ينطلق 4 أكتوبر المقبل بمشاركة 46 دولة

12 % زيادة الشركات العارضة في «ويتيكس »

■ سعيد الطاير متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض «ويتيكس»، زيادة عدد الشركات العارضة في «ويتيكس 2016» بنسبة 12% مقارنة بالدورة الماضية، وأكد اكتمال جميع التحضيرات لانعقاد الدورة الـ 18 من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس 2016»، الذي تنظمه الهيئة بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس الهيئة، خلال الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر المقبل، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، على مساحة عرض تتجاوز 63 ألفاً و700 متر مربع، ويشارك في الدورة الحالية أكثر من 1900 عارض من أكثر من 46 دولة، مقارنة بـ 1696 عارضاً خلال الدورة الماضية، إضافة إلى مشاركة ما يزيد على 18 جناحاً وطنياً، وأكثر من 29 جهة حكومية، ويتوقع حضور أكثر من 23 ألف زائر، بينما يبلغ عدد رعاة المعرض أكثر من 56 راعياً، وتشمل فئات الرعاية الاستراتيجية والماسية والتيتانيوم والبلاتينية والذهبية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في فندق أرماني بدبي بحضور أحمد الشعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، وعدد من قيادات الهيئة، إضافة إلى ممثلين رفيعي المستوى من رعاة المعرض.

وقال سعيد محمد الطاير إن برامج التوعية البيئة والترشيد التي طبقتها الهيئة وفرت حتى الآن 1433 غيغا وات. ساعة، و5.6 مليارات غالون مياه وبقيمة بلغت أكثر من 840 مليون درهم، كما خفضت هذه البرامج 714 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

بيتنا مثالي

وأوضح أن الهيئة لديها أكثر من 67 مبادرة مجتمعية، وأن مبادرة «بيتنا مثالي» التي اطلقتها الهيئة خلال العام الجاري بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين استقطبت حتى الآن أكثر من 26 منزلاً، حيث تطلب الهيئة من المستهلكين تخفيض الاستهلاك 15 % حتى يتسنى لهم الدخول في المبادرة.

وأضاف ان الهيئة تعمل على انشاء بنية تحتية متكاملة للسيارات الكهربائية بالتعاون مع المجلس الأعلى للطاقة، وسيكون هناك تشريعات وحوافز لمستخدمي هذه السيارات.

وأوضح أنه مع تسارع وتيرة النمو في قطاع الطاقة الشمسية في المنطقة، تنظم الهيئة بالتزامن مع معرض ويتيكس 2016، النسخة الأولى من معرض دبي للطاقة الشمسية، الذي سيمتد على مساحة إجمالية تقدر بنحو 13000 متر مربع، ويستقطب كبريات الشركات والمؤسسات في قطاع الطاقة الشمسية من مختلف أنحاء العالم، لافتا إلى أن المعرض سيشكل منصة مهمة للقطاعين الحكومي والخاص لعقد الصفقات وبناء الشراكات، والاطلاع على أحدث التقنيات في قطاع الطاقة الشمسية، والمشاريع الحالية والمستقبلية في المنطقة، والتعرف على احتياجات السوق، وفرص المشاركة في مشاريع وبرامج الطاقة الشمسية.

إمكانات

وتابع الطاير: «نحرص في الهيئة على تفعيل دور معرض ويتيكس، وتسخير جميع إمكاناته لخدمة العارضين والمستثمرين وكذلك الزوار على مساحة أكثر من 63700 متر مربع وتشمل 9 قاعات ضخمة في مركز دبي الدولي للمؤتمرات، ليكون المعرض ملتقى لآلاف الزوار والرواد والمستثمرين، وفرصة حقيقية للجميع لعرض ما لديهم من رؤى وتقنيات، من أجل تحقيق الهدف المنشود من مشاركاتهم». وأشار الطاير إلى أن معرض ويتيكس ينظم للعام الثالث على التوالي تحت مظلة الأسبوع الأخضر، الذي يتضمن ورش عمل وأنشطة ومبادرات بيئية ومجتمعية، تهدف جميعها لرفع الوعي تجاه ترشيد استهلاك الماء والكهرباء، وأهمية تطبيق الممارسات الخضراء، وهي الاستراتيجية التي تخدم جوهر معرض ويتيكس نحو تطبيق حلول الاستدامة وتبني المشاريع الخضراء، ونشر تلك المفاهيم بين المؤسسات والأفراد، تعزيزاً لريادة الدولة في مجال الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

موضوعات

وأضاف: «سيتطرق المعرض الى موضوعات هامة تدور حول التطورات المتسارعة والتحديات التي تشهدها قطاعات الطاقة والمياه والبيئة، ونحرص على أن يكون للابتكار في جميع قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والتكنولوجيا والاستدامة حصة كبيرة في المعرض، في إطار جهودنا المتواصلة لتعزيز مسيرة الابتكار في الدولة».

Email