أبناء الإمارات..

إنجازات متميّزة وبصمات مؤثّرة تدفـع الوطن إلى المقدمة

يُسطّر أبناء الإمارات كل يوم إنجازاً متميزاً يدفع وطنهم إلى المقدمة، مُخلّفين بصمات مؤثرة في مسيرة خدمة الوطن وبناء صرحه الحضاري، وتحقيق التميز في كثير من المجالات.

وحظيت كوكبة من أبناء الإمارات المخلصين في جميع الميادين بتكريم خاص في حفل جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز، حيث تم تكريمهم ومنحهم ميدالية فخر الإمارات وأوسمة رئيس مجلس الوزراء، وفي ما يلي نبذة عن الإنجازات التي حققوها عبر مسيرة عملهم الحافلة في خدمة الوطن وتطوره وازدهاره.

مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان

سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان من أوائل المكرمين بميدالية فخر الإمارات، وهي ناشطة في مجال الأنشطة الخيرية والإنسانية، وتشرف على العديد من المبادرات الثقافية والتعليمية والفنية في أبوظبي وبقية إمارات الدولة.

وتشغل سمو الشيخة مريم منصب رئيس مجلس الأمناء والرئيس التنفيذي لمؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، والتي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، حيث تدير سموها أعمال المؤسسة وتشرف على أنشطتها المختلفة في مجالات الفن والثقافة والتراث والتعليم والصحة وتطور الطفل المبكر على المستويين المحلي والعالمي. ومنذ عام 2013، احتلت سمو الشيخة مريم منصب مفوض جناح الإمارات في بينالي البندقية.

أدت سمو الشيخة مريم في السنوات الـ 5 الماضية دوراً فاعلاً في نجاح العديد من المبادرات الحكومية المهمة المتعلقة بالثقافة والتراث والهوية الوطنية. وفي هذا الصدد، ترأست سموها اللجنة التنفيذية للاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات منذ الاحتفالات الكبرى بالذكرى الـ 40 لتأسيس الاتحاد، والتي نظمت عام 2011. كما أسهمت سموها بشكل كبير في إنجاح مشروع قصر الحصن من 2013، حيث عملت بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية على تطوير برنامج مبتكر من الفعاليات والأنشطة المتعلقة بمهرجان قصر الحصن، الذي ينظم بشكل سنوي.

وكترجمة لإيمانها القوي بأهمية التعليم، تشغل سمو الشيخة مريم منصب الرئيس المشارك لبرنامج الشيخ محمد بن زايد للمنح الدراسية بجامعة نيويورك أبوظبي، وهو برنامج مخصص لإعطاء الطلبة الإماراتيين دورات تعليمية، وخبرات قيادية، وإرشادات حول الدراسات العليا فضلاً عن منح دراسية في هذه الجامعة العريقة.

وسمو الشيخة مريم حاصلة على درجة بكالوريوس في العلوم الأسرية ودرجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة زايد في أبوظبي.

لانا زكي نسيبة

حصلت السفيرة لانا نسيبة على ميدالية فخر الإمارات، وهي تشغل الممثل الدائم لدولة الإمارات في الأمم المتحدة في نيويورك، و حاصلة على درجة البكالوريوس والماجستير في التاريخ من جامعة كامبردج في المملكة المتحدة، وعلى درجة الماجستير بامتياز في دراسات الشتات من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن في العام 2014، كما اختيرت ضمن القيادات العالمية الشابة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتولت نسيبة منصب الممثل الدائم للدولة في الأمم المتحدة في نيويورك في شهر سبتمبر من العام 2013، حيث إنها تعمل مع فريق البعثة على تحقيق المصالح الرئيسية لدولة الإمارات في الأمم المتحدة، كما تولت منصب مستشار مشروع الارتقاء بوضع المرأة العربية في مجال التدريب العلمي والتكنولوجي في الشرق الأوسط بمنظمة اليونيسكو في باريس.

يوسف مانع العتيبة

يوسف مانع العتيبة سفير دولة الإمارات في الولايات المتحدة الأميركية، وهو حاصل على شهادة في العلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة، وذلك بعد تخرجه من الجامعة الأميركية في القاهرة، وكان زميلاً دولياً في الكلية الصناعية للقوات المسلحة التابعة لجامعة الدفاع الوطني في واشنطن العاصمة.

