10 سفن ومدمرات أجنبية وعربية تشارك في «نافدكس»

فهد الذهلي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف العقيد الركن بحري فهد ناصر الذهلي المتحدث الرسمي لمعرض الدفاع البحري عن قيام قواتنا المسلحة اليوم ضمن فعاليات معرضي آيدكس ونافدكس بتسلم السفينة «كورفيت هيلي» والتي تعد سادس وآخر سفينة ضمن مشروع بينونة لصالح القوات المسلحة، بالتعاون مع شركة أبوظبي لبناء السفن، مؤكداً مشاركة نحو 10 سفن ومدمرات بحرية في الدورة الرابعة لمعرض نافدكس.

ولفت إلى أن مشروع «بينونة» يعد الأضخم والأول من نوعه في منطقة الخليج، حيث ضم بناء ست سفن حربية متطورة من طراز «كورفيت» بطول 72 متراً لصالح القوات البحرية في دولة الإمارات، وتم تزويد كل سفينة بأحدث التقنيات والنظم المتطورة للمهام الموكلة إليها بما فيها المهمات الاعتراضية وأعمال المراقبة ودوريات خفر السواحل وعمليات طائرات الهليكوبتر وغيرها من المهام الأمنية الأخرى.

مزايا

وذكر أن المزايا الرئيسية المتاحة في السفن الحربية من طراز «كورفيت» تشتمل على البنية الفوقية المتطورة ومهبط لطائرات الهليكوبتر بجانب تزويد السفن بصواريخ مضادة للسفن وصواريخ دفاع جوي إضافة إلى جهاز مراقبة ثلاثي الأبعاد ورادارات للملاحة فضلاً عن معدات الحرب الإلكترونية.

وشدد العقيد الركن بحري فهد ناصر الذهلي على النجاح الكبير للدورة الحالية لمعرض الدفاع البحري «نافدكس» التي تبدأ اليوم وتستمر حتى يوم الخميس المقبل، مشيراً إلى أنها تتميز بمشاركة نحو 99 دولة من 27 دولة في المعرض مقارنة بنحو 23 دولة في الدورة الماضية وبنسبة زيادة تصل لنحو 17%، كما تم زيادة المساحة الإجمالية للمعرض لتصل إلى 3440 متراً مربعاً بزيادة 7% متر مربع عن الدورة السابقة.

5 سفن أميركية

وأكد مشاركة نحو 10 سفن ومدمرات بحرية في الدورة الرابعة لمعرض نافدكس، مشيراً إلى وجود 5 سفن تنتمي لدول الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا والهند وكوريا الجنوبية في ميناء زايد إضافة إلى 5 سفن ومدمرات حربية من دول المملكة العربية السعودية والكويت وباكستان وبريطانيا توجد حالياً في القناة المائية المقابلة لمركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ونوه إلى أن الدورة الحالية ستشهد فعاليات عدة أبرزها تدشين زورق حرس السواحل «أريلة» من تصنيع شركة داما الهولندية لصالح جهاز حماية المنشآت والسواحل إضافة إلى مشاركة 4 شركات وطنية بسفن ومعروضات بحرية متميزة، كما تشارك دول بمنتجات خاصة الزوارق السريعة التي تتضمن أحدث التكنولوجيا في القطاع البحري.

وأفاد بأن فعاليات المعرض تتضمن عروضاً حية من السفن والمدمرات والزوارق البحرية، لافتاً إلى مشاريع زوارق تنتمي لتخصصات عدة من الزوارق العاملة في مجال البحث والإنقاذ وزوارق المرور السريعة وزوارق الاقتحام.

زيادة ملحوظة

وأوضح أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الشركات الوطنية المشاركة في المعرض، مؤكداً على استفادة شركاتنا الوطنية من المعرض عبر إبرام صفقات مع شركات عالمية متخصصة وكذلك الإطلاع على أحدث التكنولوجيات والتعرف إلى أهم وأبرز الشركات المتخصصة.

Email