فريق متكامل في جراحة اليد والشرايين والعظام

أطباء مستشفى راشد ينجحون في إعادة زراعة يد مبتورة لعامل آسيوي

■ المريض بعد إعادة اليد المبتورة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح فريق طبي بمستشفى راشد في إعادة زراعة يد مبتورة لمريض آسيوي، 20 سنة، بعد تعرضه لإصابة عمل تسببت في بتر يده اليسرى من الكتف وفصلها بشكل كامل عن جسم المريض، إضافة الى تهتك كامل في الشرايين الموصلة للدم.

وقال الدكتور خالد عبد الله العوضي استشاري ورئيس قسم جراحة اليد بمستشفى راشد، إن العملية التي استغرقت 5 ساعات تعد من العمليات الكبرى النادرة والمعقدة جداً، والتي تتطلب تدخلاً جراحياً مباشراً من قبل فريق طبي متعدد التخصصات لتفادي المضاعفات السلبية لمثل هذا النوع من العمليات، خاصة وأن المريض كان يعاني من تهتك شديد وفصل تام للأوردة والأعصاب والأنسجة والشرايين الدقيقة.

فريق

وأوضح الدكتور العوضي أن المريض وصل إلى قسم الطوارئ بمستشفى راشد قبل أسبوعين وهو يعاني من فصل كامل ليده اليسرى، حيث تم على الفور إدخاله إلى غرفة العمليات بعد تشكيل فريق طبي متكامل يضم أطباء من أقسام جراحة الشرايين، وجراحة العظام، وجراحة اليد، حيث باشر الفريق الطبي بتنظيف اليد وتحديد الأنسجة والأعصاب والأوردة المبتورة وتوصيل الشرايين والأعصاب بالخيوط الجراحية من خلال الميكروسكوب الدقيق، إضافة الى تقصير وتثبيت العظام وترقيع الجلد والتأكد من سريان الدم في الأوردة.

وأكد على النجاح التام الذي حققته العملية بعد مرور أكثر من أسبوعين على إجرائها، متوقعاً أن يغادر المريض المستشفى خلال الأسبوعين المقبلين، إلا أنه سيحتاج الى متابعات مستمرة وإجراء عدة عمليات أخرى لترقيع الجلد وتحسين وتصحيح حركة اليد، إضافة الى العلاج الطبيعي الذي يحتاجه المريض لتفادي تيبس المفاصل.

جهود

وأشاد بالتعاون والجهود التي قام بها الفريق الطبي من مختلف التخصصات برئاسة كل من الدكتورة دينا القدرة استشاري ورئيس قسم جراحة الأوعية الدموية، والدكتور بلال اليافاوي استشاري ورئيس قسم العظام، والدكتور خالد العوضي استشاري ورئيس قسم جراحة اليد بمستشفى راشد.

وأوضح الدكتور العوضي أن قسم مستشفى راشد يقوم بتقديم كافة الخدمات المتعلقة ببتر اليد والأصابع، والتشوهات الخلقية لليد والأصابع، وتشوهات المفاصل، وتهتك الأعصاب في الكتف والساعد، ونقل الأوتار وغيرها من الخدمات المتطورة التي تتماشى مع سمعة ومكانة مستشفى راشد.

25

قال الدكتور خالد العوضي: إن مستشفى راشد أجرى خلال العام الماضي أكثر من 25 عملية كبرى تتعلق ببتر الأطراف، مشيراً إلى وجود فريق طبي متكامل يعمل على مدار الساعة لإجراء هذا النوع من العمليات للمرضى من مختلف إمارات الدولة.

Email