عقد جلسة مباحثات مع عمر البشير الذي يترأس وفد السودان لـ«أيدكس» و«نافدكس»

محمد بن زايد: العلاقات مع السودان قائمة على بعد تاريخي ومصالح أخوية متبادلة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة، العلاقات الأخوية وسبل تطويرها والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد سموه خلال استقباله في أبوظبي الرئيس عمر حسن أحمد البشير، والوفد المرافق له الذي يقوم حالياً بزيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، متانة وتميز العلاقات مع جمهورية السودان الشقيقة القائمة على البعد التاريخي والمصالح الأخوية المتبادلة والشراكات الاقتصادية والتنموية، التي تخدم التنمية الشاملة في كلا البلدين، فضلاً على تعاونهما في القضايا، التي تهم المنطقة العربية، والدفاع عن مصالحها من التدخلات الإقليمية.

مسار

ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالرئيس السوداني، والوفد المرافق له، معرباً سموه عن سعادته بتطور مسار العلاقات الأخوية، التي تجمع البلدين، في ظل اهتمام وحرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على دعم هذه العلاقات وتطويرها، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وجرى خلال اللقاء بحث التعاون القائم بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية السودان في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والتنموية والثقافية والسبل الكفيلة بتطوير هذا التعاون لآفاق أوسع وأرحب.

وأشاد سموه بالدور السوداني الفاعل في جهود التحالف العربي، في عملية إعادة الأمل في اليمن والتصدي للتحديات التي تقوض الأمن والاستقرار في المنطقة.

وثمن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مساهمة الجالية السودانية في المسيرة التنموية بالدولة، مشيداً سموه بما يتحلون به من كفاءة وإخلاص.

تعزيز

ومن جانبه أعرب الرئيس السوداني عن سعادته بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الأخوية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، لما فيه خير وصالح البلدين الشقيقين، معرباً عن تقديره للدور الكبير الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم القضايا العربية والمحافظة على أمن واستقرار وهوية المنطقة.

وأكد الجانبان سعي البلدين المتواصل لتعزيز علاقات التعاون بينهما وتطويرها في كل الجوانب.

كما أكدا أهمية تضافر الجهود العربية والتنسيق مع المجتمع الدولي، لإعادة الأمن والاستقرار في عدد من الدول العربية وبناء مؤسساتها الوطنية ورفع المعاناة عن شعوبها ومحاربة العنف والتطرف، الذي تمارسه وتنفذه التنظيمات الإرهابية.

وتناول اللقاء مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة وصل إلى البلاد ظهر أمس، في زيارة رسمية للدولة.

وكان في استقبال الرئيس السوداني لدى وصوله إلى مطار الرئاسة في أبوظبي، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأجريت للرئيس السوداني مراسم استقبال رسمية، حيث عزفت الموسيقى السلامين الوطنيين لجمهورية السودان، ودولة الإمارات العربية المتحدة فيما أطلقت المدفعية21 طلقة تحية لضيف البلاد.

وبعدها صافح الرئيس عمر حسن أحمد البشير مستقبليه من الشيوخ والوزراء، وكبار المسؤولين في الدولة، في حين صافح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كبار المسؤولين المرافقين للرئيس السوداني.

وكان في الاستقبال وجلسة المباحثات كل من معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي.

كما كان في الاستقبال معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين، ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، ومعالي سلطان بن سعيد البادي الظاهري وزير العدل، ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع، ومعالي أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة، وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، وعلي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة، والفريق الركن جمعة أحمد البواردي الفلاسي مستشار نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، وحمد محمد حميد الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية السودان، وسعيد حميد النيادي نائب مدير مكتب وزير شؤون الرئاسة.

ويرافق الرئيس السوداني وفد يضم الدكتور فضل عبد الله فضل وزير رئاسة الجمهورية، والبرفسور إبراهيم الغندور وزير الخارجية، ومدثر عبدالغني وزير الاستثمار، ومشاعر أحمد الأمين الدولب وزير الرعاية والضمان الاجتماعي، والفريق طه عثمان أحمد الحسين وزير الدولة مدير مكتب الرئيس، ومحمد الأمين الكارب سفير جمهورية السودان لدى الدولة، وعدداً من المسؤولين.

ومن جانب آخر أكد علي عثمان محمود مدير العلاقات الدولية الناطق الرسمي باسم هيئة التصنيع الحربي السوداني أن السودان يشارك للمرة الثالثة على التوالي في معرضي أيدكس ونافدكس 2017 بجناح هو الأكبر ضمن مشاركاته السابقة وبوفد كبير يرأسه المشير عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان باعتبار المعرض أحد المنصات الكبرى في العالم لعرض المنتجات الدفاعية والالتقاء بصناع ومتخذي القرار الاستراتيجي في مجال الدفاع، مثمناً في الوقت نفسه جهود حكومة دولة الإمارات في إتاحة مثل هذا المحفل الدفاعي الكبير.

وأشار إلى أن هيئة التصنيع الحربي ستعرض ضمن جناحها للمرة الأولى 35 منتجاً جديداً تم تطويرها بالسودان والتي تتميز بقدرتها العالية.

البشير يزور واحة الكرامة

زار عمر البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة، واحة الكرامة في أبوظبي.

وكان في استقباله لدى وصوله إلى موقع الواحة الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان، مدير مكتب شؤون أسر الشهداء بديوان ولي عهد أبوظبي.

واستهل الرئيس السوداني زيارته باستعراض حرس الشرف، ثم قام بوضع إكليل من الزهور أمام نصب الشهيد،

وسجل الرئيس السوداني كلمة في سجل الشرف عبر فيها عن تقديره لبطولات أبناء الإمارات. ورحب الشيخ خليفة بن طحنون بزيارة ضيف البلاد لواحة الكرامة، الصرح الوطني والحضاري الذي أقيم تخليداً لبطولات شهداء الإمارات وتضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن.. مشيراً إلى ما يحمله هذا الصرح من معاني الفخر والاعتزاز بأبناء الإمارات الذين قدموا أرواحهم فداء لتراب الوطن الغالي وحفاظاً على عزته ورفعته. أبوظبي ــ وام

Email