تطبقه وزارة الصحة باستخدام جهاز متنقل الأول من نوعه في الدولة

«قسطرة الاجتثاث» علاج جديد لأمراض القلب

■ الهاجري يشرح عن التقنية الجديدة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجرى الدكتور عبد الله الهاجري استشاري الأمراض القلبية التداخلية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع جراحتين ناجحتين، باستخدام تقنية جديدة تحمل اسم «قسطرة الاجتثاث»، ويتم إجراؤها بجهاز متنقل يمكن نقله إلى أي مستشفى بالدولة لإجراء عمليات عاجلة.

وقال الدكتور الهاجري إن العملية تتم بواسطة جهاز متطور، يجري مسحاً كهروفسيولوجياً ومَسحاً كهربائياً، ويصور القلب بدقة من داخل الجسم، ويمكن الأطباء من علاج حالات اضطراب دقات القلب التي قد تؤدي بعضها إلى الموت المفاجئ، لافتاً إلى أن التقنية الجديدة تتيح إجراء مسح كهربائي شامل للقلب ورسم خريطة لعلاج كهرباء القلب وتصوير القلب بتقنية الأبعاد الثلاثية، ما يحدث نقلة نوعية في علاج أمراض القلب الخطرة.

وأوضح أن المريضين كانا يعانيان من اضطراب وتسارع شديد في ضربات القلب، وهو ما يعرض حياة المريض للخطر خاصة في حالات تسارع البطين.

توفير

وأشار الدكتور الهاجري أثناء ترؤسه جلسة مؤتمر «الإمارات لأمراض القلب» في الفجيرة، أن القسطرة الجديدة، توفر الطاقة لعضلة القلب، حيث يتم إدخال القسطرة من الفخذ إلى القلب، وإجراء تصوير للقلب بتقنية الأبعاد الثلاثية، ما يساعد الطبيب على توجيه القسطرة بدقة إلى الموقع الصحيح.

وقال أمام المؤتمر إن التقنية الجديدة تعد نقلة نوعية في مجال جراحات القلب في الدولة، وخطوة أولى لإنشاء وحدة متخصصة في الدراسات الفسيولوجية للقلب، وعمليات «القسطرة الاجتثاثية» لخدمة المواطنين والمقيمين، ومن شأنها تحفيز السياحة العلاجية.

دعم الخبرات

وأشار إلى أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحرص دوماً على تزويد مستشفياتها بأحدث الأجهزة والتقنيات لعلاج الأمراض القلبية، وتعمل على دعم خبرات الأطباء بصفة مستمرة لتقديم أفضل مستوى من الخدمات الطبية للمرضى.

تقنيات

ولفت الهاجري إلى أن الوزارة أدخلت مؤخراً عدة تقنيات حديثة لتطوير جراحات القلب، منها جهاز يحمي الجسم من أضرار الصبغة الإشعاعية.

تخصص

ضم مؤتمر الإمارات لأمراض القلب أطباء متخصصين في أمراض وجراحات القلب من وزارة الصحة ومستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة وأطباء من القطاع الصحي في دبي.

 

17.3 مليون شخص سنوياً حول العالم يموتون بسبب أمراض القلب

80 % من وفيات أمراض القلب المبكرة من الممكن تجنبها

29 من شهر سبتمبر من كل عام اليوم العالمي للقلب

Email