مركز نموذج دبي يعلن انطلاقه منتصف ديسمبر تحت شعار «فكر جديد»

«ملتقى حمدان» يحتفي بنجاحات فرق الابتكار

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ينظم مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي في منتصف ديسمبر المقبل «ملتقى حمدان»، تحت شعار «فكر جديد»، والذي يعتبر الأول من نوعه للاحتفاء بفرق وقادة الابتكار في حكومة دبي، وجهودهم المتفانية في الارتقاء بالأداء الحكومي، من خلال العمل المتواصل على تحسين الخدمات الحكومية، ولتكريم المرشحين في برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية على جهودهم الدؤوبة، وسعيهم الحثيث للوصول بخدماتهم الحكومية لمستويات غير مسبوقة من الريادة.

ويهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على جهود حكومة دبي السنوية للارتقاء بخدماتها، وإسعاد الجمهور والتحول للحكومة الذكية، ويركز بطريقة مبتكرة على جهود الجهات الحكومية في تقديم خدمات ذات جودة وكفاءة، وفق أعلى المقاييس، حيث يعمل فرق وقادة الابتكار في حكومة دبي بشكل سنوي على الارتقاء بخدمات حكومة دبي، من خلال دورة التحسين السنوية، التي يتم إبراز نتائجها في ترشيحات برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية.

منصة

وقال عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي: «سيقام «ملتقى حمدان»، برعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ليكون بمثابة منصة لتبادل الخبرات والمواصلة في تقديم خدمات ريادية على كل الصعد، تسهم في إسعاد المتعاملين، ونسعى من خلال هذا الملتقى إلى فتح قنوات جديدة لتعزيز التواصل بين فرق الابتكار وبناء القدرات المؤسسية في مجال تطوير الخدمات والارتقاء بمستوياتها والتعامل مع التحديات، وصولاً إلى تحقيق تنمية مستدامة يستفيد منها الجميع، وتكون أساساً داعماً للأجيال القادمة، تماشياً مع رؤية قيادتنا الحكيمة».

ويشكل الملتقى حلقة وصل بين الجهات الحكومية في كل ما هو متعلق بالخدمات الحكومية، ومنصة لتبادل الأفكار حتى بعد مراحل تطبيق هذه المبادرات لضمان الاستمرارية ومواصلة تحقيق النجاحات، ولذا يستضيف ملتقى حمدان في دورته الأولى نخبة من أهم قيادات تقديم الخدمات في القطاعات المختلفة. وسيتم تسليط الضوء أيضاً على جهود فرق «سباق بناة المدينة»، والأفراد الذين عملوا بفكر جديد لتحسين الخدمات الحكومية وإسعاد المتعاملين. وسيقوم مركز نموذج دبي بتوثيق ونشر قصص النجاحات الأكثر تميزاً في حكومة دبي على مستوى العالم بأحدث الأساليب المعرفية، وباستخدام الأساليب التقنية الحديثة، التي تمكن المهتمين من الاطلاع على تجارب حكومة دبي بشكل مبدع وغير تقليدي وتسهل نقل وتبادل المعرفة لدى الجميع.

تطوير

وقالت إيمان السويدي، مديرة مركز نموذج دبي: يعتبر «ملتقى حمدان» تجمعاً حكومياً متخصصاً في عرض تطوير إبداعات الخدمات الحكومية، وأفضل قصص النجاح الرائدة لهذا العام. وسيتم على هامش الملتقى الإعلان عن الفائزين بجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية لهذا العام بطريقة جديدة، وذلك إيماناً منا بالدور الكبير، الذي تلعبه الجهات والأفراد من قادة وفرق ابتكار لإسعاد المتعاملين.

وسيقام الملتقى في منتصف شهر ديسمبر من العام الحالي، بحضور مديري العموم وقادة وفرق الابتكار من الجهات المشاركة في منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية والمعنيين بالخدمات الحكومية، وممثلي المبادرات المرشحة لهذا العام والذين تم الإعلان عنهم في 30 أكتوبر الماضي.

فكر جديد

وأكد عدد من مسؤولي الدوائر الحكومية المرشحة لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية أهمية الجائزة في ترسيخ مفهوم التميز المؤسسي ، حيث قال حميد محمد القطامي، رئيس مجلس الإدارة، المدير العام لهيئة الصحة بدبي: أسست جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، منذ انطلاقها مرحلة جديدة من فكر الإدارة الحديثة، ومفاهيم العمل المؤسسي، القائم على الإبداع والابتكار والتنافسية، وذلك انسجاماً مع توجهات دبي وتطلعاتها المستقبلية، ومجمل مبادراتها الذكية، التي شملت كل مناحي الحياة في هذه المدينة العريقة، كما شملت الهيئات والدوائر، التي وجدت أن سبيلها نحو تحقيق الريادة والتميز، يبدأ من توافق عملها مع معايير وأصول ومواصفات جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، وهذا بالتحديد ما ندركه في هيئة الصحة بدبي، ونحن نسعى باستراتيجية ومنهجية عملية، ترمي إلى الوصول لمجتمع أكثر صحة وسعادة، وهنا تكمن فلسفة الجائزة القائمة على تجويد العمل وتقديم خدمات رفيعة المستوى، من أجل تحقيق رضا المتعاملين وإسعادهم».

