«زايد للثقافة الإسلامية».. فعاليات تواكب خطة أبوظبي والتسامح في الصدارة

جانب من مشاركة الموظفين والمهتدين الجدد في حملة نظفوا الإمارات | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفذت دار زايد للثقافة الإسلامية - خلال العام 2016 - عدداً من المبادرات الثقافية والاجتماعية المتنوعة تبنتها خطتها الاستراتيجية 2016-2020 والتي تواكب خطة إمارة أبوظبي وتجسد رؤية القيادة الحكيمة.

وألقت الدار - في تقرير أصدرته أمس- الضوء على عدد من هذه المبادرات والفعاليات والأنشطة وأبرزها منتدى التسامح الأول الذي نظمته تحت شعار «التسامح أساس حضارتنا» وركز على التعريف بجوهر الإسلام وإظهار الصورة المتميزة للدولة في التعايش السلمي والتسامح الديني.

وأطلقت الدار مسابقة «القصة القصيرة» للناشئة تحت عنوان «قيمنا الإنسانية» بهدف تعزيز رؤية الدار ونشرها بالطرح الوسطي المعتدل في التعريف برسالة الإسلام ونتج عنها اختيار العديد من القصص الهادفة التي سيتم إنتاجها وطباعتها وإطلاقها خلال العام الجاري.

9 مبادرات

وتفاعلاً مع «عام القراءة»، أطلقت الدار 9 مبادرات تشجيعاً على القراءة وتم توزيعها على المركز الرئيسي والأفرع الخارجية في أبوظبي وعجمان ومن بينها المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومعرض الشارقة الدولي للكتاب وتنظيم مبادرة بعنوان «ثقافة كافيه» تهدف إلى تعزيز التواصل الداخلي في المؤسسة وزيادة التعارف بين الموظفين وأسرهم.

كما تم افتتاح مكتبة الدار بفرعها الكائن بإمارة أبوظبي حيث تحتوي المكتبة على مجموعة قيمة من الكتب بعدة لغات في مجالات متنوعة.

وتلبية لحاجة المهتمين بالثقافة الإسلامية والمهتدين الجدد، أطلقت الدار في 2016 مجموعة جديدة من ترجمة معاني القرآن الكريم بست لغات عالمية وهي الفرنسية والصينية والفلبينية والإندونيسية والأردو والإسبانية، وذلك تلبية لحاجة الشرائح المستفيدة منها ورفد مكتبة الدار بها ليصل مجموع اللغات المتوفرة في مكتبة الدار من ترجمة معاني القرآن الكريم إلى 9 لغات.

كما أصدرت الدار مناهج تعليمية للمرحلة المتوسطة لبرنامج الثقافة الإسلامية مكونة من 8 كتب تعليمية وتعريفية بأربع لغات مختلفة.

وبلغ عدد المنتسبين في البرامج التعليمية التي تطرحها الدار في مركزها الرئيسي والأفرع 4738 منتسباً، 2943 لبرنامج الثقافة الإسلامية و1568 لبرنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها و227 لبرنامج تعليم القرآن الكريم.

وتنفيذاً للشراكات الاستراتيجية بين الجهات الحكومية وغير الحكومية وسعياً نحو تحقيق أفضل الأداء في القطاع الحكومي بتضافر الجهود وتبادل الخبرات الفنية والإمكانات البشرية والمادية، وقعت الدار في 2016 مذكرة تفاهم مع صندوق وقف عجمان لتعزيز التعاون ودعم مسيرة العمل الإنساني والاجتماعي إلى جانب مذكرة تفاهم مع وزارة الداخلية لتقديم خدمات تعليمية لنزلاء المؤسسات العقابية.

وأوفدت الدار في العام الماضي 71 من المهتدين الجدد لأداء مناسك الحج والعمرة بالتعاون مع صندوق وقف عجمان والتي تأتي في إطار التعاون والشراكة القائم بين المؤسستين لتلبية احتياجات هذه الفئة.

107 فعاليات

ونظمت دار زايد للثقافة الإسلامية 107 فعاليات وأنشطة مجتمعية وثقافية تستهدف الموظفين والمهتدين الجدد والمجتمع المحيط والمهتمين بالثقافة الإسلامية، إضافة إلى تنظيم سلسلة متنوعة من المحاضرات الدينية والمجتمعية خلال شهر رمضان المبارك الماضي بلغت 10 محاضرات بهدف تعزيز الجوانب الثقافية والمعرفية والروحية ومناقشة القضايا الدينية والإنسانية التي تبين عظمة الشهر الفضيل بما يتناسب مع كافة الشرائح المستهدفة.

6 خدمات

أطلقت دار زايد للثقافة الإسلامية دليل الخدمات والذي يتضمن 6 خدمات رئيسية و8 فرعية ويهدف إلى تحقيق رضا المتعاملين. كما، أطلقت مبادرة «حياتي بالقيم أجمل» التي تهدف إلى إبراز البعد الجمالي للقيم الإنسانية وهي موجهة لطلبة الدار المنتسبين للدورات التعليمية.

Email