يضم أكثر من 3900 مفردة

إطلاق «رمستنا» المعجم الذكي للكلمات المحلية

حسين لوتاه عقب إطلاق التطبيق الذكي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي أول تطبيق إلكتروني يضم معجم الكلمات المحلية وكيفية البحث عنه ونطقها بشكل يتناسب تماماً مع اللهجة المحلية أطلق عليه اسم «رمستنا»، وزود المعجم بإمكانية إضافة كلمات جديدة محلية إليه في إطار عملية التجديد والتحديث التي يتميز بها التطبيق.

3900

وأشاد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي بالمعجم الذي يحتوي على أكثر من 3900 كلمة من المصطلحات المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتم إطلاقه على الهواتف الذكية بحيث يمكن للباحث العثور على المعنى المحلي لأي كلمة وكيفية نطقها باللهجة المحلية.

الهوية الوطنية

وقال إن هذا المشروع مميز ويقدم خدمة جديدة للجميع، حيث إن معرفة الأسماء المحلية مهم جداً لأنه يفيد في كيفية التعامل مع الهوية الوطنية للدولة، ويساهم كذلك في تعميق العمل باللغة العربية حيث إن مفردات اللهجة المحلية في الدولة من صميم مفردات اللغة العربية الفصحى.

وبدوره أكد الإعلامي راشد الخرجي أن بلدية دبي كانت من أكبر الداعمين لبرنامج البث المباشر، ونوه إلى أهمية تطبيق «رمستنا» وذلك في إطار تدعيم الهوية الوطنية لدى النشء، ولفت إلى أن البعض كان يأخذ علينا أننا لا نتحدث العربية الفصحى ولكن من يرجع إلى المراجع اللغوية سيكتشف بسهولة أن اللهجة المحلية في الإمارات من صميم التعبيرات الفصحى للغة العربية.

وتفقد المهندس حسين لوتاه قبل حفل التدشين معرض منتجات المؤسسات العقابية لشرطة دبي والذي يضم العديد من منتجات المؤسسات العقابية.

ماذا قرأت   

نظمت بلدية دبي ملتقى الشعراء بمشاركة كل من الشاعر محمود نور مدير عام مجلس العويس، والشاعر أحمد الزرعوني، والشاعرة حمدة المر، وعقد الملتقى ضمن فعاليات مبادرة ماذا قرأت، وقدمت الملتقى وأدارت جلساته الإعلامية رشا رمضان، وشهد الملتقى إلقاء العديد من القصائد والأشعار الوطنية والاجتماعية. 

Email