1.9 مليار درهم الكلفة الإجمالية لتوسعة شارع الشيخ محمد بن زايد

إنجاز «التقاطع المجسّر» في دبي بـ 228 مليوناً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أمس المرحلة الأخيرة من مشروع تقاطع الحوض المجسر الواقع بين شارعي الشيخ محمد بن زايد واليلايس، وذلك بعد انتهاء كافة أعمال المشروع الذي شمل تنفيذ أربعة جسور على امتداد شارع اليلايس شرقا وغربا بطول إجمالي 600 متر وسعة ثلاثة مسارات في كل اتجاه، إضافة إلى تعديل مسارات الطرق المتأثرة بما يحقق تكامل الحركة المرورية في منطقة التقاطع، وبلغت تكلفة المشروع قرابة 228 مليون درهم، وبافتتاح المرحلة الأخيرة تكون التكلفة الإجمالية لتوسعة وتطوير شارع الشيخ محمد بن زايد من مدخل إمارة دبي مع الشارقة وحتى تقاطع الحوض قد بلغت ملياراً و910 ملايين درهم.

حل مشكلة التداخل

وأعرب مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة، عن سروره بإنجاز المرحلة الأخيرة من مشروع توسعة وتطوير شارع الشيخ محمد بن زايد، التي تسهم في حل مشكلة التداخل في الحركة المرورية في دوار الحوض سابقاً، وتحقق انسيابية في حركة المركبات في مختلف الاتجاهات، حيث ستكون الحركة المرورية سلسة للمركبات القادمة من شارع اليلايس والمتجهة شرقاً باتجاه مجمع دبي للاستثمار، وغرباً باتجاه شارع الشيخ زايد ومنطقة جبل علي الحرة، وكذلك سيوفر انسيابية للحركة المرورية القادمة من شارع الشيخ محمد بن زايد شمالاً وجنوباً من وإلى أبوظبي.

مشروع استراتيجي

وقال الطاير: يعد مشروع تقاطع الحوض الواقع في الجزء الغربي من دبي ويحده من الشمال تقاطع المرابع العربية ومن الجنوب طريق الشاحنات ـ أحد المشاريع الاستراتيجية الرئيسة على شارع الشيخ محمد بن زايد، وتضمن المشروع تطوير دوار الحوض وتحويله من دوار يعمل بإشارات ضوئية إلى تقاطع مجسر يوفر حركة مرورية حرة في كافة الاتجاهات، وروعي فيه استيعابه لمسار قطار الاتحاد، حيث تم تنفيذ أربعة جسور على امتداد شارع اليلايس شرقا وغربا بطول إجمالي 600 متر وسعة ثلاثة مسارات في كل اتجاه، كما تضمن المشروع توسعة شارع الشيخ محمد بن زايد في المنطقة الممتدة من دوار الحوض إلى تقاطع الشارع المؤدي لمطار آل مكتوم من ثلاثة مسارات في كل اتجاه إلى ستة مسارات في كل اتجاه بطول 11 كيلومترا، إضافة إلى تنفيذ شارع خدمة على جانبي شارع الشيخ محمد بن زايد في المسافة الممتدة من تقاطع شارع الخيل إلى دوار الحوض بطول حوالي أربعة كيلومترات لتسهيل حركة الدخول والخروج من وإلى المشاريع التطويرية المجاورة، إلى جانب أعمال إنارة الطرق وأعمال تصريف مياه الأمطار وأعمال العلامات المرورية والخطوط الأرضية، وأعمال الخدمات وفقاً لمتطلبات الجهات الخدمية في المنطقة.

تسهيل المرور

وأوضح المدير العام ورئيس مجلس المديرين أن الهيئة افتتحت اجزاء من المشروع في المرحلة السابقة، وذلك انطلاقاً من حرصها على تسهيل الحركة المرورية في الأجزاء التي تم الانتهاء منها، حيث افتتحت في شهر فبراير الماضي توسعة شارع الشيخ محمد بن زايد من ثلاثة مسارات في كل اتجاه إلى ستة مسارات في كل اتجاه، بطول سبعة كيلومترات، في المنطقة الممتدة من دوار مطار آل مكتوم الدولي إلى دوار جبل علي لهباب، كما افتتحت توسعة شارع الشيخ محمد بن زايد في المنطقة الواقعة بين تقاطع شارع اليلايس ودوار جبل علي لهباب باتجاه أبوظبي بطول أربعة كيلومترات، وافتتحت مؤخراً شارعي الخدمة الموازيين لشارع الشيخ محمد بن زايد (بالاتجاهين) واللذين يسهلان حركة الدخول والخروج من وإلى الأماكن الخدمية والمشاريع التطويرية المجاورة بطول قرابة اربعة كيلومترات.

المرحلة الثانية

مشروع تقاطع الحوض جزء من المرحلة الثانية من مشروع تطوير وتوسعة شارع الشيخ محمد بن زايد، حيث افتتحت هيئة الطرق والمواصلات سابقاً الطريق المجسر الذي يمر فوق تقاطع الحوض على شارع الشيخ محمد بن زايد، الذي يخدم الحركة المرورية القادمة من ميناء جبل علي إلى شارع الشيخ محمد بن زايد بالاتجاه إلى مدينة دبي، ويتألف الجسر من ثلاثة مسارات، تصل بين شارع اليلايس القادم من منطقة جبل علي إلى شارع الشيخ محمد بن زايد باتجاه دبي، بطول إجمالي يبلغ قرابة كيلومتر واحد، إضافة إلى افتتاح توسعة شارع الشيخ محمد بن زايد من ثلاثة مسارات إلى ستة مسارات في الاتجاه من دوار الحوض إلى تقاطع المرابع العربية، بطول إجمالي يبلغ عشرة كيلومترات.

Email