موظف في شرطة دبي يسجل 16 براءة اختراع في 35 عاماً

■ حسن البلوشي مع آخر ابتكاراته «البراد الشمسي» | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

الملازم أول حسن عيسى عبدالله البلوشي رئيس قسم التنسيق والمتابعة في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، والأب لـ4 أبناء استطاع أن يسجل خلال مسيرة عمله البالغة 35 عاماً في شرطة دبي، 16 براءة اختراع في وزارة الاقتصاد.

الموظف البالغ من العمر 55 عاماً، لم يستثنِ هذا العام من التفكير في ابتكار يلامس الحياة الواقعية ويضع حلولاً للمشكلات التي تصادف المجتمع، فجاءته فكرة جديدة بعد تردد أخبار عن وفاة شاب أثناء محاولته شرب المياه الباردة من احد البرادات فوق أحد جبال رأس الخيمة، وذلك إثر ماس كهربائي في البراد الذي يسحب كمية كبيرة من الكهرباء من أجل استمرار عملية التبريد.

وقال البلوشي: برادات المياه تتواجد في مناطق نائية وهي في معظمها مصنوعة من مواد موصلة للتيار الكهربائي، وبالتالي فإن وصول الماس إلى جسم الإنسان سيكون بقدر قوتها المستخدمة في عملية التبريد ما يعرض حياته إلى الخطر، إضافة إلى أنها مكلفة مادياً.

وتابع: كانت بداية فكرتي في ضرورة حماية الأشخاص من تعرضهم إلى الصعق الكهربائي وخاصة كونهم في منطقة نائية ما قد يساهم في تأخر عملية إنقاذهم وتعرضهم إلى الخطر لذلك جاءتني فكرة استخدام الطاقة الشمسية بدلاً من الكهربائية طالما أن أشعة الشمس متوافرة لدينا طيلة العام، إضافة إلى أن لدي خبرة في استخدام الخلايا الشمسية.

وفاز البلوشي في العام 2012 بجائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، وكان لوقع الجائزة أثر إيجابي في مواصلة تحفيزه على التفكير في ابتكارات جديدة. كما تمكن البلوشي من اختراع الزورق الضوئي، ويعمل بالطاقة الشمسية، وجهاز إنذار الحريق اللاسلكي، وكذلك ابتكار عصا ذكية خاصة بالمكفوفين، «مبخرة آمنة» تستخدم في المنزل وتتوقف عن العمل عند ملامستها من قبل الأطفال.

Email