ذاكرة البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

زايد يستقبل راشد في غنتوت

استقبل صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس الدولة، باستراحته في غنتوت، أخاه صاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وحضر المقابلة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وزير المالية والصناعة، وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، رئيس ديوان صاحب السمو رئيس الدولة، وأحمد خليفة السويدي، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة.

25/ 03/ 1981

133 مشاركاً في سباق رصد ريعه لمساعدة منكوبي الجفاف في أفريقيا

احتفالاً باليوم الوطني 13 لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومساهمة منهم لمساعدة منكوبي الجفاف في إفريقيا، قامت مجموعة من المهتمين بأم الرياضات، بالتنسيق مع اتحاد ألعاب القوى، بتنظيم سباق مفتوح للرجال والسيدات والناشئين لمسافة 8.700 كيلومتر، شارك فيه 8 سيدات و23 ناشئاً و99 متسابقاً من الرجال، انطلقوا من أمام مقر جريدة «البيان» بدبي.

وكانت نقطة نهاية السباق أمام «البيان» أيضاً، وحدّد رسم الاشتراك بعشرة دراهم لكل متسابق، فبلغت حصيلة ريع السباق 1330 درهماً، تم تسليمها لمدير الشؤون المالية في مؤسسة «البيان»، ليقوم بتحويلها إلى الجهات المختصة التي تتولى جمع المساعدات لمنكوبي الجفاف.

02 /12 /1984

صورة بمناسبة عيد الميلاد

الصديق راشد حسين تقي، أصر على التقاط هذه الصورة المشتركة مع شقيقته تهاني، خلال الحفل الجميل الذي أقامته العائلة بمناسبة عيد ميلادها الثالث.

أطيب التمنيات للصديق راشد والصديقة تهاني.

12/ 01/ 1982

مبروك وإلى الأمام

خالد، نجل محمد جاسم المزكي، وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة بالوكالة، حصل على تقدير امتياز في صفه. وقد تلقى التهاني من أهله ومحبيه على هذه النتيجة.

مبروك وعقبال الشهادات العليا.

12/05/1984

كاريكاتير زمان

من أعمال الفنان الراحل عز الدين عثمان

16 /09 /1981

طالبات مدرسة الاتحاد الخاصة يتحدثن عن القمر

زارت جريدة «البيان» فتيات في الصف الخامس من مدرسة الاتحاد الخاصة في دبي، فانتهزنا الفرصة للحديث معهن عن القمر. وكما يتضح من الإجابات، تبدو فتيات الصف الخامس ملمات بالكثير من الأشياء، بل بأهم ما يجب أن يعرفه الطفل في المدرسة الابتدائية عن القمر.

1كوثر هادي الحسيني:

القمر ليس فيه هواء وأكسجين، وهو يظهر في الليل ليضيء لنا، وهو يدور حول الأرض، والقمر ليس فيه شيء، لا إنسان ولا حيوان، وفيه صخور مثل الجبال الصغيرة.

2هبة سنبل:

الله خلق القمر، ويشاهده الناس، وكأن له أنفاً وعيوناً وفماً، ويكون لونه أبيض، ويكون في السماء، وهو ليس له فم وعينان وأنف، والقمر يدور حول الأرض، وفي القمر جبال، ولا توجد أنهار أو بحيرات، الناس لا يقدرون أن يعيشوا فيه، لأنه ليس فيه ماء ولا طعام ولا أشجار ولا بيوت ولا حيوانات.

3نسرين إبراهيم أبو قباع:

القمر جاذبيته سدس جاذبية الأرض، وهو الذي يضيء لنا في الليل، والجاذبية الخفيفة في القمر تجعلنا نطير، والأرض تدور حول الشمس، وهكذا، فالقمر يدور حول الأرض، وفي القمر أحجار، وليس هناك ماء، ولا يوجد حيوان أو نبات على سطح القمر.

4فاطمة الغيث:

يدور القمر حول الأرض، ويكون على شكل دائرة، ولا نستطيع التنفس فيه، ولا يسكن فيه أحد، لأنه ليس فيه أكسجين ونيتروجين، ولا ينبت النبات فيه، لأنه في القمر لا يوجد سحاب، ولا يوجد فيه ماء، ويدور القمر حول الأرض.

5هنا هارون:

القمر ليس فيه هواء ولا نبات، والإنسان لا يقدر أن يعيش عليه ولا الحيوانات، فيه جبال ورمل، ويدور القمر حول الأرض. إن الانسان إذا طلع إلى القمر لا يقدر أن يقف على سطح القمر إلا إذا لبس حذاء خاصاً، لأنه لا وجود للجاذبية على سطح القمر، مثل ما هي على سطح الأرض، الجاذبية قليلة هناك.

6أسماء الحبتور:

القمر ليس فيه شيء، لا أشجار ولا هواء نتنفس منه، وإذا لم نأتِ بالجهاز وصعدنا إلى القمر، يمكن إذا انفتح الجهاز نموت، لأن هذا الجهاز مملوء بالأكسجين، وإذا حصل أي شيء، وانفتح أو طار بالجو قلبنا يقف ثم نموت، لأنه لا يوجد هواء على سطح القمر، هناك جبال لونها رمادي، وإذا نزلنا إلى الأرض قبل أن نذهب إلى بيوتنا ونسلم على أقاربنا يأخذوننا إلى المستشفى حتى يكشفوا علينا إذا كان هناك مرض.

7رشا حسين سلطان:

الأرض تدور حول نفسها، مما ينتج عنه الليل والنهار، ويدور حولها القمر، ولا يوجد شيء في القمر، ولكن الناس ذهبوا ليستكشفوا ما فيه، فوجدوا حجارة، وضوء القمر يأتي من نور الشمس.

8دلال مراد:

القمر يأتيه الضوء من الشمس، وعندما تغيب تعطيه الضوء فيعكسه لنا، وفي القمر تربة وأحجار، وفتحات صغيرة كانت تتفجر منها البراكين في الماضي البعيد، ولا يستطيع الإنسان أن يحيا على سطح القمر، لأنه ليس عليه الهواء النقي، وليس فيه النباتات التي نأكل منها الخضراوات، والجاذبية التي على سطح القمر لا تسحبنا إلى الداخل، بل ترفعنا إلى الأعلى، لأن جاذبية الأرض أقوى، ويدور القمر حول الأرض.

13/ 12/ 1983

Email