«تنفيذي الشارقة» يعتمد رسوم خدمات الموانئ البحرية والجمارك

■ عبد الله القاسمي مترئساً اجتماع المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ترأس سمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، صباح أمس، اجتماع المجلس التنفيذي وذلك في مكتب سمو الحاكم.

واستعرض الاجتماع مستجدات سير العمل الحكومي في الشارقة من خطط وخدمات ومبادرات مقترحة لمختلف جوانب التنمية، وأصدر المجلس القرار رقم 33 لسنة 2016 بشأن اعتماد رسوم خدمات دائرة الموانئ البحرية والجمارك في الشارقة.

ونص القرار على أن تعتمد الرسوم المحددة، مقابل الخدمات التي تقدمها دائرة الموانئ البحرية والجمارك بإمارة الشارقة والتي تحصل من قبلها.

وأكد القرار أن الرسوم التي تحصلها الدائرة قبل صدور هذا القرار تكون صحيحة وكأنما صدرت بموجبه.

ويعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره ويلغى كل حكم يتعارض مع أحكامه إلى الحد الذي يزيل هذا التعارض وينشر في الجريدة الرسمية.

واطلع المجلس على 3 تقارير لدائرة الموارد البشرية، واعتمد أول تلك التقارير والخاص بمقترح تعديل قرار المجلس التنفيذي رقم 8 لسنة 2016 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 6 لسنة 2015 بشأن الموارد البشرية لإمارة الشارقة، وأشار الدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية إلى أن التقرير يشمل العديد من المواد وتعديلاتها، في إطار سعي الدائرة لمزيد من الاستقرار للعاملين في كافة الدوائر الحكومية المحلية في الشارقة، حيث جاءت التعديلات لاستيعاب المزيد من التخصصات والكفاءات وطبيعة الأعمال المختلفة.

وقال الدكتور طارق سلطان بن خادم إن التعديلات وإضافاتها الجديدة قدمت المزيد من الرعاية لاستقرار الأسرة والمجتمع من خلال النظر إلى الحالات المختلفة للمرأة العاملة، والعاملين من أبناء المواطنات، وأشاد بن خادم بالملاحظات والمقترحات المختلفة التي قدمتها المؤسسات والهيئات الحكومية، مما أدى إلى استيعاب كافة الحالات بحسب طبيعة الأعمال المختلفة.

ووجه المجلس بالإضافة لاعتماده لتلك التعديلات بضرورة الأخذ بملاحظات الأعضاء حولها. واستعرض التقرير الثاني والمقدم أيضاً من دائرة الموارد البشرية برنامج التوجيه المهني «استهداف» للعام 2016- 2017 والخاص بفئة طلبة المدارس، وتضمن التقرير عرضاً لهدف البرنامج ومدة تنفيذه، ومكان انعقاده، والفئات المستهدفة والتواصل مع الطلبة والجهات المشاركة في تنفيذه.

كوادر

واستعرض التقرير الثالث المقدم من دائرة الموارد البشرية بالشارقة عن استقطاب الكوادر المواطنة للعمل في وظائف القطاع الخاص، وأشار الدكتور طارق سلطان بن خادم إلى أن التقرير شمل جهود الدائرة في توظيف المواطنين وأبناء المواطنات في وظائف القطاع الخاص المختلفة، وشرح الأسباب الرئيسية التي ساهمت في دعم توظيف الكوادر البشرية المواطنة لدى جهات القطاع الخاص. كما شمل التقرير مبادرة التنسيق الوظيفي لشغل وظائف بالقطاع الخاص حيث تم توفير 3461 فرصة وظيفية عبر المبادرة خلال 6 سنوات، بالإضافة إلى عرض خطة المستقبل الوظيفي في القطاع الخاص. كما استعرض المجلس تقريراً عن مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومجلس الشارقة للتعليم، وتضمن التقرير هدف المذكرة للتعاون في فتح وحدة تدريب لمهارات دعم الحياة الأساسية في مجلس الشارقة للتعليم تحت إشراف مركز التدريب والتطوير بالوزارة.

تطوير

أشار الدكتور سعيد الكتبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم، إلى أن مذكرة التفاهم التي جمعت بين وزارة الصحة ووقاية المجتمع ومجلس الشارقة للتعليم، تهدف إلى تطوير فرص التعاون بين الطرفين للاستفادة من خبراتهما في كافة المجالات التي تدعم تطوير الكادر الصحي والارتقاء بصحة المجتمع.

Email