معيار موحد في جميع مشاريع البرنامج بالتنسيق مع البلديات

برنامج زايد للإسكان: ضوابط لتقييم المقاولين والاستشاريين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المهندس محمد إبراهيم المنصوري المدير التنفيذي للشؤون الهندسية في برنامج الشيخ زايد للإسكان لـــ «البيان» عن أن البرنامج وضع ضوابط جديدة لتقييم وتصنيف المقاولين والاستشاريين، وبدأ تطبيقها مطلع العام الجاري، وتتضمن: عدد المشاريع الجاري تنفيذها لدى الاستشاري والمقاول مقارنة بالكادر الفني لديه والتركيز على جودة تنفيذ المشاريع، وتوفر مهندساً و15 عاملا لدى تسجيل المقاول في المشاريع الصغيرة، وبالنسبة للمشاريع الكبيرة كالمجمعات السكنية يتم تحديد عدد العمال والمهندسين وفقاً لطبيعة المشروع وعدد المساكن، إلى جانب التركيز على جودة تنفيذ البناء، وتصنيف المقاولين والاستشاريين في البلديات.

وقال المهندس محمد ابراهيم المنصوري وضعنا ايضاً معياراً موحدا على مستوى جميع الإمارات بالتنسيق مع البلديات بعد دراسة كل ما يتعلق بتقييماتها للمقاولين والاستشاريين، والاشتراطات والضوابط لدى دوائر البلديات بهذا الشأن، وبعد ذلك قمنا بوضع معيار موحد يطبق في جميع مشاريع البرنامج في جميع الإمارات.

واضاف: إن الضوابط الجديدة لتجديد تسجيل المقاولين والاستشاريين وتصنيفهم وتقييمهم تم وضعها بما يتلاءم مع السوق الحالي، من خلال إعادة دراسة قاعدة البيانات لدى البرنامج التي تتضمن أسماء المقاولين والاستشاريين المسجلين لديه.

دعم سكني

وأشار إلى أن البرنامج أصدر منذ تأسيسه 52 ألف قرار دعم سكني حتى الآن، تتنوع بين قروض ومنح وقروض دعم مسكن، انجز منها 37 الفاً، ويوجد حوالي 12 ألف مسكن قيد التنفيذ والبقية عبارة عن قرارات قيد فتح ملفات لتنفيذ المساكن.

وذكر أن نسبة الانتظار باتت اليوم صفراً في البرنامج طبقاً للإجراءات والأحكام الموجودة،حيث يتم التفاعل بشكل مباشر مع الطلب الذي يستوفي جميع الاشتراطات، لافتاً إلى أن البرنامج يشترط عند فتح المواطن ملفاً أن يكون متوسط مدة تنفيذ بناء المسكن 16 شهرا،وهناك لجنة تدرس احتياجات المواطنين في حالة تمديد فترة التنفيذ وفقاً لاشتراطات معينة.

وقال إن البرنامج جهة إشرافية ويقوم بحل جميع الإشكاليات التي قد تحصل خلال فترة إنشاء المسكن حتى الانتهاء منها،بين الملاك والمقاولين والاستشاريين،ويتم تزويد المواطنين بحلول في هذه الحالة من قبل الجهاز الفني بالبرنامج في حالة وجود اية شكاوى أو ملاحظات، مشيرا إلى أن نسبة الشكاوى لا تتعدى 5 % من مجموع المساكن التي يتم تنفيذها بعد صدور قرارات الدعم السكني، منوهاً في الوقت ذاته أن معظم الشكاوى ناتجة عن عدم الخبرة الكافية للملاك فيما يتعلق بالتشطيبات.

وأوضح أن البرنامج يعتزم تنفيذ ورش عمل توعوية خلال العام الجاري تستهدف المقاولين والاستشاريين والمواطنين حول الإجراءات المتعلقة بإنشاء المساكن من بداية عملية التنفيذ حتى تسلم المسكن.

إسعاد المواطنين

وأشار إلى أن عمل البرنامج يهدف إلى خدمة المواطنين وإسعادهم تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وتعليمات معالي الدكتور المهندس عبد الله بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان في تلبية وتسهيل إجراءات المواطنين منذ تقديم طلب الحصول على المساعدة السكنية حتى انجاز المسكن.

وفي هذا السياق قال المهندس محمد المنصوري تم تغيير أسماء فروع البرنامج في كل من رأس الخيمة وإلى مركز سعادة المتعاملين في المنطقة الشمالية، وفرع الفجيرة إلى مركز سعادة المتعاملين في المنطقة الشرقية خلال العام الماضي، وفي دبي إلى مركز سعادة المتعاملين في دبي.

ولفت إلى أن البرنامج لديه خدمة «وفر»، التي تهدف إلى توفير خصومات للمواطنين المستفيدين، وتراوح نسبة الخصومات بين 10 و35%، في مواد البناء والكهرباء وتركيب الأبواب والخزائن، من خلال عقد اتفاقيات مع شركات خاصة، يستطيع المواطن عبر البوابة الالكترونية التعرف على قائمة الشركات الخاصة ونسب الخصومات، ويوجد حوالي 400 شركة تم الاتفاق معها بهذا الشأن على الموقع الالكتروني للبرنامج.

Email