بلدية دبي: هواء الإمارة نقي ويمتاز بجودة عالية وفقاً للمعايير العالمية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت بلدية دبي على أن نوعية الهواء في الإمارة تمتاز بجودة عالية وفقاً للمعايير العالمية المعتمدة وذلك استناداً لبيانات محطات رصد نوعية الهواء المنتشرة على عموم مناطق الإمارة، وقد بلغ مستوى جودة الهواء مع نهاية عام 2015 ما نسبته 88% وبشكل يفوق المستوى المستهدف البالغ 85%.

صرح بذلك مدير عام بلدية دبي المهندس حسين ناصر لوتاه، حيث أكد على أن البلدية وظفت أحدث تقنيات الرصد البيئي في مجال رصد نوعية الهواء وبما يواكب أحدث التطورات والمستجدات التقنية في العالم، بالشكل الذي يعزز مكانة الإمارة كنموذج يحتذى به على مستوى العالم في مجال المدن الذكية التي تسخر أحدث التكنولوجيات والأنظمة لخدمة قاطنيها وزائريها بما يحقق أعلى مستويات الصحة والسعادة لديهم.

13 محطة

وبين أن بلدية دبي قد قامت بتدشين 13 محطة ذكية لرصد نوعية الهواء في مواقع مختلفة من الإمارة تغطي مختلف الاستخدامات الحضرية كالمناطق الصناعية والتجارية والسكنية والطرقات الرئيسية في الإمارة وغيرها، مما يتيح إمكانية عالية لرصد وضبط أية انبعاثات لملوثات الهواء الناتجة عن القطاعات المختلفة كقطاع إنتاج الطاقة، قطاع النقل، والقطاع الصناعي. علماً أن هناك تعاوناً وثيقاً بين البلدية وهذه القطاعات لضمان الالتزام بخفض الانبعاثات الملوثة لبيئة الهواء للحد الذي يضمن تحقيق مستهدفات الدولة والإمارة في مجال جودة الهواء، وقد تمثل هذا التعاون من خلال العمل على إعداد استراتيجية جودة الهواء في إمارة دبي للأعوام 2016 ـ 2021.

استراتيجية

وعن مشروع استراتيجية جودة الهواء في إمارة دبي، أشارت المهندسة علياء عبد الرحيم الهرمودي مدير إدارة البيئة ببلدية دبي إلى أن فكرة مشروع الاستراتيجية جاءت انطلاقاً من حرص البلدية على تحقيق المستهدف البالغ 90% لمؤشر جودة الهواء الوارد ضمن الأجندة الوطنية 2021 وخطة دبي 2021. ومنذ بدء العمل على الاستراتيجية تم التنسيق مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي وبالتعاون مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين، حيث تم عقد ورشة عمل للتعريف بمشروع الاستراتيجية وتوجهات البلدية في هذا المجال وبما يحقق المستهدف المذكور في مجال جودة الهواء. حيث يعد هذا المشروع الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط .

وبينت مدير إدارة البيئة بأنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الاستراتيجية التي تمثلت في تحليل الوضع القائم بصورة مستفيضة وحسب نسبة مساهمة كل قطاع من انبعاثات ملوثات الهواء، كما تم تحديد المناطق ذات التأثر الأكبر من الملوثات Hot Spot Areas . وجاري العمل حالياً على إعداد المرحلة الثانية من مشروع الاستراتيجية والتي تتمثل في وضع مؤشرات الأداء. وقد تم إعداد الاستراتيجية المذكورة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

مكتسبات

أكدت علياء الهرمودي أن المكتسبات البيئية المتحققة لإمارة دبي والتي أكسبتها ريادة عالمية في المجال البيئي، وخاصةً في ما يتعلق بالنوعية الجيدة والنقية لهواء مدينة دبي ما كانت لتتحقق لولا الدعم الحكومي المتميز من قبل القيادة الرشيدة وتحديداً التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة توفير بيئة سليمة وصحية لمجتمع الإمارة.

Email