بقدرة 315 كيلوواط

محطة كهرباء شمسية على سطح منشأة بدبي

 سعيد الطاير خلال تدشين المحطة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

دشّن سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، محطة تعمل بالألواح الكهروضوئية (PV) لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 315 كيلووات على سطح منشأة مجموعة «إيه بي بي» السويسرية في منطقة القوز الصناعية في دبي، وتعتبر إحدى أكبر أنظمة الطاقة الشمسية في المنطقة.

حضر حفل التدشين، فرانك دوغان، رئيس منطقة آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة «إيه بي بي»، وجياناندريا بروزوني، مدير قطاع التزويد بالكهرباء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في «إيه بي بي»، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي، والدكتور يوسف إبراهيم الأكرف – النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في الهيئة وكبار الموظفين في كل من شركة «إيه بي بي» والهيئة.

وسيتم استخدام الطاقة التي ستنتجها هذه المحطة في إمداد مكاتب «إيه بي بي» بالكهرباء وتصدير الفائض إلى شبكة الهيئة، وذلك في إطار مبادرة «شمس دبي» الذكية التي أطلقتها الهيئة، التي تسمح لأصحاب المباني بتركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الكهرباء في دبي، حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها داخلياً مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة وإجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المنتجة والمستهلكة.

وفي كلمته خلال حفل التدشين، قال سعيد محمد الطاير: «يسعدني أن أكون معكم اليوم لتدشين محطة الطاقة الشمسية الرائدة التي أطلقتها شركة «إيه بي بي»، بطاقة 315 كيلووات، لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية ضمن مبادرة «شمس دبي»، وأبارك لشركة «إيه بي بي» هذا المشروع المهم الذي يدعم جهودنا المشتركة لقد باتت دولة الإمارات العربية المتحدة رائدة اليوم من خلال استراتيجياتها واستثماراتها في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة.

حيث نعمل على المساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 لرفع مساهمة الطاقة النظيفة إلى 50% بحلول عام 2050 وتتضمن مزيج يخصص 44% للطاقة النظيفة، و38% للغاز، 12% للفحم الأخضر و6% طاقة نووية، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050».

المدينة الأذكى

وأضاف: تدعم «شمس دبي» مبادرة «دبي الذكية» لجعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم، وبفضل تضافر الجهود والعمل بروح الفريق، تمكنت الهيئة مع شركائها حتى منتصف يناير 2017 من ربط شبكة الهيئة بما يقارب 302 نظام شمسي على أسطح المباني.

كما استكملت الهيئة تسجيل 52 شركة مقاولات واستشارات لديها، ووصل إجمالي من اجتازوا الدورات التدريبية التي نظمتها الهيئة إلى 311 مهندساً ممن حصلوا على شهادة (خبير في الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية). ووصل عدد مصنعي معدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية المسجلين رسمياً لدى الهيئة نحو 70 مصنعاً .

Email