حظر تشغيلتين لعلاج الفطريات وسوء التغذية

سحب 3 مستحضرات طبية في أبوظبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سحبت هيئة الصحة في أبوظبي، 3 مستحضرات من أسواق الإمارة، عبارة عن كريمات وجيل تستخدم للبشرة تحتوي على مادة «الهيدروكينون» وهي: AHA Lightening Gel وHQ skin وBionic skin، مصنعة من قبل عدد من الشركات، وذلك لوجود هذه المادة مدونة على الملصقات الخارجية للمستحضرات كونها من ضمن المكونات الأساسية وهي غير مسجلة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

حظر بيع

وأكدت الهيئة حظر بيع هذه المنتجات في أسواق أبوظبي ما لم يتم تسجيلها في الوزارة، وطلبت من مديري الصيدليات وقف بيع المنتجات غير المسجلة والحاوية على مادة «الهيدروكينون» بجميع التركيزات لحين تسجيلها.

وذكرت أن تلك المستحضرات تم الكشف عن وجودها في بعض صيدليات أبوظبي، وطلبت من الوكلاء المعتمدين التوقف فورا عن بيع وتوزيع هذه المنتجات في الإمارة، كما طلبت من الصيدليات العاملة التوقف عن صرفها وإعادة الكميات المتبقية إلى الوكلاء وضرورة الإبلاغ عن حدوث أيه آثار جانبية ناجمة عن استخدام هذه المستحضرات إلى مركز اليقظة الدوائية في الهيئة عبر الفاكس (02.4193668).

وأوضحت الهيئة أن أي مستحضرات تحتوي على مادة «Hydroquinone» بغض النظر عن تركيزها لابد من تسجيلها لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالدولة ولا يتم صرفها إلا بموجب وصفة طبية، فيما نبهت على ممارسي الرعاية الصحية في الإمارة عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على مادة الهيدروكينون بكل تركيزاتها، حيث إنها تصنف كمنتجات لا تصرف إلا بموجب وصفة طبية، وذلك بناء على التعميم الصادر من الوزارة.

وسحبت الوزارة أيضا تشغيلة واحدة من المنتج «Pediasure plus Banana»، والتي تنتهي صلاحيتها في أبريل 2017 ، لعلاج الأطفال من سوء التغذية، وذلك بناء على السحب الطوعي من الشركة، وذلك بسبب تغير لزوجة المنتج في بعض العبوات الناتجة عن خلل في عملية التعقيم لدى جهاز التصنيع،وطلبت هيئة الصحة من الوكيل المعتمد «صيدلية المدينة» ضرورة سحب هذه التشغيلة من الأسواق واستبدالها بتشغيلات أخرى سليمة.

وسحبت الوزارة تشغيلة أخرى من حقن «Fluconazole 200 mg»، التي تعالج الفطريات والمصنعة، وذلك بنـــاء على شكاوى وردت من العملاء بوجود تسريبات من العبوة، وبناء عليه طلبت صحة أبوظبي من مديري الصيدليات في المستشفيات التوقف عن صرف التشغيلة، وإعادتها إلى المورد والإبلاغ عن حدوث أية آثار جانبية من قبل ممارسي الرعاية الصحية في الإمارة.

Email