أعلن عن تفاصيل «صناع الأمل».. والهدف 20 ألف قصة تزرع الأمل في نفوسنا بالخير

محمد بن راشد: هدفنا محاربة الإحباط وترسيخ الخير وصنع الأمل في عالمنا العربي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مبادرة «صنّاع الأمل»، كأكبر مبادرة عربية تهدف إلى تكريم البرامج والمشاريع والمبادرات الإنسانية والمجتمعية التي يسعى أصحابها من خلالها إلى مساعدة الناس دون مقابل، ونشر الأمل وترسيخ قيم الخير والعطاء، وتعزيز الإيجابية والتفاؤل، وتحسين نوعية الحياة في مجتمعاتهم، وصناعة الفرق في حياة الناس. وأكد سموه أن الهدف من المبادرة محاربة الإحباط والتشاؤم وترسيخ عمل الخير وصنع الأمل في عالمنا العربي.

وأكد صاحب السمو أن مبادرة صناع الأمل هي امتداد لعام الخير الذي تشهده دولة الإمارات، مضيفاً سموه: «نريد غرس الخير في جميع أرجاء وطننا العربي». ولفت سموه إلى أنه من الضروري تسليط الضوء على المساهمات الاستثنائية التي يقوم بها أناس عاديون لخدمة مجتمعهم، موضحاً: «هدفنا أن نحتفي بصناع الخير وصناع الأمل وصنّاع الحضارة في عالمنا العربي، فهم النجوم الحقيقيون والنماذج للأجيال الجديدة».

وإذا كان أصحاب الخير والعطاء لا ينتظرون مكافأة من أحد، فإنه من الأهمية بمكان الالتفات إلى «صانعي الأمل» كما وصفهم سموه، حيث قال: «صانع الأمل وزارع الخير بطبعه لا يحب الشهرة، ولكن الأجيال الجديدة بحاجة إلى قُدوات في صناعة التغيير الإيجابي».

مسؤولية

وشدد سموه على أهمية صناعة الأمل في المنطقة، وفي هذه الظروف تحديداً، وأن مسؤولية صناعة الأمل لا تقتصر على فئة بعينها، حيث قال: «كل فرد في الوطن العربي عليه مسؤولية، وبذرة الخير موجودة في الجميع، وصناعة الأمل في هذا الوقت في عالمنا العربي هي مهمة حضارية».

وأضاف سموه: «نحن أمّة لم تيأس ولن تيأس، وهناك موجة إحباط وتشاؤم في عالمنا العربي لا بدّ من محاربتها، ولا يمكن لأية أمة أن تستأنف حضارتها إذا تمكّن اليأس منها ومن شبابها، والجميع مسؤول عن صنع الأمل في منطقتنا».

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «نهضة المجتمعات لا تقوم على الحكومات فقط، بل أيضاً على الشعوب الواعية والمساهمة بإيجابية في حل تحدياتها الاجتماعية والثقافية. كل شخص في نفسه خير، وكل إنسان يمكن أن يساهم بشيء في مجتمعه، وكلنا نعيش على آمال تدفعنا لصنع التغيير الإيجابي في مجتمعاتنا».

وأضاف: «هناك من يرعى الأيتام، ومن يطعم الجائع، ومن ينهض بالأسر الفقيرة، ومن يدعم الشباب، ومن يعالج المرضى، ومن يطور المعرفة، ومن يهتم بالبيئة، ومن يبتكر من أجل الخير، هم وأمثالهم شركاؤنا في صناعة الأمل في عالمنا العربي».

قيم

وأشار سموه إلى أن غلق أبواب الأمل هو فتح لنوافذ اليأس في عالمنا العربي، مؤكداً ضرورة الحفاظ على القيم الإنسانية لضمان بناء الدول على أساس قوامه الإنسان، قائلاً: «لا نهضة بدون منظومة قيم تدفع الناس للمساهمة في عمل الخير».

مهارات

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نشر على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي إعلاناً مبتكراً من نوعه لوظيفة متاحة لأي شخص في العالم العربي من سن 5 إلى 95 عاماً شروطها إتقان مهارات البذل وخدمة الناس وأن يكون إيجابياً ومؤمناً بطاقات من حوله من أبناء الوطن العربي، وأن تكون لديه خبرة تتمثل في قيامه بمبادرة مجتمعية واحدة على الأقل، وذلك نظير مكافأة قيمتها مليون درهم.

وحظي إعلان سموه بتفاعل غير مسبوق مع تلقيه آلاف الإعجابات والمشاركات، كما انهالت الاقتراحات والترشيحات والاستفسارات على نحو أسهم في خلق حراك إنساني جميل في الفضاء الإلكتروني.

نشر الأمل والإيجابية

وتندرج مبادرة «صُنّاع الأمل» تحت مظلة مبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وتأتي المبادرة تجسيداً لأهداف عام الخير، وانسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بضرورة السعي من أجل نشر الأمل والإيجابية في المنطقة وتكريس ثقافة العطاء وبثّ التفاؤل وعدم الاستسلام لليأس، أياً كانت الظروف.

تفان

وتهدف المبادرة إلى تسليط الضوء على صنّاع الأمل في وطننا العربي، من رجال ونساء، شباب وشابات، يعلمون بروح متفانية من أجل خدمة الآخرين وتحسين ظروفهم المعيشية، وتكريم هؤلاء الأشخاص الذين يصنعون الأمل ويسهمون في تحسين الحياة.

وذلك من خلال التعريف بهم وبمشاريعهم وتعزيز شهرتهم وتوفير الدعم المادي لهم، لمساعدتهم في مواصلة مشاريعهم التطوعية وجهودهم الفردية المتميزة في غرس الأمل في بيئاتهم ومجتمعاتهم، وتوسيع نطاق مبادراتهم ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من الناس.