وأشاد القطامي بالدور الريادي، الذي يقوم به مركز نموذج دبي، في توفيق معايير الجائزة مع رؤية دبي، وما تشهده من طفرات وإنجازات متلاحقة، هو ما يعزز التزام المؤسسات بخطط طموحة، ويجعلها أكثر إنتاجية للأفكار المبتكرة، قابلة التنفيذ، ويمكنها من مرحلة التحول، ومقومات وأدوات الحكومة الذكية الأفضل.

 

سلطان بن سليم: إنجازات جديدة تضيف قيمة لعملائنا وشركائنا

وقال سلطان بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة: «يمثل ترشيح المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» عن فئة أفضل شراكة مع القطاع الخاص»المبادرة الخضراء لتوفير الطاقة حافزاً قوياً ودافعاً لفريق عملنا لبذل مزيد من الجهد، وتحقيق إنجازات جديدة تضيف قيمة لعملائنا وشركائنا».

وأضاف أحدث مركز نموذج دبي حراكاً إيجابياً على مستوى الدوائر المحلية في إمارة دبي على صعيد تطوير الخدمات ووضع العميل في صميم عملية التطوير والتحسين لتلبية احتياجاته والتفوق على توقعاته، كما أوجد المركز تنافساً بين المؤسسات لاختيار أفضل الخدمات في مختلف الفئات.

وأشار إلى أن المبادرة الخضراء لتوفير الطاقة، التي تنفذها جافزا بالتعاون مع شركة اتحاد إسكو لخدمات الطاقة تنطوي على أهمية خاصة، لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية جمة على المديين القصير والطويل حيث يتم تأهيل 157 مبنى في جافزا لتحسين استهلاك الطاقة والمياه كونها مرحلة أولى للمشروع، وذلك باستبدال 5000 وحدة تبريد قديمة بأخرى تحتوي على أعلى المعايير التكنولوجية العالمية لتنظيم استهلاك الطاقة مع الحفاظ على معدلات أداء مناسبة لراحة المستخدمين.

تحسين وتطوير

وأكد مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات أن ترشح الهيئة في ست فئات من جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، يعد ثمرة جهود الارتقاء المستمر لخدمات الهيئة، ونتاجاً للتعاون البناء مع مركز نموذج دبي والتطبيق الأمثل للمنهجيات، التي وضعها، بهدف إسعاد المتعاملين والوصول بخدمات حكومة دبي لتكون الأرقى على مستوى العالم.

وقال: إن ترشح الهيئة في فئات عدة ضمن الجائزة، يؤكد سلامة النهج الذي تنتهجه الهيئة نحو تحسين وتطوير وتوسيع خدماتها باستخدام أدوات مركز نموذج دبي الرائد في هذا المجال».

نموذج متفرد

وقال طارش المنصوري، مدير عام محاكم دبي: «يمثل الترشح إلى جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية بحد ذاته إنجازاً نوعياً، كيف لا وهو البوابة التي يمكن من خلالها الوصول إلى أرقى تكريم في أوساط الخدمة العامة في إمارة دبي، ولعل خصوصية الجائزة تنبع من كونها نموذجاً متفرداً لتقدير التميز والإبداع والابتكار في تطوير منظومة العمل الحكومي، وفقاً لمتطلبات التحول إلى حكومة ذكية، سباقة ومبدعة تلبي احتياجات المستقبل.

وأضاف، نفخر بدورنا بمبادراتنا الإبداعية المدرجة، ضمن قائمة المبادرات المرشحة، والتي تعكس التزامنا المتواصل في محاكم دبي بنهج الابتكار والتميز والريادة في تقديم خدمات استثنائية داعمة لتطوير الأداء الحكومي، ولعل دخولنا قائمة المرشحين لنيل جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2016 بـ«المزاد الذكي» يعتبر دليلاً دامغاً على مكانة محاكم دبي كونها لاعباً محورياً في دعم مساعي حكومة دبي لتقليل نسبة المراجعين إلى 80%، مدعومة بآلية فاعلة لتسهيل إنجاز المعاملات عبر الهواتف الذكية.

تجارب

ويعد الملتقى منبراً رئيساً للاطلاع على التجارب والأفكار الإبداعية في مجال تقديم الخدمات وتطويرها، ولاستعراض أفضل التجارب المتميزة في حكومة دبي لعام 2016، وتعزيز فرص التواصل بين الجهات الحكومية المختلفة، وللمشاركة المعرفية والتعلم وتعزيز ممارسات الريادة في الخدمات في حكومة دبي. وحصل برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية على إشادة دولية من قبل لجنة التحكيم، التي تتطلع باهتمام وشغف للمشاركة في عملية التحكيم السنوية.

Email