افتتاح مؤتمر الإمارات للأنف والأذن والحنجرة

إلزام المستشفيات الخاصة بفحص السمع

حميد القطامي متوسطاً عبد الله الخياط وحسين الرند خلال المؤتمر | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يصدر مجلس الوزراء تشريعاً العام الجاري يقضي بإلزامية فحص السمع للأطفال حديثي الولادة في المستشفيات الخاصة أسوة بالمستشفيات الحكومية، وذلك للكشف المبكر عن الإعاقات السميعة لحلها في وقت مبكر من حياة الطفل قبل أن تتفاقم وتصبح مشكلة مستعصية، وذلك وفقاً لما كشفه الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل وزارة الصحة المساعد للمراكز والعيادات.

وقال الدكتور الرند في تصريح لـ«البيان» على هامش مؤتمر الإمارات السابع للأنف والأذن والحنجرة، الذي انطلقت فعالياته أمس في فندق انتركونتننتال فيستفال سيتي، إن الفحص سيتم إدراجه ضمن باقات التأمين الصحي الإلزامية المطبقة حالياً في دبي وأبوظبي، لافتاً إلى أن بعض المستشفيات تطلب أكثر من ألف درهم لإجراء الفحص، وهو يدفع بالكثير من محدودي الدخل لغض النظر عن إجراء الفحص أو تأجيله لحين ظهور مشاكل سمعية لدى الطفل.

وأضاف الرند أن نسبة المشاكل المعية عند الأطفال حديثي الولادة في الدولة تصل إلى 4% في حين في باقي دول الخليج 3% بسبب ارتفاع نسبة زواج الأقارب في الدولة. كما أشار الى أن زراعة القوقعة تكلف بين 150- 200 ألف درهم في المستشفيات الحكومية، تتضاعف في بعض المستشفيات والمراكز الخاصة في الدولة، الأمر الذي يقف عائقاً أمام ممارسة الطفل لحياته الطبيعية.

وقال الدكتور الرند، إن دولة الإمارات ستتقدم رسمياً لاستضافة المؤتمر العالمي للأنف والأذن والحنجرة في العام 2021، لافتاً إلى أن التصويت الأخير على الدولة المستضيفة سيتم العام الجاري، خلال انعقاد المؤتمر في باريس، لافتاً إلى أن هناك منافسة قوية من قبل الدول الاعضاء لاستضافة المؤتمر.

أمراض

وأشار الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، رئيس مؤتمر الإمارات السابع لأمراض الأذن والأنف والحنجرة واضطرابات التواصل، إلى الطيف الواسع من المواضيع والقضايا التي ستتطرق إليها جلسات المؤتمر قائلاً: يناقش المؤتمر موضوعات مختلفة تغطي جميع الأمراض المتصلة بالأنف والأذن والحنجرة.

وكان معالي حميد القطامي رئيس مجلس إدارة هيئة الصحة المدير العام نيابة قد افتتح المؤتمر السابع للأنف والأذن والحنجرة نيابة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة في دبي فعاليات «مؤتمر الإمارات السابع لأمراض الأذن والأنف والحنجرة واضطرابات التواصل»، بحضور رئيس الجمعية الفرنسية ورؤساء الجمعيات الأوروبية وأكثر من 1500 طبيب ومتخصص من مختلف دول العالم.

ارتقاء

وقال معالي القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي: إن هيئة الصحة بدبي تعمل دائماً على الارتقاء بمستويات الأقسام والعيادات التخصصية في مستشفياتها ومراكزها الصحية، وفي مقدمتها تخصص (الأنف والأذن والحنجرة)، وهي تستند في ذلك إلى الرعاية الكريمة التي تحظى بها من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والاهتمام الخاص والبالغ من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، والدعم اللامحدود من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي.

"ساعدني أسمع"

كشف الدكتور حسين عبد الرحمن الرند عن إطلاق مبادرة ساعدني أسمع، حيث تستهدف الأطفال المقيمين داخل الدولة من ذوي الدخل المحدود من عمر 6 شهور ولغاية 4 سنوات، وذلك في إطار مبادرات عام الخير التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

Email