دعماً لمبادرة تمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات

تعاون بين «الأوراق المالية» و«الإمارات للتوازن بين الجنسين»

■ سلطان المنصوري ومنى المرّي خلال توقيع عبيد الزعابي وشمسة صالح مذكرة التفاهم | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

بحضور معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع وعدد من أعضاء المجلس، ومنى المرّي نائب رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة؛ وقعت هيئة الأوراق المالية والسلع ومجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون بينهما وتكثيف جهود الدولة الهادفة لتحقيق التوازن بين الجنسين، من خلال العمل على رفع مشاركة المرأة في مجالس إدارات الشركات المساهمة في الأسواق المالية، وفقاً للمؤشرات الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ووقع المذكرة عن هيئة الأوراق المالية، الدكتور عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة بالإنابة وعن مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، شمسة صالح الأمين العام للمجلس.

وتنص المذكرة على تبادل الخبرات والتنسيق والتعاون في مجالات تنظيم برامج تدريبية في مجال أسواق المال وصناعة الخدمات المالية، بهدف تطوير وتحسين المستويات المهنية وزيادة الوعي بالمنتجات والأدوات المالية المتداولة بالأسواق المالية، إلى جانب تبادل المعلومات والخبرات والدراسات والبحوث بين الطرفين ذات العلاقة بأغراض المذكرة وبما يتناسب مع السياسات المعمول بها لدى أي من الطرفين.

كما تتضمن التعاون في مجال التأهيل والتثقيف التوعوي بين الطرفين في كافة المجالات ذات الاختصاص المتبادل، والاشتراك في تنظيم المؤتمرات، والاجتماعات، والندوات وورش العمل ذات العلاقة باختصاص الطرفين، ومنح موظفي الطرفين فرصة الاستفادة من الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات التي ينظمها أي منهما.

وعقب التوقيع قال الدكتور عبيد الزعابي ان التوقيع على المذكرة يأتي انطلاقاً من الرغبة المشتركة بين الجانبين في تطوير أسس التعاون المتبادل بينهما لأجل المساهمة في تنفيذ البرامج التنموية ذات الصلة بكل منهما.

استكشاف

وأشاد بدور مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين في رصد واستكشاف الآليات الفعالة في مجال تقليص الفجوة بين الجنسين في كافة قطاعات الدولة، وسعيه المتواصل لتحقيق التوازن بين الجنسين في مراكز صنع القرار، وتقديم المبادرات والمشاريع المبتكرة. وأوضح أن المذكرة تحدد أطر التعاون في تنظيم برامج تدريبية في مجال أسواق المال وصناعة الخدمات المالية.

أما شمسة صالح فأكدت أن التعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع يأتي في إطار حرص حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، لتعزيز شراكات المجلس الاستراتيجية مع مختلف الهيئات والمؤسسات المحلية والعالمية في رفع مستوى مشاركة المرأة في مجال العمل وبهدف زيادة تمثيل النساء إلى 20%، في مجالس إدارات الشركات المساهمة العامة بحلول العام 2020.

وأشارت الى أهمية تعزيز التعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع من خلال توقيع هذه المذكرة التي ستعطي دفعة اضافية في مجال تمكين المرأة اقتصادياً وزيادة مشاركتها في مجالس إدارات الهيئات والشركات والمؤسسات الاتحادية، مما يفرض بدوره حضورا أكبر للمرأة في مجالس الإدارة ويساهم في إحداث تأثير إيجابي على اداء الشركات. وأكدت على أن تنظيم البرامج التدريبية في مجال أسواق المال وصناعة الخدمات المالية، يشكل خطوة هامة لتأهيل المرأة.

تمكين

اتفقت هيئة الأوراق المالية والسلع ومجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين على تمكين كل طرف للآخر من فرصة الاستفادة من المعلومات والإحصائيات التي يمتلكها والمتصلة بأغراض هذه المذكرة، وإتاحة كل طرف للتسهيلات المتوفرة لديه للطرف الآخر لتنفيذ برامجه وأنشطته.

 

Email