دشن زورق صواريخ بينونة في معرض نافدكس

محمد بن راشد: «كورفت الهيلي» نتاج عقول وطنية نيرة وسواعد إماراتية قوية

ت + ت - الحجم الطبيعي

دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي على هامش معرض نافدكس بدورته الرابعة، زورق صواريخ بينونة فئة «كورفت الهيلي» الذي أنتجته شركة أبوظبي لبناء السفن بأيدٍ وعقول إماراتية وطنية.

ورفع سموه علم الدولة على سارية الزورق معلناً تدشينه الرسمي ودخوله الخدمة ضمن أسطول قواتنا البحرية الباسلة.

جولة تفقدية

وقام سموه بعد ذلك بجولة تفقدية في مختلف أرجاء الزورق وتوقف عند غرفة القيادة والتحكم واستمع من ضباط القوات البحرية إلى شرح واف عن المهام القتالية للزورق والتقنيات العالية التي تستخدم في هذه القطعة البحرية التي تعد القوة الضاربة لقواتنا المسلحة الباسلة.

وقبيل ختام حفل التدشين سجل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كلمة في سجل الشرف للزورق جاء فيها: «إن الزورق صواريخ «كورفت الهيلي» هو نتاج عقول وطنية نيرة وسواعد إماراتية قوية، وهو صناعة وطنية بامتياز تؤكد أننا أسياد البحار منذ عقود طويلة، ومهنة السفن والمراكب هي مهنة الأجداد التي ستظل رمزاً خالداً وتراثاً عريقاً تفخر به دولتنا جيلاً بعد جيل».

وأضاف سموه: «هنيئاً لقواتنا المسلحة وقواتها البحرية الباسلة بانضمام دفعة جديدة إلى أسطولها البحري الذي يتولى حماية سيادتنا على مياهنا الإقليمية».

وختم سموه: «سيروا على بركة الله وكونوا مؤمنين بالله عز وجل واثقين من قدراتكم ومهاراتكم وحافظوا على أسلحتكم ومكتسبات دولتكم الوطنية، والله يوفقكم بخدمة وطننا الغالي».

وكشف خالد المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لبناء السفن أن طول الزورق يصل إلى 72 متراً ويعتبر الـ 6 في مشروع بينونة الذي شمل بناء 5 سفن في السابق تم التحاقها بالأسطول البحري بقواتنا المسلحة.

وأوضح أن الزورق يحتوي على أنظمة نيران متقدمة ومزود بأحدث الأنظمة القتالية متنوعة المهام، وأشار إلى أن الشركة منذ نشأتها قبل 20 عاماً بأوامر وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تمكنت من إنتاج 268 سفينة متنوعة سلم جزء منها إلى قواتنا البحرية وإلى بعض دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول الإفريقية وشبه القارة الهندية.

تصنيف

وتصنف الشركة على أنها الشركة الرائدة في صناعة وصيانة وإعادة إعمار وتطوير السفن العسكرية والتجارية في الشرق الأوسط، وتعتبر الشريك الاستراتيجي الأول لقواتنا المسلحة التي تزود بدورها القوات البحرية بمنتجات الشركة.

حضر حفل التدشين، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع.

ومعالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، والفريق محمد عبد الرحيم العلي وكيل وزارة الدفاع المساعد، والفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة، واللواء الركن بحري إبراهيم سالم محمد المشرخ قائد القوات البحرية، إلى جانب عدد من قادة وكبار ضباط أفرع القوات المسلحة والضيوف المشاركين في معرض نافدكس 2017.

Email