25 % من السكان معرضون للإصابة وحالة وفاة من بين كل 4

أطباء الإمارات يفحصون قلوب الآلاف في الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

استطاع أطباء الإمارات فحص قلوب آلاف المواطنين والمقيمين، في بادرة أولى من نوعها في مختلف إمارات الدولة، بهدف الكشف المبكر عن الأمراض القلبية وزيادة وعي المجتمع بأهم الأمراض، وأفضل سبل الوقاية والعلاج.

أشرف على الحملة نخبة من كبار الأطباء الإماراتيين والعالميين، وذلك بمبادرة من زايد العطاء والمستشفى السعودي الألماني، وجمعية دار البر والمجلس الإماراتي للإنعاش ومركز الإمارات للتطوع.

وتأتي أهمية البرنامج الوطني للكشف المبكر عن الأمراض القلبية «اكشف» كون أن أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية تأتي في المرتبة الأولى بين أسباب الوفاة في دولة الإمارات، و25% من سكان الدولة معرضون للإصابة بأمراض القلب وأن حالة وفاة من بين كل 4 حالات في الإمارات سببها أمراض القلب والأوعية الدموية وهو يعني أن 25% من أسباب الوفاة نتيجتها أمراض القلب، وذلك نتيجة ارتفاع معدل انتشار عوامل الخطر في مجتمعنا مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتدخين وارتفاع الكوليسترول وأنماط الحياة غير الصحية.

وصرح جراح القلب الإماراتي الدكتور عادل الشامري الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء رئيس مبادرة أطباء الإمارات أن الفريق الإماراتي الطبي التطوع أجرى الكشف على الآلاف من المواطنين والمقيمين في مختلف إمارات الدولة من خلال عيادة القلب المتنقلة والمجهزة بأحدث التجهيزات الطبية من وحدة متكاملة للتشخيص ووحدة مختبر لإجراء فحوصات تخطيط القلب الكهربائي والموجات فوق الصوتية وأجهزة قياسات السكر والضغط والدهون.

وقاية

من جهته أكد الدكتور عبدالله شهاب المدير التنفيذي لأطباء الإمارات استاذ بجامعة الإمارات رئيس الجمعية الاماراتية للقلب أن الحملة الطبية مستمرة طوال السنة محلياً وعالمياً، وتسهم وبشكل مباشر في تنفيذ العديد من البرامج الوقائية والعلاجية للوصول الى مرضى القلب في المناطق البعيدة، ما يسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة لهم.

وأكد البرفسور أولفير جاحدين عضو المؤسسة العالمية للقلب أن مبادرة زايد العطاء نجحت في بناء شراكة حقيقية مع القطاع الحكومي والخاص محلياً وعالمياً، من خلال التعاون على تنفيذ العديد من البرامج والفعاليات.

وقال الدكتور أحمد الكرداني رئيس قسم القلب في جامعة عين شمس، إن مرض القلب يعتبر السـبب الرئيس الأول للوفـاة في العالم وإن نسـبة انتشار المرض في تزايد مستمر، وأشار إلى أن الدراسات أوضحت أن نسبة الإصابة بأمراض القلبية في تزايد مستمر، ما يتطلب زيادة الحاجة إلى استراتيجيات طويلة المدى للوقاية من أمراض القلب، والحد من السلوكات والممارسات الصحية الخطأ.

Email