الشعبة البرلمانية تشارك في منتدى البرلمانيات

ت + ت - الحجم الطبيعي

ترأست معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك في الاجتماع الـ 24 لمنتدى النساء البرلمانيات للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف.

وناقش المنتدى حرية مشاركة المرأة في العملية السياسية بشكل كامل بسلام ودون تدخل وبناء الشراكات بين الرجال والنساء لتحقيق هذا الهدف وتأمين حقوق ومستقبل النساء والفتيات أثناء الحروب والنزاعات.

واستعرضت عفراء راشد البسطي في مداخلة لها خلال مشاركتها في المنتدى جهود دولة الإمارات في تمكين المرأة، موضحة أن دولة الإمارات تعتبر قضايا تمكين المرأة من الأولويات التي يجب مناقشتها على الصعيد الدولي خاصة في الاتحاد البرلماني الدولي باعتبار أن هذا المنتدى من الاجتماعات الرئيسية في أجندة اجتماعات الاتحاد كونه يناقش قضايا مهمة تتعلق بالنساء حول العالم بهدف تطوير دور النساء البرلمانيات عالمياً في كل القضايا التي تخصهن.

وقالت إنه في شهر سبتمبر 2016 وجهت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الاتحاد النسائي العام لتبني وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325 الخاص بحماية المرأة من التأثر بالنزاعات والكوارث والحروب.

وذلك من خلال تعديل القوانين التمييزية وتطوير أنظمة الإنذار المبكر والتطوير العام ومقاضاة منتهكي حقوق المرأة، مضيفة أن هذه الجهود التي بذلها الاتحاد لتبني القرار الأممي الخاص بالمرأة دفعت أوساطاً عدة في الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى الإشادة بجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في هذا المجال ورعايتها لموضوع الأمن والسلام للمرأة.

وأشارت إلى تدني مؤشرات القطاع الصحي والخدمات الخاصة بالمرأة، حيث تتعرض 15% من النساء الحوامل أثناء فرارهن من الصراع لمضاعفات الولادة التي تهدد الحياة مثل النزف بعد الولادة وتدني مؤشرات القطاع التعليمي الخاصة بالمرأة إذ تشير إحصائيات الأمم المتحدة على حرمان 10 ملايين فتاة من التعليم في مناطق الصراع.

Email