«أبوظبي للأوراق المالية»: مكانة رائدة بين أسواق المنطقة

■ راشد البلوشي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية إن السوق عمل منذ تأسيسه على تطوير قطاع رأس المال في أبوظبي، وذلك تنفيذاً لتوجيهات حكومة أبوظبي الرشيدة، مشيراً إلى أن الإنجازات التي حققها السوق تجاوزت 12 إنجازاً مما مكنه من تبوؤ مكانة رائدة بين أسواق المنطقة.

وأضاف البلوشي بمناسبة اليوبيل الذهبي لحكومة أبوظبي أن حكومة الإمارة سخرت جل جهدها طيلة العقود الماضية لإعلاء صروح التنمية على مختلف الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية حتى باتت أبوظبي منارة خير ليس لمواطنيها فقط بل لجميع المقيمين على أرضها في تلاحم قل نظيره بين أفراد المجتمع الذين ينعمون بالأمن والأمان وهو ما مكن الإمارة من تصدر مكانة متميزة على المؤشرات العالمية الخاصة بالرفاه والرخاء.

2030

وأكد أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يعمل ومن خلال ما تضمنته رؤية حكومة أبوظبي الاقتصادية 2030 إلى مواصلة مسيرة التطوير التي بدأها منذ التأسيس بتاريخ 15 نوفمبر 2000، عندما أعلن وقتذاك ليكون السوق الرسمي لإمارة أبوظبي الذي يتولى مهمة تنظيم عمل هذه القناة الاستثمارية الادخارية التي تعد احد أهم القطاعات المالية الرافدة للاقتصاد الوطني للإمارة.

60%

وأشار البلوشي إلى أن العدد الإجمالي لأرقام المستثمرين في سوق أبوظبي تجاوز مع نهاية سبتمبر الماضي 960 ألف مستثمر يشكل المستثمرون المواطنون منهم نحو 60%، ونجح السوق في استقطاب أكثر من 5000 مؤسسة استثمارية أجنبية.

ووصل عدد الأوراق المالية المدرجة في السوق مع نهاية الربع الثالث من 2016 إلى 71 ورقة مالية.

ويحوي سوق أبوظبي للأوراق المالية 9 قطاعات، وارتفع صافي الاستثمار الأجنبي في سوق أبوظبي العام الماضي، ليبلغ 5.8 مليارات درهم مقارنة بـ3.5 مليارات درهم في نهاية 2014، وسجل الاستثمار المؤسسي صافي تداولات بقيمة 7.2 مليارات درهم في عام 2015، مقابل 2.1 مليار درهم في 2014.

Email