بهدف الحد من مضاعفات الأزمات القلبية

«إسعاف دبي» تزوّد سياراتها بسترات تبريد متطورة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تزود مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف سياراتها بسترات تبريد متطورة للحد من مضاعفات الأزمات القلبية والدماغية والحالات التي تعاني من ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.

وتم الكشف عن السترة خلال مؤتمر دبي الدولي الثاني للإسعاف الذي اختتم فعالياته أخيراً في دبي.

أعراض

وقال الدكتور عمر السقاف أمين عام المؤتمر ومدير إدارة الشؤون الطبية والفنية في المؤسسة إن إسعاف دبي تعاقدت مع الشركة المنتجة لشراء عدد من السترات لاستخدامها في سيارات المستجيب الأول والبلاغات الشديدة التي ترد إلى المؤسسة للتخفيف من أعراض الجلطات القلبية والدماغية والحالات التي يتم فيها ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.

ولفت إلى أن السترة تعمل على خفض درجة حرارة الجسم، وبالتالي يقل احتياج مخ الشخص المصاب للأكسجين، كما تقلل أضرار انخفاض مستويات الأكسجين خلال توقف القلب عن العمل.

الارتقاء بالخدمات

وأكد السقاف أن السترة تستخدم لمرة واحدة فقط، كاشفاً أن الجديد في السترة هو أنها لا تحتاج لأي توصيلات أو مصادر للطاقة لتشغيلها، إنما فقط يتم ملؤها بالماء، وتتفاعل سريعا مع بعض المواد الكيميائية، التي تخفض حرارتها 4 درجات سيليزية، مع الاحتفاظ بدرجة حرارتها ساعة كاملة.

وأشار إلى أن الأبحاث والتجارب الميدانية التي تم اجراؤها على المرضى أكدت أن فرص شفاء المرضى من أضرار الأزمة القلبية والدماغية وغيرها من الحالات التي تعاني ارتفاعاً شديداً في درجة حرارة الجسم ترتفع بنسبة 20% حال تبريد أجسامهم، مع استخدام الوسائل الإسعافية الأخرى مثل جهاز الصدمات الكهربائية، ومن المنتظر أن يتم استخدام هذه السترة المبتكرة داخل سيارات الإسعاف قريباً.

ويطلق على البدلة المبتكرة اسم CAERvest، وقام بتطويرها استشاري بريطاني متخصص في طب الطوارئ باستخدام مادة البولي يوريثين، وهي عبارة عن سترة يتم تركيبها على النصف العلوي للمريض، حيث تعمل على تبريد جسمه بعد الإصابة بهذا المرض الخطير.

جهاز جديد

كما شهد المعرض المصاحب للمؤتمر أيضاً عرضاً لأحدث جهاز لصدمات القلب الكهربائية يعمل آلياً لفحص قلب المريض وتوفير صدمة كهربائية في حال توقّف القلب عن النبض بشكل طبيعي، ويختلف عن جهاز الصدمات الكهربائية التقليدي.

وقال السقاف إن الجهاز الجديد يصلح للاستخدام في سيارات الإسعاف وأقسام العناية المركزة والطوارئ في المستشفيات، لافتاً إلى أن مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف ستقوم قبل نهاية العام الجاري بتزويد عدد من سياراتها بهذا الجهاز المتطور لعلاج حالات السكتة القلبية المفاجئة.

Email