بدء سريان تخفيض أسعار 657 صنفاً دوائياً مطلع سبتمبر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن بدء سريان تخفيض 657 صنفاً دوائياً مبتكراً اعتباراً من يوم الخميس 1 سبتمبر 2016، و 105 أصناف دوائية اعتباراً من يوم الأحد 1 يناير 2017، حيث تم التنسيق مع الشركات والوكلاء المحليين لجميع هذه الأصناف الدوائية بأن تقوم فوراً اعتباراً من اليوم بالتنسيق لضمان تعديل أسعار جميع هذه الأصناف الدوائية على مستوى الصيدليات الخاصة والمستشفيات الخاصة في الدولة.

جاء ذلك حسب الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، نائب رئيس اللجنة العليا للتسجيل والتسعيرة الدوائية في الدولة.

صحة مستدامة

وقال الأميري أثناء المؤتمر الصحافي الذي أقامته الوزارة في فندق كونراد دبي بحضور مديري الشركات الدوائية العالمية: تأتي هذه المبادرة بتوجيهات معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع لتخدم شريحة واسعة من أفراد المجتمع، وأضاف: نسعى لحصول المرضى على الأدوية بجودة عالية.

وأشار إلى أن الأصناف الدوائية التي يشملها التخفيض تختص في علاج أمراض القلب والجهاز العصبي المركزي وأدوية أمراض العدوى والغدد الصماء والجهاز التنفسي والجلدية وأمراض العضلات والمفاصل والعيون والأنف والأذن والحنجرة والأمراض الخبيثة وتثبيط المناعة وأدوية أمراض النساء والتوليد والمسالك البولية والتغذية وأمراض الدم وقد تراوحت نسبة التخفيض بين 2-63% مما يزيد عدد الأدوية التي شملها التخفيض منذ إطلاق أول مبادرة في 2011 بمقدار 8725 صنفاً دوائياً.

267 مليون درهم

وأشار د. أمين إلى أنه انطلاقاً من حرص القيادة الرشيدة على دعم المرضى فإن هذه المبادرات التي بدأت بشكل طوعي وبشراكة استراتيجية مع الشركات العالمية المعنية بالدواء تؤدي إلى دعم المرضى في الحصول على أدوية مبتكرة ومصنعة عالمياً بأفضل الأسعار.

حيث أشارت دراسة أجرتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع إلى أن إجمالي القيمة السوقية لتخفيض أسعار 657 صنفاً دوائياً وصلت إلى 267 مليون درهم وهذه القيمة العالية سوف تكون دعماً للمرضى المحتاجين.

وأشاد د. الأميري بالتعاون الإيجابي للشركات الدوائية العالمية المنتجة للأدوية لمبادرات وزارة الصحة، وقال: نثمن ونقدر هذه الجهود المباركة من قبل 39 شركة أدوية عالمية تعمل بالدولة.

Email