110 مزارع في أبوظبي تحصل على شهادة «جلوبال جاب»

ت + ت - الحجم الطبيعي

حرص مركز خدمات المزارعين في أبوظبي على تأهيل مزارع أبوظبي للحصول على شهادة «جلوبال جاب» العالمية، حيث حصلت 110 مزارع محلية على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة (جلوبال جاب)، ويُتوقع أن تحصل 80 مزرعة أخرى على نفس الشهادة قبل نهاية العام الجاري.

وبناء على توجيهات ودعم خبراء المركز أصبحت مزارع أبوظبي تتبوأ الريادة في منطقة الخليج في مجالات السلامة الغذائية ورفاهية العمال واستدامة البيئة وغيرها من الممارسات الزراعية الجيدة، وبمقارنة ذلك مع عدد المزارع المعتمدة في دول الخليج الأخرى (6 مزارع في المملكة العربية السعودية، مزرعتان في سلطنة عمان، ومزرعة واحدة في مملكة البحرين)، تبرز مدى أهمية الإنجاز الكبير الذي حققه المركز وأصحاب المزارع بإمارة أبوظبي.

ويعتبر تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة (جلوبال جاب) أحد أهم أولويات المركز في قطاع الزراعة في إمارة أبوظبي، حيث إن الهدف هو ضمان تحقيق نظام الزراعة لأعلى مستويات الاستدامة والربحية موازاة مع التركيز على سلامة المستهلك والمسؤولية المجتمعية وحماية البيئة. ويقتصر تطبيق برنامج الاعتماد في إمارة أبوظبي حاليا على المزارعين أصحاب مزارع النخيل والخضراوات، وهو برنامج يروج للتقليل من استخدام المدخلات الكيميائية بما في ذلك المبيدات السامة.

ميزات

ومن الناحية الاقتصادية يحصل المزارع الذي يحوز شهادة «جلوبال جاب» على زيادة بنسبة 10% في أسعار المنتجات التي يورّدها إلى المركز، كما أن منتجاته تحظى بفرص تسويقية أكبر في الأسواق المحلية. وقد حصلت المزارع المدرجة ضمن هذا البرنامج على المساعدة والتوجيه لتحسين البنية التحتية والمرافق والمدخلات، فضلاً عن استفادة العمال من التدريب الفني في مجال المكافحة المتكاملة للآفات وإدارة الأمراض، علاوة على استخدام معدات وقاية النبات، وتلوث الغذاء، وإدارة النفايات، وحفظ السجلات الزراعية، والنظافة الشخصية والحصاد.

وتعد «جلوبال جاب» أو (GLOBAL GAP) شراكة عالمية من المتطوعين وتضم أطرافاً لديهم رؤية مشتركة تتمثل في مواءمة الممارسات الزراعية الجيدة في كافة أنحاء العالم. وهي عبارة عن هيئة تابعة للقطاع الخاص تحدد المعايير المعتمدة للمنتجات الزراعية في جميع أنحاء العالم، بغية وضع معيار واحد للممارسات الزراعية الجيدة مع تطبيقات مختلفة على المنتجات، بحيث يكون هذا المعيار قادراً على المواءمة مع الزراعة العالمية بالكامل.

ويعمل مركز خدمات المزارعين على تعزيز قيمة المنتج المحلي، وزيادة الحصة السوقية، ويسعى لتحقيق ذلك من خلال البحث عن المنتجات المناسبة للبيئة الزراعية المحلية والقادرة على المنافسة في السوق، ووضع خطة زراعية سنوية لتنظيم عمل المزارع واستمرارية الإنتاج وفقاً لاحتياجات السوق، وإجراء دراسات مسحية للأسواق والتعرف على احتياجات المستهلكين والمشترين الآخرين، وتشجع المزارعين على زراعة المنتجات المطلوبة والتي يمكنها المنافسة في السوق، وفتح منافذ لبيع المنتجات المحلية.

103000

وصل عدد المعروض في السوق من البيض المحلي 103 آلاف طن سنوياً، بينما بلغ المعروض من الدواجن المحلية 62 ألف طن بالأسواق سنوياً، في حين بلغ المعروض 11 محصولاً زراعياً يتوزع عليها 80% من الإنتاج الزراعي.

26.4 %

أظهرت إحصاءات مركز خدمات المزارعين أن هناك تبايناً في وفرة المحاصيل الزراعية، ومدى الإقبال عليها في الأسواق المحلية، حيث يتصدر الخيار المحاصيل الزراعية في أبوظبي بنسبة 26.4%، ووصل محصول الطماطم من الكميات الموردة للأسواق إلى نسبة 15.4%، في حين بلغت نسبة محاصيل الفلفل الأخضر 5.8%، وبلغت نسبة محاصيل الباذنجان 5.9%.

Email