65 فريقاً تتأهل لتصميم نموذج قطار يصل الفجيرة في 10 دقائق

انطلاق نصف نهائي تحدي دبي لقطار «هايبرلوب»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل عن بدء المنافسات نصف النهائية لتحدي دبي العالمي لقطار الهايبرلوب بمشاركة 65 فريقا من إجمالي 250 مشاركة من 26 دولة حول العالم، حيث ضمت قائمة المتأهلين نخبة من الجامعات العالمية والشركات الهندسية المتخصصة وذلك لتصميم نموذج ربط متكامل لقطار الهايبرلوب يصل بين دبي والفجيرة خلال مدة 10 دقائق، كما كشفت المؤسسة عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم التي ستقوم بتقييم المشاركات في المرحلتين في النصف نهائية والنهائية من الناحية التقنية والاقتصادية واختيار التصميم الفائز وذلك من خلال فعالية تستضيفها دبي في الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل، وكان وسم التحدي شهد 400 ألف تفاعل خلال أول 3 ساعات من إطلاقه.

وأكد مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل أن تحدي دبي العالمي للهايبرلوب يشكل منصة عالمية لصناعة مستقبل قطاع النقل من خلال توظيف أفضل العقول لتصميم ابتكارات مرتبطة بتكنولوجيا مستقبلية من المتوقع أن تحدث تغييراً جذرياً في أنظمة النقل على مستوى العالم.

وأضاف الطاير: «رغم الفترة الزمنية القصيرة، إلا أن تحدي دبي العالمي للهايبرلوب استطاع أن يجذب أكثر من 250 مشاركة من 26 دولة، حيث ضمنت قائمة المشاركات أسماء عالمية مرموقة في القطاع الأكاديمي، إضافة إلى مجموعة من أكبر شركات التصميم في العالم»

مشاريع مبتكرة

واستقطب تحدي دبي العالمي للهايبرلوب أكثر من 250 فريقاً مسجلاً في التحدي من أكثر من 26 دولة، وتم تأهل 65 فريقا لنصف النهائي حيث إنهم يتنافسون على تقديم أفضل مشروع مبتكر في مجال «الهايبرلوب» للمشاركة في المنافسات النهائية للمسابقة.

توزيع

وتوزعت الفرق المتأهلة للنصف النهائي في المسابقة على كبرى الجامعات المحلية والعربية والعالمية، بما فيها مشاركة من جامعة عجمان والجامعة الأميركية في الشارقة، إلى جانب مشاركة من جامعة القاهرة، وجامعة هيريوت وات الاستكلندية في المملكة المتحدة، وجامعة اسطنبول التقنية وجامعة طوكيو، وجامعة أولستر في أيرلندا الشمالية إلى جانب مشاركة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

أما على صعيد الشركات، فقد تلقت المسابقة طلبات مشاركة ومشاريع مبتكرة من قبل كبرى الشركات الهندسية في العالم، بما فيها شركة إيكوم العالمية للاستشارات الهندسية، وشركة جينسلر للهندسة المعمارية، وشركة اركاديس للاستشارات، إلى جانب طلبات للمشاركة من مديري التخطيط والتصميم في قصر وستمنستر وهو مكان اجتماع لمجلس العموم ومجلس اللوردات البريطاني.

لجنة خبراء عالمية

وتضم لجنة التحكيم التي ستعمل على تقييم التصاميم المقترحة بناءً على كفاءتها وتكلفتها وإمكانية تطبيقها نخبة عالمية من الخبراء والمختصين في كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية، وممثلين عن جهات حكومية محلية وعالمية مشاركة في المسابقة، بما فيهم خبراء يمثلون مؤسسات حكومية وشركات في كل من دبي والإمارات، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة.

ومن الولايات المتحدة الأميركية ستضم لجنة تحكيم المسابقة كلا من ناثان دوتي الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة إنسايت، وكولن ريس، مدير التصميم في شركة هايبرلوب ون. ويمتلك ناثان دوتي خبرة عملية طويلة تمتد إلى أكثر من 18 عاماً في مجال تقديم الحلول السحابية لشركات التصميم المختلفة، وستضم اللجنة أيضاً كولن ريس الذي يشغل منصب مدير التصميم في شركة «هايبرلوب ون»، والذي يمتلك خبرة واسعة في مجال التصميم لمشاريع حصد العديد من الجوائز المحلية والعالمية.

ومن المملكة المتحدة، سيشارك مهندسان معماريان من شركة تيرنر اند تاونسند انترناشيونال، وهما جورج مختار وبول بيتي وبونال مدير شركة (BRb) للهندسة المعمارية.

ويعتبر جورج مختار الذي يمتلك سجلاً حافلاً بالإنجازات مديراً مشاركاً في شركة (T & T ) للاستشارات الهندسية، وكان قد عمل سابقاً في أكاديمية نمذجة معلومات المباني، وأما بول بيتي بونال فهو يمتلك خبرة واسعة في مجال الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري، وتصاميم محطات السكك الحديدية، وهو أيضاً من المشاركين في تصميم خطوط قطارات الأنفاق، المحطات وشبكات القطارات عبر أنفاق لندن.

ومن الإمارات ستشارك في لجنة التحكيم العالمية كل من منى العصيمي، ﻣﺪﻳﺮ إدارة ﺗﺨﻄﻴﻂ وﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﺸﺎرﻳﻊ اﻟﻘﻄﺎرات في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، والعصيمي هي أول مهندسة إماراتية في مجال السكك الحديدية.

وستضم أيضاً مارك أندرو الذي يشغل منصب مدير إدارة العمليات التجارية في شركة «لينج أورورك الهندسية»، ومارك حاصل على شهادة في الهندسة المدنية من إمبريال كوليدج لندن، ولديه درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كرانفايلد في لندن.

6

تستضيف مؤسسة دبي للمستقبل المرحلة النهائية من تحدي دبي العالمي للهايبرلوب، حيث ستقوم 6 فرق سيتم تأهيلها من المرحلة النصف نهائية، بتقديم عروض حية لتصاميمها أمام لجنة التحكيم خلال الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل.

Email