تولى العتيبة العديد من المناصب المهمة، حيث كان مديراً للشؤون الدولية بديوان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وعمل خلال هذه الفترة على تعزيز أمن الإمارات وعلاقاتها الاقتصادية في المنطقة، كما عين سفيراً غير مقيم في المكسيك، وبرز كقوة دبلوماسية لافتة ساهمت في حصول الإمارات على التقنية النووية السلمية.

نجلاء الشامسي

حصلت نجلاء عبدالله الدرويشي الشامسي على ميدالية فخر الإمارات، وهي خريجة جامعة الإمارات تخصص أحياء/‏‏‏‏‏‏ كيمياء، ولها خبرة 27 سنة في المجال التربوي، وحاصلة على الدبلوم العالي في الإدارة المدرسية من جامعة الإمارات بدرجة امتياز، ودبلوم قيادة مدرسية بدرجة امتياز عن مؤسسة بيرسون من جامعة نوتنغهام.

عملت الشامسي معلمة علوم للحلقة الثانية والثانوية لمدة 9 سنوات، ثم تدرجت في العمل الإداري كمساعدة مدير مدرسة لـ 3 سنوات، ومن ثم مديرة مدرسة لـ 13عاماً. بعد ذلك عملت مديرة نطاق لتشرف على 14 مدرسة في الشارقة وعجمان لمدة سنتين، كما تم تكليفها بوظيفة مديرة إدارة العمليات المدرسية قطاع (د) بإشرافها على مدارس الفجيرة والمنطقة الشرقية لإمارة الشارقة.

تميزت خلال عملها بإبراز دور مدرسة الطلاع بالشارقة في جذب الطالبات وثقة أولياء الأمور للانضمام إلى المدرسة مما أدى إلى ارتفاع الكثافة الطلابية لتصل لـ 760 طالبة، وكان لجهودها الأثر الإيجابي السلوكي على الطالبات والتحصيل الدراسي المشهود له بالبنان، حيث حصلت المدرسة على العديد من الجوائز التربوية، مما أدى إلى استقطابها كعضوة في المجلس البلدي بإمارة الشارقة.

زايد حمد التميمي

حصل زايد حمد التميمي على ميدالية فخر الإمارات، وهو يعاني حالة صمم منذ الولادة، وهو الأصم الوحيد بين أخوته الـ 10، تزوج من فتاة صماء ولديه 3 أبناء، تخصص في دراسات الصم بـ«جامعة سينترال كونيتيكت» في الولايات المتحدة الأميركية، ليسهم في تعزيز وخدمة هذه الفئة، والعمل على تطوير واقعها بما يواكب التغيرات العالمية.

حمل على عاتقه إيصال صوت الصم للمجتمع من خلال إطلاقه برنامج «مع زايد» عبر قناة خاصة على اليوتيوب، تحتوي على خواطر الصم ورسائل موجهة منهم إلى المجتمع تحمل صوتهم الصامت، من خلال حلقات منوعة انتهجت فيها أسلوب عرض المشكلة وتقديم مقترح للعمل على حلها، كتعليم الصم وحقوقهم، هذا بالإضافة إلى توعية المجتمع بلغة الإشارة للتواصل والتفاهم والاندماج مع الصم، شارك في تأسيس جمعية الإمارات للصم في الدولة، وهي جمعية ذات نفع عام تهدف إلى خدمة الصم.

سمية البلوشي

الدكتورة سمية محمد عباس البلوشي، مدير إدارة التمريض في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، فازت بميدالية فخر الإمارات، وهي حاصلة على دبلوم التمريض من معهد الفجيرة عام 1999، وشهادة بكالوريوس العلوم التمريضية من جامعة الشارقة عام 2002، وشهادة إدارة وقيادة الكوادر التمريضية من جامعة ماك ماستر الكندية عام 2002، بالإضافة إلى شهادة الماجستير في إدارة الجودة من الجامعة الأسترالية عام 2004 وشهادة ماجستير في التمريض الإكلينيكي عام 2010 وشهادة الدكتوراه في التمــــريض من الجامعة الأردنية عام 2015.

وتعمل عضواً في اللجنة الفنية لدول مجلس التعاون الخليجي منذ 2015، وعضواً في إقليم شرق المتوسط EMRO للتمريض والقبالة، وعضواً في لجنة التمريض التخصصي (المجلس العربي) منذ عام 2015. تنقلت البلوشي في مناصب عدة خلال مسيرتها المهنية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، حيث ابتدأت مسيرتها في العمل كممرضة في مستشفى الكويت عام 1999، وكان لها دور بارز في تحسين الخدمات التمريضية، وشاركت عام 2004 في وضع خطة العلاج لمرضى القلب عند حدوث الجلطة من قسم الطوارئ، كما شاركت في وضع بروتوكول لمراقبة الكادر الطبي واستجابتهم وقت حدوث الحالات الحرجة.

