تواصل فعاليات القمة الحكومية السنوية للموارد البشرية

14 ألف امرأة يعملن في وزارة الداخلية

جانب من فعاليات اليوم الثاني للقمة الحكومية | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصلت أمس أعمال القمة الحكومية السنوية للموارد البشرية في فندق قصر الإمارات في أبوظبي، وكشفت المناقشات أنه يوجد 14 ألف امرأة تعمل في وزارة الداخلية، في وظائف ومواقع مختلفة، وفي جميع التخصصات والقطاعات الشرطية دون استثناء.

وسيتم استحداث إدارة جديدة في وزارة الداخلية لدعم المرأة. وأوضح المشاركون أن 20% من المواطنات يعملن في مناصب قيادية.

تنوّع

وشهدت فعاليات اليوم الثاني طرح العديد من المحاور، منها تنوّع الجنسين بمكان العمل، حيث عقدت حلقة نقاشية حول النساء في القيادة وكيفية إيجاد بيئة عمل متنوعة، ومقدار التقدم الذي تحقق للانتقال من الصور النمطية التقليدية إلى عالم عمل جديد، وكيفية تحقيق توزان بين العمل والحياة، وحوافز جذب بالنساء في مكان العمل.

وتحدثت خلالها الرائد الدكتورة آمنة محمد خميس البلوشي من شرطة أبوظبي، وهي مديرة منطقة الشرق الأوسط للشرطة النسائية ورئيسة اتحاد الشرطة النسائية الإماراتية، وعائشة عبدالله ميران، مساعد الوكيل العام لقطاع الحوكمة والإدارة الاستراتيجية، بالمجلس التنفيذي لحكومة دبي، وريم الغانم، رئيسة قسم تطوير المرأة وإدارة التنوع والتطوير المهني، بشركة أرامكو السعودية.

معاملة

وقالت عائشة عبدالله ميران إن المرأة الإماراتية عملت في كل المجالات الحكومية والخاصة، لأن الدولة تعامل المرأة باحترام كبير وتدعمها للمشاركة في جميع المحافل. وأوضحت أن 20% من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي من النساء، وهناك تقدماً كبيراً في دور المرأة، لاسيما وأنها باتت تقوم بأعمال كانت مقصورة على الرجال.

وكشفت أن 50% من النساء في دبي لا يعملن ويكتفين بالواجبات المنزلية، بينما النصف الآخر يشغل مواقع وظيفية مختلفة ومتنوعة في القطاعين العام والخاص.

منهاج عمل

وأشارت إلى أنه في الإمارات يتم تقييم المرأة مهنياً، وهذه الاستراتيجية رسخها الوالد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وشجّع عليها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وجعلها منهاج عمل حكومي.

وقالت:«نحن في الإمارات نتمتع بالتنوع، وبات للمرأة طموح أكثر من السابق، إذ إن 18% من النساء الإماراتيات يتطلعن للعمل في مناصب قيادية».

صورة رائعة

وقالت الرائد آمنة محمد خميس البلوشي: «استطاعت المرأة الإماراتية خلال فترة صغيرة أن تتواجد بقوة داخل جهاز الشرطة في الدولة، إذ يوجد 14 ألف امرأة تعمل في وزارة الداخلية، في وظائف ومواقع مختلفة، وفي جميع التخصصات والقطاعات الشرطية دون أي استثناء، وتمكنت خلال هذه الفترة من تصدير صورة رائعة للمرأة، لاسيما أن الشرطيات الإماراتيات يعملن في قطاعات وإدارات لم يسبق لأي امرأة في العالم الالتحاق بها، كما أن الإمارات باتت رابع دولة في العالم تعمل فيها المرأة في كافة التخصصات الشرطية».

وكشفت أن وزارة الداخلية أشركت المرأة الشرطية في وضع سياسة تمكين المرأة بشكل احترافي، على المستويين الفردي والجماعي. وأشارت إلى أنه سيتم استحداث إدارة جديدة في وزارة الداخلية لدعم المرأة لأول مرة على مستوى الدولة وهو مشروع مركز الدعم النفسي والقانوني للمرأة.

تجارب

وأضافت أن جمعية الشرطة النسائية الإماراتية، منذ إنشائها تجسد صورة مشرفة عن المرأة الإماراتية، بشهادة كافة المنظمات الدولية ذات الصلة، والتي دعتنا إلى المشاركة في الكثير من محافلها وفعالياتها، وجاءت لزيارتنا للاطلاع على تجربتنا وأشادت كثيراً بها، لاسيما ونحن نحاول من خلالها غرس قيّم الوطنية وتطوير العلاقات بين الشرطة والمواطنين.

5

قالت ريم الغانم رئيس قسم تطوير المرأة وإدارة التنوع والتطوير المهني بشركة «آرامكو» السعودية: لدينا اهتمام بالغ بدعم المرأة وتوجيهها للعمل المناسب، وأوضحت أن «أرامكو» تقوم بتمويل برامج إلحاق المرأة بسوق العمل، إذ تمكنت من تدريب 5 آلاف خريجة العام الماضي على دخول سوق العمل، وهذا العام نسعى لزيادة العدد. 

Email