خلال حفل أوائل الإمارات

محمد بن راشد يكرم «البيان» عن أفضل تغطية إعلامية لعام القراءة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، اليوم صحيفة البيان عن أفضل تغطية إعلامية لعام القراءة، وذلك خلال الدورة الثالثة من حفل أوائل الإمارات والذي وجه سموه بتخصيصه هذا العام لتكريم 45 شخصية وجهة حكومية اتحادية ومحلية ومؤسسات في القطاع الخاص ساهمت في دعم القراءة خلال عام القراءة وذلك بالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ 45.

وتسلمت الجائزة  الاستاذه منى بو سمرة رئيس التحرير المسؤول للصحيفة.

يذكر أن صحيفة «البيان» ساهمت بفعالية في تعزيز دور القراءة في المجتمع من خلال إطلاقها سلسلة مبادرات ثقافية تصب في هدف نشر المعرفة بين أبناء المجتمع منها:

* مشروعاً متفرداً متجدداً عبر السنوات هو عبارة عن ملحق أسبوعي متخصص تحت مسمى «بيان الكتب» بالتعاون مع مجلة (قراءات - التي تصدر في باريس). ملحق بيان الكتب يتكون من 8 صفحات، ويطرق حقول الثقافة المختلفة، وفق مفاهيم ومعالجات عصرية الطابع. وقد استطاع هذا الملحق أن يحوز اهتمام القراء، وأصبح مرجعاً ونبعاً يروي ظمأ أهل التخصص من المثقفين والأدباء.

* صفحات ثقافية متخصصة:
- صفحة حبر وعطر، تصدر كل أحد، وهي متخصصة في أخبار الشعر والشعراء، وتقدم للقارئ أحدث الدواوين وتنشر حوارات من خلال التواصل معهم لإحياء فن النبط العريق في المنطقة.

- صفحة أمس واليوم، تصدر كل يوم اثنين، وهي مختصة بعلوم التاريخ والتراث والثقافات القديمة والمعاصرة في الإمارات ومحيطها الإقليمي من خلال مراجعة لأبرز تحولاتها الزمنية ورصدها عمرانياً وفلسفياً.

- صفحة «أسرة تقرأ»، تصدر كل ثلاثاء، وهي تلقي الضوء على عالم القراءة في كل بيت، من خلال زيارة احدى العائلات والحوار مع أفرادها لاستجلاء سلوكهم القرائي وللوقوف على مكتبتهم المنزلية ومحتوياتها وكيف أثرت في حياتهم.

- صفحة شباب @ قصة، تصدر كل خميس، وهي مختصة بنشر القصص للأقلام الشابة إحياءً لفن عريق من فنون الكتابة الأدبية.

- هذا بجانب الملفات المنتظمة التي تستطلع وتحث على القراءة والكتاب على الحوار الثقافي وتغطي فعاليات معارض الكتب داخل وخارج الدولة وتتابع الأنشطة القرائية والمعرفية عامة.

#الإمارات_تقرأ على موقع البيان الإلكتروني

أطلقت صحيفة «البيان» على موقعها الإلكتروني صفحة خاصة تحتفي بعام القراءة عبر مجموعة من الروابط تتضمن عدداً من الموضوعات التفاعلية الرامية إلى جعل القراءة منهج حياة للأفراد والأسر، وتنشئة جيل واعٍ يدرك أهمية القراءة والثقافة في بناء حاضره ومستقبله، ومن أهم هذه الروابط:

#خطوات
موضوعات إرشادية تنويرية تساعد متصفحي موقعِ «البيانِ» الإلكترونيّ على تأصيلِ عادةِ القراءةِ لتكونَ جزءاً مهماً في حياتهم، وتعمل على تطويرِ العاداتِ القرائيةِ لديهم، وتكسبُهم مهارةَ كتابةِ القصص والرواياتِ، وفن التعبير عن الذات.

#رفقة_كتب
• شخصياتٌ ملهمةٌ من الإماراتِ والعالمِ العربيِّ، تتحدثُ عن أبرزِ خمسةِ كتبٍ أثرتْ في تكوينها الفكريَّ والإنسانيِّ، تدورُ حول الشخصيةِ الملهمةِ ليتفاعلَ معها القراءُ. وتزامناً مع النشر الإلكتروني يصدر حوار كامل مع الشخصية في النسخة الورقية التي تتضمن كذلك أحدث الأخبار الرقمية الخاصة بالمكتبات حول العالم والإصدارات الإلكترونية والموضوعات ذات الصلة بهذا الشأن.

#ماذا_تقرأ؟
زاويةٌ تفاعليةٌ يتشارك فيها قراء موقع «البيان» الإلكتروني أغلفةَ الكتبِ التي يقرؤُونَها ويرشحونَ بعضها للقراءة، متضمنة قراءة بلغة رشيقة وأسلوب سلس يرصد انطباعات القارئ حول فكرة الكاتب ومضمون الكتاب، وأهم الفصول التي حازت على إعجابه.

#البيان_في_المكتبة
موضوعاتٌ تعريفيةٌ تغوصُ في أكبرِ وأقدمِ المكتباتِ حولَ العالمِ مصحوبةً بالصورِ، والفيديوهاتِ التي تتجول في أروقتِها لتكشفَ للقارئِ عوالَمها الساحرةَ وهو في مكانهِ، إضافة إلى رصد عالمها الإلكتروني ومدى تفاعلها من القراء افتراضياً ورصد أهم مشروعات الأرشفة الإلكترونية.

#أخبار_عام_القراءة
زاويةٌ ترصدُ كلَّ تفاعلاتِ عامِ القراءةِ أولاً بأول، عبرَ التقاريرِ والتغطياتِ الخاصةِ، وجميعِ الأنشطةِ المتعلقةِ بالمبادرةِ على مستوى الدولةِ، وخارجها.

Email