ريم الهاشمي: تمكين المرأة أحد معايير دفع تطور المجتمعات

«الاتحادية للتنافسية والإحصاء» تُطلق كتاب «إماراتية.. روح المكان»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت معالي ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي رئيسة مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء كتاب «إماراتية.. روح المكان» وهو كتاب يسرد مسيرة وقصص نجاح أربع وعشرين سيدة إماراتية ملهمة، تبوأن مراكز ريادية في مجالات أعمالهن وتخصصاتهن التي تنوعت بين القطاعات الاقتصادية والثقافية والعلمية والرياضية.

جاء ذلك خلال احتفال نظمته الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء صباح أمس في فندق أبراج الإمارات بدبي، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، حيث شهدته نخبة من سيدات الإمارات الملهمات وأعضاء لجنة التحكيم المستقلة التي أسندت لها مهمة ترشيح الأسماء التي أدرجت في الكتاب، إلى جانب عدد من الإعلاميين وفريق عمل الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

مسيرة التنمية

وأكدت معالي ريم الهاشمي في كلمتها: إن تمكين المرأة يعد أحد المعايير التي يمكن من خلالها الدفع بعجلة تطور المجتمعات، لأنه من الصعب على أي مجتمع الانخراط في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، قبل أن تتاح الفرصة أمام مشاركة المرأة الحقيقية في العمل والمسؤولية، كما شددت معاليها على أن دور المرأة في المجتمع الإماراتي تطور كثيراً منذ إعلان الاتحاد ولا يقتصر على جانب الأنشطة الإنسانية فقط، بل في مناحي الحياة برمتها، مشددة على أن النجاحات والإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية في مختلف مواقع العمل الوطني، هي ثمار مرحلة التمكين التي أطلقتها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، إيماناً منها بأهمية دور المرأة الإماراتية كشريك أساسي في صنع المستقبل وتحقيق النهضة الشاملة.

صفحات الكتاب

وأشار عبدالله لوتاه، المدير العام للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء إلى أنه وتقديراً للدور الريادي للمرأة الإماراتية في دعم تنافسية المجتمع الإماراتي ومؤسساته، وتخليداً لسيرتها في التميز والعطاء، وإضافة لرصيد الجهود التي تبذلها الدولة من أجل دعمها وتمكينها على الصعد كافة محلياً وعالمياً، قامت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء بالعمل على إصدار كتاب «إماراتية... روح المكان» بتوجيهات مباشرة من معالي ريم الهاشمي، حيث وثقت بين صفحات الكتاب سير نجاح نخبة من النساء الإماراتيات اللاتي ساهمن في رفعة وتقدم الدولة في شتى المجالات، وتبوئها مكانة مرموقة عالية، تضاهي أكثر الدول رقياً وتقدماً.

قصص نجاح

إلى ذلك التقت «البيان» الدكتورة منى البحر ناشطة اجتماعية وأستاذة جامعية التي قالت: إن إنجازات المرأة الإماراتية تتوالى بلا توقف، فكل إماراتية اليوم تعتز وتفخر باختيار يوم لتكريم المرأة الإماراتية والاحتفاء بجهودها وإسهاماتها في بناء الوطن، فقد أصبحت المرأة في دولة الإمارات شريكاً أساسياً في قيادة مسيرة التنمية، حيث وصلت بدعم من القيادة الرشيدة إلى أرفع المناصب.

وباتت دولة الإمارات النموذج في تمكين المرأة في كل المجالات، ولفتت إن كتاب «إماراتية.. روح المكان» أبرز قصص تضحيات وكفاح نساء الإمارات الملهمات، معربة عن فخرها بالمرأة الإماراتية فهي الطبيبة ومهندسة البترول والمخترعة والمبدعة في كل المجالات، وستواصل مسيرتها في ظل رؤية القيادة الرشيدة والدعم الحكومي اللامحدود من أجل الارتقاء بمكانة هذا الوطن المعطاء.

جائزة نوبل

تتبوأ الدكتورة مريم مطر العديد من المناصب القيادية وتم إدراج اسمها في قائمة أكثر 20 امرأة تأثيراً في حقل العلوم في العالم الإسلامي، وفي يوم المرأة الإماراتية قالت: الذي يميز المرأة الإماراتية إنها محظوظة فهي محور اهتمام وتقدير من قيادة دولة الإمارات الرشيدة.

وقد حظيت بعطاء ورعاية تتجدد ملامحها على صعيد الارتقاء بمكانتها، موضحة أن المرأة الإماراتية اليوم تطمح إلى النجاح والتميز وتحقيق الذات، ما يدفعها لتطوير قدراتها بشكل لافت، فهي مبدعة تعرف حدودها وتتفهم البرواز الذي تبرز فيه صورتها بحيث تليق بكل بيت إماراتي.

Email