أوسمة رئيس مجلس الوزراء

يونس حاجي خوري

فاز يونس حاجي خوري وكيل وزارة المالية بوسام أفضل وكيل وزارة، ويزاول خوري مهام منصبه الحالي منذ العام 2007، حيث اضطلع بإطلاق عدة مبادرات مثل قانون الدين العام والمكتب الائتماني لمصرف الإمارات للتنمية. ومن أبرز إنجازاته مساهماته في تطوير مؤشرات الأداء المالي للدولة، وتميز بدوره في الانتقال إلى نظام الميزانية الصفرية، وهو عضو بمجالس إدارات شركات إماراتية رائدة.

سيف محمد السويدي

فاز سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في جائزة وسام رئيس مجلس الوزراء لأفضل مدير عام، وهو يشغل هذا المنصب كمدير عام الهيئة العامة للطيران المدني منذ أبريل 2008.

وتبوأ السويدي مناصب عدة في حياته المهنية، وتمكن من تحقيق العديد من الإنجازات لقطاع الطيران الإماراتي، وانتخب رئيساً تنفيذياً للهيئة العربية للطيران المدني، كما تم تكريمه من مؤسسة سلامة الطيران الدولية السويدية كشخصية العام 2013.

وضحة النعيمي

فازت الدكتورة وضحة النعيمي الأمين العام المساعد للمجلس الاتحادي للتركيبة السكانية في فئة وسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الإشرافي، وهي أول متخصصة في مجال ديموغرافيا السكان في الدولة، حيث إنها أنشأت قطاع الإحصاءات السكانية في المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية. وتعتبر الدكتورة وضحة النعيمي قائداً مبتكراً ومتميزاً، تسعى دائماً لتحقيق إنجازات متفوقة ورائدة، وتتبنى الأفكار غير التقليدية في تطوير الأداء والعمل، منها تأسيس أكبر قاعدة بيانات ديموغرافية في الدولة، وكانت المواطنة الوحيدة المتخصصة في علم ديموغرافية السكان في الدولة بجانب إشرافها على إعداد تطبيق احتمالية ارتكاب الفرد للجريمة.

أحمد الحمودي

حصل العقيد أحمد الحمودي مدير إدارة ترخيص الآليات والسائقين رئيس مركز خدمات المرور والترخيص في وزارة الداخلية على وسام رئيس مجلس الوزراء لأفضل مدير مركز خدمة، وهو خبير في مجال عمله تدرج في السلم الوظيفي من ضابط إلى أن أصبح مديراً لمركز خدمات المرور والترخيص في الفجيرة، حيث حصل المركز على تصنيف 5 نجوم في برنامج الإمارات للخدمة المتميزة بالإضافة إلى شهادة الآيزو 9000.

ويبحث العقيد الحمودي دائماً عن أفضل الممارسات، ويسعى لتطويرها وتطبيقها في المركز ليحقق قيمة مضافة للمتعاملين، ويسعى لكسب ثقتهم ويضع دائماً سعادة المتعامل في صدارة اهتماماته، حيث بلغت نسبة الرضا عن زمن الانتظار ووقت تقديم الخدمة وتعامل الموظفين ما يقارب 98%.

حياة محمد الشحي

فازت حياة محمد الشحي من وزارة التربية والتعليم في فئة وسام رئيس مجلس الوزراء لأفضل معلم، وهي معلمة لغة إنجليزية منذ 10 أعوام بمدرسة نورة بنت سلطان للتعليم الثانوي بمنطقة رأس الخيمة، وارتقت إلى مستوى المعلم المتميز لما حققته من فاعلية الأداء وتعدد وتنوع الإنجازات والمبادرات التطويرية، أهمها برنامج «نورة بلا أوراق» الإلكتروني لضبط غياب الطالبات، ومهرجان اللغة الإنجليزية لإبراز طاقات الطلبة والمعلمين، ومركز التعلم الذاتي لتدريس اللغة الإنجليزية ومدارس الموهبة لتدريب المعلمين في المدارس الأخرى على استكشاف مواهب الطالبات.

