6542 متطوعاً في الهلال الأحمر الإماراتي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع إجمالي المتطوعين في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي خلال العام الماضي 2016، إلى 6542 متطوعاً ومتطوعة على مستوى الدولة، وذلك بعد أن انضم 1783 عضواً جديداً في مختلف التخصصات والمجالات التطوعية، فيما بلغت نسبة رضا المتطوعين عن خدمات الهيئة وبرامجها 78%.

فرق

ووفقاً للتقرير السنوي لإنجازات إدارة المتطوعين في قطاع الشؤون المحلية بالأمانة العامة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، فقد تم إرسال 5 فرق طبية من الأطباء والممرضين المواطنين إلى مخيمات اللاجئين السوريين في جمهورية اليونان.

حيث أقامت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وبالتعاون مع الصليب الأحمر اليوناني هناك مخيمين للاجئين، وقامت الوفود الطبية من متطوعي الهيئة بتقديم الخدمات العلاجية إلى جميع الفئات من سكان المخيمات في اليونان، باذلين الجهد ومسخرين خبراتهم وإمكاناتهم لخدمة الأشقاء، حيث تم معالجة 2422 مريضاً في المخيمات.

ونفذت الإدارة 32 برنامجاً اجتماعياً وملتقيات لمتطوعي الهيئة على مستوى الدولة وفي جميع الفروع، للتعارف بين المتطوعين، وعرض خطط الإدارة والاستماع إلى مقترحات المتطوعين وأفكارهم، مما أسهم في إيجاد برامج مجتمعية ومبادرات نوعية استهدفت العديد من فئات المجتمع.

فعاليات

ونفذت إدارة المتطوعين العام الماضي 9 محاضرات بعنوان: السعادة في العمل التطوعي، للجهات والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى 40 دورة متنوعة تهدف إلى رفع كفاءة متطوعي الهيئة بالتعامل وقت الطوارئ والأزمات والكوارث، والمساهمة في الإغاثات الخارجية ولتعزيز أدوارهم المجتمعية، حيث تم تدريب 1273 متطوعاً ومتطوعة على مستوى الدولة.

وشاركت إدارة المتطوعين بـ29 معرضاً إعلامياً ومتخصصاً للجهات والمؤسسات والكليات الجامعية ومعارض التوظيف، تم من خلالها إبراز دور الهلال الأحمر الإماراتي في المحافل الدولية وعلى النطاق المحلي، كما تم من خلالها الدعوة للتطوع مما أسهم في استقطاب الكفاءات من المتطوعين الجدد.

وشاركت 168 مدرسة في جائزة عون للخدمة المجتمعية، تم من خلالها تكريم 95 مدرسة من الذين فازوا على المستوى المحلي لكل إمارة، كما تم تكريم 7 من أولياء الأمور المتميزين، و14 مشرفاً تربوياً متميزاً و9 من الطلاب المبتكرين.

وتعد هذه الفئات من الفئات المتميزة التابعة للجائزة، وفاز على مستوى الدولة خلال هذا العام 21 مدرسة على المراكز الـ3 الأولى، ولجميع الحلقات الدراسية ذكوراً وإناثاً.

وخلال عام 2016 نفذت 12 مبادرة مجتمعية استهدفت فئة الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والأسر المتعففة والمرضى وكبار السن وطلبة المدارس.

كما شاركت إدارة المتطوعين خلال العام نفسه في 185 برنامجاً ونشاطاً بالشراكة والتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة وذات النفع العام خدمة للمجتمع، كما تم تدريب 1656 طالباً وطالبة في عدد من مدارس الدولة من فرق الهلال الطلابي، حيث تم تنفيذ 34 دورة في الإسعافات الأولية في جميع فروع الهيئة.

مخيمات

وتم أيضاً خلال العام تنفيذ مخيمين تدريبيين تم اختتامهما بتنفيذ تمرين الفريق المتأهب 1 وتمرين الفريق المتأهب 2، حيث تم تدريب فريق الطوارئ والأزمات التابع للهيئة على الاستجابة وقت الطوارئ والأزمات وبمشاركة العديد من المؤسسات الحكومية، حيث تم تدريب 200 متطوع ومتطوعة في المخيمين.

وفي ختام عام 2016 تم تكريم 210 متطوعين من الفئات المتميزة الذين قدموا الكثير للعمل الإنساني طوال عام 2016، حيث تم تنظيم الحفل السنوي بحضور الإدارة العليا ومؤسسات الشراكة التي تم تكريمها، وعدد كبير من قيادات الهيئة على مستوى الدولة، كما تم تكريم عدد آخر من المتطوعين على مستوى كل فرع من فروع الهيئة ممن حققوا ساعات تطوعية أقل عن الفئات المتميزة.

Email