أنجزته دائرة الأشغال بكلفة مليون و500 ألف درهم

منزال لقوارب الصيادين في ممزر الشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنجزت دائرة الأشغال العامة في الشارقة منزالاً لقوارب الصيادين في الممزر، والذي وجه بتنفيذه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، كمكرمة للصيادين، بتكلفة مليون ونصف المليون درهم.

وأكد علي بن شاهين السويدي رئيس الدائرة، أن المشروع تضمن إنشاء منزال لقوارب الصيادين ولقاصدي الجولات الترفيهية بقواربهم في المنطقة بطول 45 متراً وعرض 10 أمتار، بكلفة مليون ونصف المليون درهم، ويتسع عرض المنزال لقاربين وقد تم إنشاؤه وفق أعلى المواصفات العالمية المتداولة في قطاع الهندسة البحرية مع توفير أعلى معايير السلامة.

وتابع أن المشروع يهدف إلى تحسين ظروف الصيد، مع الحفاظ على هذا التراث القديم لأهالي الإمارة، لافتاً إلى أن أعمال تصميم وتنفيذ المرسى تمت خلال 165 يوماً.

وذكرت المهندسة هند الهاشمي مدير إدارة الخدمات العامة أن المنزال يقع بجوار المرسى العائم للصيادين والذي انتهت منه الدائرة العام الماضي، ويتسع 72 قارباً ويتألف من أربع منصات للمراكب، ويضم 72 موقفاً للقوارب، كما يقع المشروع بمحاذاة منطقة متكاملة لخدمة الصيادين قامت بإنشائه بلدية الشارقة وتتضمن مبنى إداري ومسجد وكافتيريا وغيرها من الخدمات اللازمة للصيادين، حتى يتمكن الصيادون من إنجاز ومتابعة أعمالهم مع الجمعية بيسر وسهولة، مبينة أن إدارة الخدمات العامة تشرف على عدة مشاريع من الصرف الصحي والمشاريع البحرية في الدائرة وأن هناك حزمة من المشاريع في طور الدراسة والتصميم والتنفيذ.

العمر الزمني

من جهته، قال المهندس محمد العاصم من إدارة الخدمات العامة إن العمر الزمني للمشروع يمتد إلى أكثر من خمسين عاماً، مشيراً إلى أن القطع الخرسانية المستخدمة في أرضية وحواف المنزال مصنعة من الإسمنت المضاد للتآكل حسب المواصفات القياسية الخاصة بالمشاريع البحرية العالمية، مضيفاً أن أرضية المنزال تم إنشاؤها وفق أعلى معايير السلامة التي تمنع من انزلاق المراكب البحرية.

وأضاف العاصم أن الصخور المستخدمة كدرع صخري لتثبيت المنزال البحري تم اختيارها بأشكال هندسية تقارب الصخور الطبيعية وذلك للحفاظ على وحدة معالم البيئة الطبيعية الموجودة في الممزر.

والجدير بالذكر، أن مرسى للصيادين في سوق الجبيل أنجزته الدائرة أيضاً تبلغ الطاقة الاستيعابية له 80 قارباً، إلى جانب إنجاز مرسى في جزيرة صير بونعير.

Email