برامج وقائية تماشياً مع مسرعات دبي

المزينة: شرطة دبي تحفظ أمن المجتمع بما يتواءم مع رؤية مدينة المستقبل

■ خميس المزينة وماثيو سويشي بعد توقيع المذكرة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الفريق خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، أن هدف شرطة دبي هو المساهمة في المحافظة على أمن وسلامة الأفراد والمؤسسات ضمن إطار عمل يتواءم مع رؤية دبي في بناء نموذج مدينة المستقبل والاقتصاد القائم على المستقبل.

جاء ذلك خلال توقيعه أول مذكرة تفاهم مع شركة كوماي تيكنولوجيز العالمية ويمثلها ماثيو سويشي بشأن مشروع نظام الفحص الشبكي والذاكرة العشوائية، ضمن برنامج مسرعات دبي المستقبل.

وقال الفريق المزينة إن المشروع عبارة عن برنامج تقني متطور لفحص أجهزة الحاسوب في الشركات والمؤسسات واكتشاف أي خطر أو مصدر تهديد أو اختراق أو برامج خبيثة في غضون ساعات بسيطة، وأن هذا الأمر كان يستغرق سابقا أياما طويلة لفحص كل جهاز خاصة في ظل زيادة عدد الأجهزة، وان شرطة دبي الجهة الأمنية الأولى عالميا التي تستعين بهذا البرنامج حسبما أقرت الشركة المالكة والمشغلة له.

بت فوري

واضاف الفريق المزينة ان البرنامج سيخضع لفترة تجربة مكثفة قبيل البدء في تطبيقه وان الهدف منه تحقيق اسرع وسائل التحقيق عالميا والتي تساهم في البت الفوري في العديد من القضايا خاصة الأمنية التي تهدد أو تخترق أنظمة الشركات المختلفة التي تعمل وفق منظومة تعتمد على أجهزة الحاسوب.

وأشار الفريق المزينة إلى أن القيادة العامة لشرطة دبي استجابت مبكرا لبرنامج دبي لمسرعات المستقبل عبر التعاون المشترك والبحث عن احدث الأنظمة العالمية في كافة المجالات الأمنية والتي يعتبر أهمها التحقيق في الجرائم الإلكترونية التقنية التي أصبحت اكثر تعقيدا وتسير بسرعة كبيرة في السنوات القليلة الماضية.

فحص أوتوماتيكي

من جانبه قال الرائد مهندس خبير راشد أحمد لوتاه، مدير إدارة الأدلة الإلكترونية في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي: إن البرنامج يستخدم في مسرح الجريمة التي تتعامل مع الأجهزة الإلكترونية، وأنه على سبيل المثال حصل اختراق أو خلل أمني في احد الأجهزة التقنية يقوم بالبرنامج بتحديد الجهاز الذي وقع فيه الخلل أو الاختراق مباشرة دون الحاجة إلى فحص الأجهزة كلها والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى 300 جهاز.

وقال ماثيو سويشي المدير التنفيذي لشركة كوماي تكنولوجيز إن القيادة العامة لشرطة دبي أول جهة أمنية سيتم تطبيق البرنامج فيها بعد إخضاعه للتجربة، وان البرنامج يعمل بشكل أوتوماتيكي ولا يحتاج لبرمجة أو أيدٍ عاملة وانه يمكنه اختصار الوقت والجهد وفصل الجهاز المخترق أو الذي يحمل برامج خبيثة بسرعة كبيرة.

اهتمام الشركات

حظي برنامج «مسرعات دبي المستقبل» منذ انطلاقه باهتمام الشركات الابتكارية ورواد الأعمال وأهم مسرعات وحاضنات الأعمال وصناديق استثمار رأس المال الجريء المحلية والعالمية مثل: 1776 وواي كومبانيتر Y Combinator من وادي السيليكون والتي قامت بتسريع أعمال شركات تساوي قيمتها اليوم مليارات الدولارات، إضافة إلى مسرعة الأعمال الأكبر على مستوى أوروبا «تيك ستار Techstar»، والتي قامت بترشيح أهم شركاتها للمشاركة في البرنامج.

Email