خلال الاجتماع الثاني لـ«الإمارات للابتكار الفضائي» في معهد مصدر

«الإمارات للفضاء» تبحث خريطة طريق الابتكار العلمي والتكنولوجي

محمد الأحبابي: ترسيخ مكانة الدولة وريادتها فضائياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقدت وكالة الإمارات للفضاء الاجتماع الثاني لمجموعة الإمارات للابتكار الفضائي، في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، وذلك لتناول مجموعة من المواضيع أبرزها خريطة الطريق للابتكار العلمي والتكنولوجي، التي وضعتها خلال اجتماعها الأول.

وبحث الاجتماع نتائج دراسة أثر الخريطة في ظل الظروف الحالية لدى مختلف الجهات المعنية، فضلاً عن إلقاء الضوء على المبادرات والمقترحة، بهدف تعزيز مفاعيل الخريطة.

وحضر الاجتماع ممثلون عن معهد «مصدر»، وخبراء من جامعة الإمارات، وجامعة نيويورك- أبوظبي، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، والجامعة الأميركية في رأس الخيمة، وجامعة الشارقة، والجامعة الأميركية بالشارقة، وجامعة زايد، وذلك إلى جانب متخصصين في قطاع الفضاء من شركات «ستراتا»، و«توازن» للصناعات الدقيقة، وشركة الثريا للاتصالات، وشركة الياه للاتصالات الفضائية.

وعرضت الوكالة خلال الاجتماع التقدّم المحرز من قبل المجموعة على صعيد تحويل استراتيجية قطاع الفضاء الإماراتي إلى خريطة واضحة وقابلة للتنفيذ بشكل عملي على الصعيدين العلمي والتكنولوجي، حيث من شأن هذه الخريطة، وبالتعاون الوثيق مع أهم الشركاء من المؤسسات التعليمية وقطاع الفضاء أن تعزز من انخراط كل الأطراف المعنية في الدولة، وتفسح هامشاً واسعاً أمام تقديم مساهمات قيمة في قطاع الفضاء العالمي.

تقنيات

من جانبه، قال الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء: «تمثّل مجموعة الإمارات للابتكار الفضائي مهمتنا ورؤيتنا الاستراتيجية لقطاع الفضاء الوطني، من أجل تحقيق العديد من الأهداف، حيث تسمح أولاً بالتعاون الوثيق مع أبرز شركائنا من مختلف المؤسسات التعليمية والجهات المعنية بالقطاع، ما يمكنّنا من المضي بخطى واثقة نحو مستقبل مزدهر وحيوي في علوم وتقنيات الفضاء والابتكارات ذات الصلة بها في الإمارات، كما أنها تعزز من مكانتنا دولة قادرة على استكشاف الفضاء الخارجي، فهذا النوع من المبادرات يرسخ بلا شك المكانة الإماراتية في طليعة الجهات الرائدة لقطاع الفضاء على المستويين الإقليمي والعالمي».

تعاون

بدورها قالت الدكتورة بهجت اليوسف، المديرة المكلّفة في معهد «مصدر»: «نحن فخورون باستضافة الاجتماع الثاني لمجموعة الإمارات للابتكار الفضائي، فذلك يعكس التزامنا بالتعاون الوثيق مع مختلف المؤسسات الاتحادية والتعليمية. ويشرفنا المساهمة في تحقيق أهداف الإمارات في مجال الفضاء، من خلال توفير تخصص نظم وتقنيات الفضاء، الذي تم إعداده بالتعاون مع شركة «الياه سات»و«أوربيتال أي تي كيه»، ففي ضوء إدراج برنامج الفضاء ضمن الأجندة الوطنية لدولة الإمارات، يأتي هذا التخصص في إطار التزام معهد مصدر بدعم هذه الأجندة عبر المساهمة في إعداد الكفاءات والخبرات اللازمة. ويعد قطاع الفضاء واحداً من أسرع القطاعات نمواً في عصرنا هذا، وإننا حريصون على المشاركة في تنمية وتطوير هذا القطاع، الذي يقوم على الابتكار والإبداع في الدولة».

يذكر أن الاجتماع تضمن مراجعة لنتائج مبادرة كانت قد أجرتها الوكالة لتقييم مقترحات مختلف الجهات صاحبة المصلحة، بهدف إعداد قائمة بالمشاريع الجديرة بالتنفيذ هذا العام. كما اقترحت وكالة الإمارات للفضاء تأسيس عدد من مجموعات العمل للخبراء من أصحاب المصلحة، بهدف تغطية مواضيع معينة على هذا الصعيد.

Email