ترأست وفد الدولة في الاجتماعات البرلمانية بجنيف

أمل القبيسي: الإمارات تواكب الأحداث العالمية وترفض التدخل في سيادة الدول

أمل القبيسي مترئسة وفد الدولة خلال الاجتماع | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي رئيسة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية، أن دولة الإمارات تحرص دائماً على مواكبة كل الأحداث العالمية، ولكن لا تسمح بأية تجاوزات أو تدخل في السيادة الداخلية للدول، مشيرة إلى أن كل دول العالم تشترك في الحرص على هذه المبادئ وعلى أهميتها والحفاظ عليها.

جاء ذلك خلال مشاركة معاليها أمس في الاجتماعات التنسيقية لرؤساء الوفود البرلمانية الخليجية والعربية والإسلامية التي عقدت على هامش اجتماعات الجمعية 135 للاتحاد البرلماني الدولي والدورة 199 للمجلس الحاكم للاتحاد في جنيف.

وقالت معاليها في تصريحات لها عقب هذه الاجتماعات، إنه تم عقد عدة اجتماعات تنسيقية على مستوى المجموعة الخليجية والعربية، وكذلك المجموعة الإسلامية، حيث كان من المهم توحيد الرؤى حول البند الطارئ الذي تقدمت به المجموعة الخليجية بالتنسيق بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشورى السعودي، لأنه يعتبر بندا هاما جدا ويتناول دور البرلمانيين في حماية مبدأ سيادة الدول وحصانتها من الخضوع للقضاء الوطني لأي دولة.

وأكدت أن هذا رد واضح وصريح على «قانون جاستا» الذي صدر أخيرا من الكونغرس الأميركي، والذي ينتهك كل مواثيق الأمم المتحدة والمواثيق الدولية.. مشيرة إلى أنه يأتي تأكيدا على دورنا كبرلمانيين للتصدي لكل ما من شأنه أن يمس بالسيادة الوطنية لدولنا ولدول العالم.

وتهدف الاجتماعات إلى تنسيق المواقف حول مختلف القضايا والبنود الطارئة التي يتم مناقشتها وتبنيها، والتي تتطلب مزيدا من التشاور مع الدول الشقيقة والصديقة.

حضر الاجتماع وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك في الاجتماعات أعضاء المجلس الوطني الاتحادي كل من علي جاسم أحمد ممثل المجموعة العربية في اللجنة التنفيذية للاتحاد وجمال محمد الحاي وحمد عبد الله الغفلي والدكتور محمد عبدالله المحرزي وعفراء راشد البسطي وسعيد صالح الرميثي.

وعرض علي جاسم ممثل المجموعة العربية في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي تقرير اللجنة التنفيذية على المجموعة العربية، وتناول التقرير أبرز القضايا المتعلقة بالبعد العربي والموضوعات المتعلقة بالبرلمانات العربية الأعضاء في الاتحاد، وأوضح النتائج التي توصلت إليها اللجنة المالية المنبثقة عن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي.

Email