إلهام الأميري

حصلت الدكتورة إلهام الأميري في وزارة الصحة ووقاية المجتمع على وسام رئيس مجلس الوزراء لأفضل طبيب، وهي تعمل بوظيفة استشاري في مستشفى القاسمي ولديها من الخبرة 21 سنة، وهي استشاري في أمراض الغدد الصماء والسكري لدى الأطفال، وتعتبر طبيبة مرجعية في هذا التخصص على مستوى الدولة.أنشأت الأميري أول وحدة للغدد الصماء والسكري لدى الأطفال على مستوى الوزارة، وقامت بتأسيس جمعية أصدقاء السكري ولها إسهامات متميزة في مجال التوعية والوقاية المجتمعية.

مريم المهيري

حصلت مريم المهيري وكيل الوزارة المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة في وزارة التغير المناخي والبيئة على وسام رئيس مجلس الوزراء للموظفين المبتكرين، وهي لديها 13 سنة من الخبرة، وتميزت بدورها البارز في المجال البيئي والتغير المناخي، حيث أطلقت عدداً من المبادرات الابتكارية، مثل «القرقور الذكي» و«قطرة الحياة» وغيرها. وحصلت مريم المهيري على جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب 2012 عن فئة أفضل مشروع ابتكاري ناشئ ضمن قطاع الخدمات المتميزة في دبي، وجائزة رواد الأعمال للسيدات 2015.

وفاء العوضي

حصلت وفاء العوضي من وزارة تطوير البنية التحتية على وسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الفني/‏‏‏‏‏‏التقني، وهي مهندس رئيسي كهربائي ولديها من الخبرة 16 سنة، حيث أنها تميزت بشمولية وتنوع أدائها المتفوق في مجال عملها وخارجه، أضافت الاستدامة في إنجازاتها ومبادراتها نتيجة لتعلمها المستمر وشغفها بعملها وولائها له.

قدّمت العوضي أكثر من 100 اقتراح ومبادرة تطويرية، منها الصالات الرياضية الخضراء في المدارس، ومبادرة استبدال مصابيح الإنارة في الطرق وفي المساكن الجديدة بمصابيح LED.

فاطمة الجسمي

فازت الدكتورة فاطمة الجسمي من جامعة الإمارات العربية المتحدة بوسام رئيس مجلس الوزراء في مجال الوظائف المتخصصة، وهي أستاذ مشارك وتحمل خبرة تزيد على 15 سنة، ومن أوائل الاستشاريين في مجال الكيمياء الوراثية، وأسست مختبراً لذلك، وأجرت أبحاثاً على الأمراض الوراثية، وعملت على اكتشاف الطفرات المحتملة قبل الزواج التي قد تتسبب في هذه الأمراض، وحصلت على جائزة الرئيس الأعلى للابتكار 2015، كما استطاعت تطوير برمجية طبية تخصصية في علم الوراثة خلال عملها في الكلية الكندية للوراثة الطبية، حيث ساهمت البرمجية في التعرف على الأمراض الوراثية النادرة الحدوث.

حليمة المطروشي

فازت حليمة المطروشي من وزارة الداخلية بوسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الإداري، حيث إنها تعمل بوظيفة إداري في إدارة المرور والترخيص في الفجيرة، وتصل عدد سنوات خبرتها إلى 22 سنة، وعرف عنها السرعة والمواظبة على التعلم والتفاني في العمل، فقد تمكنت خلال مسيرتها المهنية من اكتساب المهارات الإدارية، التي مكنتها من المساهمة في تحقيق إدارتها لأهدافها ومكنتها من إتمام أعمالها وإنجازها بدقة وسرعة، مما اكسبها ثقة رؤسائها وزملائها وبالتالي حصولها على تقييم أداء ممتاز لعدة أعوام متتالية.

أماني منصور

حصلت المهندسة أماني منصور من برنامج الشيخ زايد للإسكان على وسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الميداني، حيث استحقت الفوز نظير الجهود المبذولة والتفوق الوظيفي في تنفيذ الزيارات الميدانية للمشاريع الإسكانية وتحمل أعبائها، ونجاحها في إدارة العلاقة المهنية مع الشركاء والحرص على الارتقاء بمستواها الأكاديمي ومهاراتها الفنية والتخصصية، مما ساهم في إطلاق مبادرات تتعلق بتنظيم وتحسين العمليات التشغيلية في قسمها والابتكار والإبداع على مستوى المراكز في البرنامج ومتابعة العديد من المشاريع مع الاهتمام بفئات المعاقين والمرأة وكبار السن.

