حضره مسؤولون عالميون

مؤتمر الاستثمار في المستقبل يؤكد على دور المرأة في تحقيق السلام

■ جانب من ختام جلسات المؤتمر | تصوير: خالد نوفل

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتم مؤتمر الاستثمار في المستقبل، الذي نظمته مؤسسة «القلب الكبير» بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة فعالياته أمس في قاعة الجواهر بالشارقة، حيث ناقش خلال جلسات عمل استمرت يومين الدور الذي يمكن أن تلعبه المرأة في تحقيق السلام في بلدان النزاع والحرب، مستعرضا أبرز الخطوات التي ينبغي العمل عليها لتمكين المرأة في هذا الجانب.

وذكرت الدكتورة فيرونيكا ماغار، ممثلة منظمة الصحة الدولية في الكلمة الرئيسية لليوم الثاني أن 50% من نساء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانين من السمنة وفقا لإحصائيات 2014، وهو ما يعكس وجود حواجز ثقافية لا تزال تشكل حاجزاً أمام حركتها وتقيدها بالأعمال المنزلية أو الدراسة فقط. وأشارت إلى أن هناك تحسنا في مستوى الرعاية الصحية لدى المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ انخفضت نسب وفيات المرأة بنسبة 50%. إلا أن تقريراً حديثاً أظهر أن ربع الوفيات بين النساء من سن 30 إلى 70 عاماً هو بسبب الأمراض التي تصيب الطبقة المتوسطة .

وسلط المتحدثون الضوء على أبرز الممارسات الجيدة والتحديات المتعلقة بجهود زيادة دور المرأة ومشاركتها في عمليات بناء السلام والاعتراف بالحاجة إلى تولد هذه العمليات لضمان السلام المُستدام.

وأكدوا في الجلسة التي حملت عنوان «المرأة وبناء والسلام خلال مداخلاتهم أن البحوث التجريبية تشير إلى أن مشاركة المرأة ونفوذها تزيد من احتمالية الوصول إلى اتفاقات السلام ».

نقاش

جاءت الحلقة النقاشية تحت عنوان «معالجة العنف والتطرف»، وعرضت أبرز مظاهر التطرف والعنف التي تشهدها الساحة العربية اليوم، والمتمثلة في تنظيم داعش، حيث أوضح المشاركون أن العالم يعيش في عصر جديد من التطرف والذي لا يتسم فقط بالأعمال الإرهابية الفردية والمعزولة .

Email