يتابع فرق الابتكار في مختلف الجهات الحكومية

مركز نموذج دبي: 30 خدمة في «أجندة الرقم واحد» 2017

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عن «أجندة الرقم واحد» لدورة التحسين السابعة للعام 2017، متضمنة 30 خدمة تطبقها 30 جهة حكومية منفذة لنموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية.

تحسين الخدمات

وأطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في عام 2013 «أجندة الرقم واحد» للتركيز على تحسين الخدمات الحكومية ذات الأولوية، والتي يتم اختيارها سنوياً بحسب أسس ومعايير .

منها: وصول الخدمة لعدد كبير نسبياً من المتعاملين مقارنة بغيرها من الخدمات، ومدى تأثير الخدمة على خدمات أخرى مهمة في الجهة الحكومية، وإعطاء الأولوية للخدمات ذات التكلفة المتوسطة إلى العالية نسبياً، إضافة إلى أن تحسين هذه الخدمات يؤثر نسبياً على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهة الحكومية، وعلى تنافسية الإمارة الدولية في المجالات المختلفة.

محور

ويقوم مركز نموذج دبي بدور محوري في دعم جهود الجهات الحكومية خلال دورة التحسين من خلال تقديم الدعم والمتابعة الحثيثة لفرق الابتكار في مختلف الجهات الحكومية المسؤولة عن تحسين الخدمات وتنظيم الدورات التدريبية اللازمة حول منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات والأدوات المستخدمة.

ويتم العمل خلال دورة التحسين السنوية بحسب منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية وهي منهجية علمية معتمدة دولياً لتحسين الخدمات والتي تشتمل على 5 مراحل رئيسية تعتمد على تقييم الوضع الراهن للخدمات، ومن ثم التخطيط المنهجي لتحسين الخدمات، تتبعها مرحلة التطبيق، والمراقبة والمتابعة، ومن ثم مرحلة التعلم المستمر.

خدمات 2017

وضمن خدمات أجندة الرقم واحد لعام 2017 تم اختيار خدمات «الرعاية الصحية الأولية» لهيئة الصحة بدبي، وخدمة «تدريب الإسعافات» لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، و«تخليص البيانات الجمركية» لجمارك دبي، «والخرائط والمخططات» لبلدية دبي.

و«التصرفات العقارية» لدائرة الأراضي والأملاك، و«الحافلات» لهيئة الطرق والمواصلات، و«ترخيص طاقم الوسيلة البحرية» لسلطة مدينة دبي الملاحية، و«الاستشارات الفنية لرواد الأعمال» لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، و«رحلة المسافر في مطارات دبي» لمؤسسة مطارات دبي.

وخدمات «التصدير» لغرفة دبي، و«البلاغات الجنائية» للقيادة العامة لشرطة دبي، و«حماية المستهلك» لدائرة التنمية الاقتصادية، و«الانتقال من/‏ إلى العقار» لهيئة كهرباء ومياه دبي، و«المنح الإسكانية» لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان.

وخدمة «التصاريح» لتراخيص، «والتمكين المالي» لهيئة تنمية المجتمع، و«أذونات الدخول» للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، و«الكفالات» للنيابة العامة، و«شؤون الطلاب» لهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وخدمة «المساجد» لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري.

وخدمة «القصر» لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، و«الترخيص» للمنطقة الحرة بجبل علي، و«الترخيص» للمنطقة الحرة بمطار دبي، و«خدمات الفنون (الاستشارات والتدريب والمنح)» لهيئة الثقافة والفنون، و«التسجيل والترخيص» لسلطة دبي للمجمعات الإبداعية.

و«شهادات عدم الممانعة» لمجلس دبي الرياضي، و«خدمة الترخيص» لدبي جنوب، و«خدمات الإنقاذ والإطفاء» للإدارة العامة للدفاع المدني، و«الفعاليات والمهرجانات» لدائرة السياحة والتسويق التجاري، و«خدمة التسجيل والترخيص» لسلطة دبي للمجمعات الإبداعية وخدمة توثيقات الأحوال الشخصية - محاكم دبي.

رؤية

وقال عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي: «تم الإعلان عن أجندة الرقم واحد لعام 2017 تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى إحداث نقلة نوعية في خدمات حكومة دبي على كافة المستويات بما يضمن تحقيق إنجازات وفقاً لأفضل الممارسات العالمية وبما يضمن خلق نهج جديد للخدمة العامة ويوفر للأفراد والمتعاملين السعادة ويتلاءم مع المستجدات التي تشهدها الإمارة بشكل عام على المستويات كافة.

معايير

من جانبها قالت إيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي: يعتمد اختيار خدمات أجندة الرقم واحد على معايير شاملة تم دراستها بعناية بحيث تغطي كافة الجوانب المتعلقة بالخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية.

وأضافت: نسعى إلى توفير الدعم اللازم للجهات الحكومية في دبي لتطبيق وتنفيذ توجيهات القيادة العليا من خلال تطوير منظومة عمل متكاملة تلتزم بها مختلف الجهات والمؤسسات في حكومة دبي.

Email