أهداف

وتستهدف مبادرة صنّاع الأمل الأفراد والمؤسسات، بحيث يكون صانع الأمل، الذي تشمله المبادرة، لديه مشروع أو مبادرة تسهم في تحسين الناس، أو تطوير بيئة بعينها اجتماعياً أو اقتصادياً أو ثقافياً أو تربوياً، أو المساهمة في حل أي من التحديات الاجتماعية في بلده.

20 ألف قصة أمل

وتسعى مبادرة صناع الأمل إلى تقصي واستكشاف أكثر من 20 ألف قصة أمل في العالم العربي، وإلقاء الضوء على صنّاع هذه الآمال وأصحاب المشاريع والبرامج النبيلة، ورصد جهودهم وتحتفي بها.

وستسعى المبادرة إلى استغلال وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لأهدافها ورسالتها، حيث ستتواصل عبر منصاتها الإلكترونية عبر نشر وبثّ قصص الأمل المختلفة، ليُتاح للناس الاطلاع عليها والمشاركة بآرائهم وتعليقاتهم. كما ستُتاح الفرصة للناس في مختلف أنحاء العالم العربي لاختيار «صناع الأمل» الفائزين من أصحاب البصمات النوعية في صناعة التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم.

الترشيح للجائزة

ويمكن لصناع الأمل الذين يتقدمون للجائزة أن يرشحوا أنفسهم، كما يمكن للناس أن يرشحوا من يرونه يستحق لقب «صانع أمل».

12

تقوم لجنة «صنّاع الأمل» بعد انتهاء مرحلة استقبال المشاركات، بانتقاء أفضل 12 مشاركة للتأهل إلى مرحلة الترشيح «المقابلات الشخصية»، وتحتفظ اللجنة بحق اختيار أي مرشحين يتأهلون إلى مرحلة الترشيح لإجراء المقابلات الشخصية، وبعد انتهاء المقابلات الشخصية، سيتم اختيار أفضل 5 مشاركات من قبل لجنة ترشيح مختصة، وذلك للبدء في مرحلة إنتاج الفيديو للمشاركين الـ 5.

تقييم

سيتم إعلان الفائز الأول بلقب «صانع الأمل»، وذلك بناء على تقييم لجنة التحكيم، وتحتفظ لجنة صنّاع الأمل بحق سحب الجائزة من الفائز الأول في حال اكتشاف إعطاء معلومات خاطئة من قبل المشارك، أو اكتشاف سوء استخدام المشارك للتكنولوجيا لكسب المزيد من الأصوات أو أي دليل قد يعرض مصداقية الأصوات للخطر. وفي هذه الحالة يحق للجنة صنّاع الأمل اختيار فائز بديل.

95

يجب أن تكون المشاركة ملكاً للمشارك وحده أو ضمن مجموعة من المشاركين، وبإمكان المشاركة أن تكون أي فعل خير يعود على المجتمع بالمنفعة بشكل كامل أو جزئي. ويجب أن تكون المشاركة تحت اسم المشارك أو مجموعة من المشاركين في الفئة العمرية ما بين 5 و95 سنة، ويجب أن يكون صانع الأمل ناشطاً، ويجب أن يكون صانع الأمل ملهماً في مجتمعه.

 وكذلك يجب أن يكون صانع الأمل مقيماً في دولة عربية ولا يشترط أن يحمل جنسية تلك الدولة، وفي حالة إقصاء مشارك، يحق للجنة صنّاع الأمل اختيار مشارك بديل. وفي هذه الحالة، يتم اختيار مشاركة من قبل لجنة التدقيق وفق المعايير ذاتها التي تمّ على أساسها اختيار المشارك الأساسي.

ترشيح

لترشيح شخص أو مجموعة من الأشخاص ممن لديهم مبادرات ملهمة لتشارك في البرنامج، يجب زيارة الموقع الخاص بالمبادرة والضغط على «رشح صانع أمل»، وتعبئة نموذج التسجيل وتزويد معلومات التواصل المطلوبة الخاصة بك وبالشخص الذي ترغب في ترشيحه، وسيتم التواصل مع المرشحين بالهاتف أو بالإيميل.

إنتاج الفيديو

تعتبر لجنة صنّاع الأمل مسؤولة عن إدارة عملية إنتاج الفيديو الترويجي لأفضل خمس مشاركات لصنّاع الأمل، وسيكون ذلك بالتعاون مع شركة إنتاج مختصة في هذا المجال، وتعود ملكية كل فيديو خاص بأفضل 5 مشاركات إلى لجنة صنّاع الأمل، ولا يحق للمشاركين الـ 5 الاعتراض على نشر الفيديو بعد أن تتم عملية الإنتاج، ويجب أن يوافق المشاركون الـ 5 على الشروط والأحكام الخاصة بإنتاج الفيديوهات.

تأثير

تستطيع المؤسسات أن ترشح الأشخاص من أصحاب المبادرات الإنسانية والمجتمعية المؤثرة، أينما كانوا في الوطن العربي. وبالإمكان استقبال الترشيحات للجائزة على الموقع الإلكتروني للمبادرة WWW.ArabHopeMakers.com بحيث يكون الطلب مدعوماً بالصور والفيديوهات وكل المعلومات التي تسلط الضوء على نشاط صانع الأمل المعني.

وسوف يتم إخضاع كافة الترشيحات للدراسة والمعاينة من قبل لجنة تحكيم بحيث تتم مراجعة وفرز الترشيحات قبل اختيار المرشحين النهائيين للجائزة.

Email