مدير المنافذ الإلكترونية في وزارة الداخلية لـ «البيان»:

5 ملايين شخص مسجلون في «البوابات الذكية» على مستوى الدولة

■ مواطن يستخدم إحدى بوابات السفر الذكية في مطار أبوظبي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الرائد محمد الزعابي مدير مشروع المنافذ الإلكترونية بوزارة الداخلية أن إجمالي المواطنين والمقيمين، الذين تم تسجليهم في نظام البوابات الذكية على مستوى الدولة، منذ تدشين النظام وحتى الآن بلغ 5 ملايين شخص، وقال الزعابي في تصريح لـ«البيان»: إن ما يزيد على 2 مليون مسافر استخدموا السفر الذكي في مطار أبوظبي الدولي منذ إطلاق النظام في مارس 2016 وحتى الآن.

سرعة

وأكد الزعابي أن النظام يعمل على تبسيط وسرعة وسهولة إنهاء إجراءات السفر عبر منافذ الدولة كونها إحدى الخدمات الذكية المقدمة من وزارة الداخلية، وتهدف للتسهيل على المسافرين، من خلال تقليص الوقت المستغرق في عملية إنهاء إجراءات السفر عبر مطارات الدولة، وتعزيز دور الحكومة الذكية.

واعتبر مشروع البوابات الإلكترونية، مشروعاً حيوياً، لتسهيل إجراءات السفر، لافتاً إلى أن هناك عشرات الملايين من المسافرين يستخدمون المطارات، ولا توجد هناك طاقة بشرية في العالم تستطيع أن تتحمل هذا الكم الهائل من المسافرين، دون استخدام وتسخير التكنولوجيا الحديثة، وهذا ما تم تنفيذه من خلال تفعيل استخدام البوابات الإلكترونية لتسهيل تنقل المسافرين إلى أرض دولة الإمارات.

وأضاف الزعابي يستطيع جميع المسافرين بكل فئاتهم من مواطن، مواطن مجلس التعاون مقيم، حامل تأشيرة، زائر، استخدام منظومة السفر الذكي عبر مطارات الدولة، حيث تتيح المنظومة للمسافرين السفر بكل سهوله ويسر، وباستخدام جواز السفر عبر بوابات ذكيه، تعمل بتقنية بصمة العين والوجه للتعرف على المسافر، وإنهاء اجراءات السفر بكل سهولة ويسر في ثوان معدودة.

وأوضح أنه يتم تسجيل المسافرين في الخدمة بشكل تلقائي عند قدومهم للدولة، من خلال عملية الدخول عبر الكاونتر أو عند المغادرة من الدولة أثناء عملية الحصول على بطاقة الصعود للطائرة، حيث تستغرق عملية التسجيل 10 ثوان فقط وتكون لمرة واحدة فقط مدى الحياة.

ويتيح نظام «السفر الذكي» للمسافرين تجربة «سفر ذاتية»، تمكنهم من إنهاء مراحل إجراءاتهم على وجه السرعة، منذ لحظة الوصول وحتى مرحلة الصعود إلى الطائرة.

بطاقة الهوية

أوضح الرائد محمد الزعابي أن مشروع المنافذ الذكية يتيح للمواطنين استخدام بطاقة الهوية في البوابات الذكية. وأضاف: كما هو معروف فإن التنقل بواسطة بطاقة الهوية يقتصر فقط على الإماراتيين عند توجههم للسفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي، أما في حالة السفر إلى غير تلك الدول فيتعين على مواطني الدولة استخدام جوازات السفر.

Email