آمنة راشد الكندي

حصلت آمنة راشد الكندي مفتش العمل وعضو لجنة التصاريح من وزارة الموارد البشرية والتوطين على وسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الميداني، وهي حاصلة على بكالوريوس في القانون، وقد استحقت الجائزة لقاء الجهود المبذولة والتفوق الوظيفي في تنفيذ الزيارات الميدانية وتكريمها من معالي وزير العمل لتميزها في العمل الميداني 2014 وفي جائزة تستاهل من الهيئة الاتحادية للموارد البشرية لعام 2016 للفئة التخصصية.

موزة اليماحي

حصلت موزة اليماحي من وزارة الموارد البشرية والتوطين على وسام رئيس مجلس الوزراء في مجال خدمة المتعاملين، وتعمل بوظيفة إداري أول وتملك 10 سنوات من الخبرة وتتمتع بطاقة إيجابية وقدرة استثنائية، تعتبر مثالاً يُحتذى في الإنجاز والمبادرة بطرح وتطبيق المقترحات والأفكار الخاصة بالتطوير والتحسين وتطبيق مبادرة إعداد الكتيبات القانونية وحصر الاستفسارات الأكثر شيوعاً، مما انعكس على أداء مركز خدمة المتعاملين التابع لوزارة الموارد البشرية والتوطين بالفجيرة، بالإضافة إلى سعيها المستمر والدؤوب إلى التعلم ونشر المعرفة.

خليفة الظاهري

فاز خليفة الظاهري من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بوسام رئيس مجلس الوزراء للموظفين المتميزين الجدد، وهو واعظ أول، وعلى الرغم من صغر سنه فقد عرف عنه التفاني في العمل وحرصه المتواصل على التعلم المستمر وتطوير الذات، فهو حريص على حضور مجالس العلم والقراءة المستمرة.

يتمتع بصفات ومهارات في الخطابة والاتصال والتواصل مكنته من تنفيذ مهامه بشكل متميز، مما اكسبه ثقة رؤسائه وزملائه، فهو بحسب وصفهم مصدر للطاقة الإيجابية التي تُحفّز من حوله بشكل متواصل، وكان له الأثر الكبير على من يتعامل معهم، رُشح من قبل الهيئة لتأدية الصلاة على الشهداء عام 2015، وعليها تم اختياره لتأدية صلاة العيد في مسجد الشيخ زايد الكبير.

دور تربوي

تعمل منال عبدالله أحمد الشحي مديرة مدرسة، وهي خريجة جامعة الإمارات بكالوريوس تربية لغة عربية، حصلت على ميدالية فخر الإمارات تقديراً لدورها التربوي، حيث عملت معلمة لغة عربية لـ 10 سنوات بمدرسة نورة بنت سلطان، ومرشدة أكاديمية لـ 3 سنوات في العديد من المدارس بإمارة رأس الخيمة، ومديرة مدرسة لسنتين. تعتبر الشحي أول معلمة تتولى قيادة مدرسة للبنين «مدرسة مشتركة لجميع المراحل الدراسية في المدارس الحكومية»، حيث واجهت العديد من التحديات وخاصة رفض أهل المنطقة إدارة مدرسة مؤنثة.

حصاد ذهبي

ظفر محمد عبدالله القايد بميدالية فخر الإمارات، وهو حاصل على 40 ميدالية في رياضة المعاقين خلال الفترة من العام 2003 ولغاية العام 2016.

تمكن البطل الإماراتي من الفوز خلال مسيرته المتميزة بـ 30 ميدالية ذهبية و6 ميداليات فضية و4 ميداليات برونزية، ومؤخراً حصل على الميدالية الذهبية لسباق 800 متر للكراسي المتحركة ضمن دورة الألعاب البارالمبية في ريو دي جانيرو 2016.

إنجازات

إنجازات رياضية متميزة، أهّلت نورة خليفة محمد الكتبي للفوز بميدالية فخر الإمارات، حيث حصلت على 7 ميداليات في رياضة المعاقين خلال الفترة من2011 وحتى 2016، وهي صاحبة أول ميدالية فضية للرياضة النسائية الإماراتية في تاريخ الدورات البارالمبية في مسابقة دفع الجلة سيدات فئة F32 في دورة الألعاب البارالمبية 2016، وحصلت كذلك على فضية بطولة الألعاب العالمية للشباب في المملكة المتحدة وفضية الألعاب الآسيوية البارالمبية في كوريا الجنوبية.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon