إغلاق الترشيح 31 الجاري

إقبال عالمي على جائزة محمد بن راشد للغة العربية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت جائزة محمد بن راشد للغة العربية - إحدى مبادرات محمد بن راشد العالمية - عن إقبال عالمي واسع للترشيح للدورة الثالثة، حيث تمكنت الجائزة منذ فتح باب الترشيح في اليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر 2016 من استقطاب عدد كبير من الترشيحات من مختلف البلدان حول العالم.

وحصلت الجائزة على طلبات ترشيح من بلدان لم يسبق لها المشاركة في الدورتين الماضيتين مثل السويد والكاميرون وبنغلادش، إضافة إلى البلدان الأجنبية الأخرى التي سبق لها المشاركة مثل المملكة المتحدة مما يؤكد الاهتمام العالمي بهذه الجائزة من مختلف المؤسسات المعنية في العالم.

وتستمر الجائزة في قبول طلبات الترشيح عبر موقعها الإلكتروني (www.Arabicaward.ae) حتى 31 يناير.

محاور مختلفة

وتتنوع فئات جائزة محمد بن راشد للغة العربية ضمن محاورها المختلفة حيث يشتمل محور التعليم على ثلاث فئات هي فئة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية وتعلمها في التعليم الأولي والمبكر، وفئة أفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية في التعليم المدرسي أو التعليم الجامعي، وفئة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

ويحتوي محور التقانة (التكنولوجيا) على فئتين هما فئة أفضل مبادرة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي أو تطبيق تقني ذكي لتعلم اللغة العربية ونشرها، وفئة أفضل مبادرة لتطوير المحتوى الرّقميّ العربيّ ونشره أو معالجات اللغة العربية.

كما يحتوي محور الإعلام والتواصل على فئتين هما فئة أفضل عمل باللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي، وفئة أفضل مبادرة لخدمة اللغة العربية في وسائل الإعلام.

ويحتوي محور السياسات اللغوية والتخطيط والتعريب على فئتين هما فئة أفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط وفئة أفضل مشروع تعريب أو ترجمة.

كما يحتوي محور الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة على فئتين هما أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية، وفئة أفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة.

وتعد جائزة محمد بن راشد للغة العربية، بمثابة أرفع تقديرٍ لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية أفراداً ومؤسسات، وتندرج في سياق المبادرات التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» للنهوض باللغة العربية ونشرها واستخدامها في الحياة العامة وتسهيل تعلمها وتعليمها إضافة إلى تعزيز مكانة اللغة العربية وتشجيع القائمين على نهضتها.

تكريم المبدعين

تهدف الجائزة إلى تكريس مكانة دولة الإمارات وموقعها مركزاً للامتياز للغة العربية، وتكريم المبدعين في استعمال اللغة العربية في تطوير التعريب والتعليم والتكنولوجيا والإعلام والمحافظة على التراث ونشره، وإبراز المبادرات الناجحة في فئات الجائزة المختلفة لتمكين العاملين في ميدان اللغة العربية من الاستفادة منها، بالإضافة إلى الارتقاء باللغة العربية وتشجيع المبادرات التي تسهم في تطويرها تعلماً وتعليماً واستخداماً، ونشر الوعي بأهمية المبادرات الشخصية والمؤسسية في تطوير استعمال اللغة العربية.

Email