيمة وغياثي والمليحة وسويحان و5 ملم فأقل في كل من جبل مبرح وخورفكان واشعب، ورأس مشيرب وشوكة وعجمان وأبو الأبيض والوثبة.

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون طقس اليوم وغداً غير مستقر بوجه عام، وتزداد كميات السحب على معظم مناطق الدولة. وسجلت أمس أقل درجة حرارة سجلت على الدولة يوم أمس بواقع 10.7 درجات مئوية في جبل جيس عند الساعة 2:30 فجراً.

فرق مختصة

وعملت فرق بلدية دبي المختصة بالأمطار على مدار الساعة 48 ساعة الماضية لضمان خلو كافة المناطق والطرق الفرعية والفرجان من تجمعات مياه الأمطار بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي.

وقال المهندس حسن مكي مدير إدارة شبكة الصرف الصحي في بلدية دبي نائب رئيس فريق غيث دبي: إن البلدية وزعت الصهاريج وعمال الصيانة والمضخات على مناطق متفرقة من الإمارة، بدءاً من الأولويات كالطرق الكبرى السريعة والأماكن التي تشهد في العادة تجمعا للمياه.

وأوضح أن فرق العمل التي كانت على رأس عملها في مختلف المواقع بلغت أكثر من 500 عامل وموظف ومسؤول، مع وجود أكثر من 100 آلية متخصصة لسحب المياه أو نقلها، و100 مضخة متحركة.

كما أجرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أمس 10 تحويلات مرورية على مختلف الشوارع الرئيسية في الإمارة بسبب تجمعات مياه الأمطار منها 3 تحويلات على شارع محمد بن زايد، وأخرى على شوارع: الخيل، والقدرة والاتحاد، وجميرا، والثنية ، والمنارة، وعود ميثاء، ودبي العين.

وقال المهندس عادل المرزوقي مدير إدارة حرم الطريق في هيئة الطرق والمواصلات بدبي إن تلك التحويلات بدأت في الصباح الباكر نظرا لتجمع المياه مما يؤدي إلى عرقلة حركة السير والمرور.

كما أوضح أن ما يقارب 170 مهندساً ومدير إدارة وعاملاً، ومفتشاً، ومشرفاً، ومقاولاً كانوا في مواقع مختلفة من الإمارة لمتابعة سير العمل في المواقع نفسها والتأكد من كفاءة سحب المياه والتحويلات وإتمام الأعمال حتى تتم إعادة فتح الطريق.

وأشار إلى أن الهيئة وزعت 20 مفتشاً، و25 صهريجاً، و20 مضخة، و120 مهندساً ومقاولاً وعاملاً، و10 سيارات طوارئ، و25 مركبة إشارات ذكية يتم وضعها قبل أماكن التحويلات المرورية.

إلى ذلك، انتشرت فرق العمل الميدانية التابعة للجنة الأمطار في بلدية الشارقة في شوارع وميادين المدينة للتعامل السريع مع مياه الأمطار لضمان انسيابية حركة السير وتوفير أقصى درجات السلامة والراحة للمواطنين والمقيمين.

وقال ثابت الطريفي مدير عام بلدية مدينة الشارقة: إن فرق العمل انتشرت في الشوارع والميادين الرئيسية بالمدينة، وتم تزويدها بالمعدات اللازمة من مضخات الديزل وصهاريج شفط المياه على مختلف طرق وميادين مدينة الشارقة لسحب المياه قبل تجمعها.

وقال المهندس حسن التفاق نائب رئيس اللجنة العليا لطوارئ الأمطار في البلدية إن فرق العمل انتشرت في الشوارع والميادين الرئيسية بالمدينة وفق الخطة الموضوعة وبناء على تنبؤات الأرصاد الجوية بسقوط أمطار وهبوب رياح شديدة مصحوبة بالبرق والرعد على المنطقة، وتم تزويدها بالمعدات اللازمة.

كما أكد مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية أنه تم استنفار كافة جهود كوادر البلدية للعمل على سحب مياه الأمطار منعاً من عرقلة حركة السير في الحمرية.

الحفاظ على السلامة

وتفقد عبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان فرق الطوارئ التي واصلت جهودها وعملها الدؤوب منذ بداية المنخفض الجوي للحفاظ على سلامة سكان الإمارة وزوارها.

بدورها، سارعت دائرة الأشغال العامة في أم القيوين إلى تشكيل الفرق وسحب المياه للحيلولة دون تراكمها، وقال مصبح حميد مدير عام دائرة الأشغال العامة في أم القيوين انه تم تشكيل فرق عمل من عدة دوريات في مختلف طرق الإمارة والأحياء السكنية المنخفضة لشفط المياه من أمام الدوارات وساحات المدارس.

من جانبه، أوضح المهندس أحمد محمد الحمادي مدير عام دائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة، أن فرق الطوارئ بالدائرة تعاملت خلال يومي الجمعة والسبت مع 500 بلاغ تلقتها غرفة عمليات الدائرة، بينهم 11 بلاغاً لسقوط الأشجار، و6 انهيارات لكتف الطريق وتركزت باقي البلاغات في تجمعات المياه حول المساكن والمساجد.

موسم سياحي

أوضح هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، أن الموسم الشتوي يعد ذروة الموسم السياحي، حيث تتجسد الطبيعة بكل أشكالها خلال نزول الشلالات الجبلية وجريان الشعاب والأدوية وتحول المناطق البرية إلى اللون الأخضر، والذي يجذب السياح من عشاق الطبيعة ومطاردو الظواهر الطبيعية ومحبو تسلق الجبال وارتياد المناطق البرية.

وحذرت إدارة الدفاع المدني من مخاطر تقلبات الطقس قبل القيام بأي رحلة للتخييم في المناطق البرية والابتعاد عن مجاري الأودية وعدم السباحة في مياه البرك.

Email