وزارة الخارجية والتعاون الدولي : المرأة الإماراتية مسيرة عطاء ونموذج للتمكين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن قضية تمكين المرأة هي إحدى أبرز قصص النجاح في دولة الإمارات حيث تؤمن دولة الإمارات إيمانا راسخا بأن التقدم الذي تم إحرازه على صعيد المسائل ذات الصلة بحقوق المرأة هو اللبنة الأساسية لبناء مجتمع متسامح وعصري.

وقالت في تقرير بمناسبة يوم المرأة الاماراتية إن دستور دولة الإمارات يكفل المساواة في الحقوق بين المواطنين، حيث تتمتع المرأة بجميع الحقوق التي توفرها الدولة مثلها مثل الرجل على نحو جعل المرأة شريكا حقيقا في عملية التنمية في البلاد.
 الدعم الحكومي 

أولت القيادة الرشيدة في دولة الإمارات أهمية كبيرة لدور المرأة ومكانتها في المجتمع ويعود الاهتمام الحكومي بالمرأة الإماراتية لبدايات قيام الدولة، حيث أولى مؤسس الدولة وباني نهضتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه اهتماما خاصا للنهوض بالمرأة، وذلك انطلاقا من رؤية تقدمية ثاقبة حددها منذ قيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة لمستقبل المرأة ودورها في مسيرة البناء.. حيث قال : "إن المرأة نصف المجتمع وهي ربة البيت ولا ينبغي لدولة تبني نفسها أن تبقي المرأة غارقة في ظلام الجهل أسيرة لأغلال القهر".

وساند الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه المرأة في شغل مواقع صنع القرار والمشاركة الكاملة في خدمة وطنها.. حيث قال" أنا نصير المرأة أقولها دائما للتأكيد على حقها في العمل والمشاركة الكاملة في بناء وطنها ." وبفضل توجيهات القيادة الرشيدة، عملت حكومة دولة الإمارات على بذل كل جهد ممكن لتمكين المرأة وتعزيز دورها في جهود البناء والتنمية وهو ما تحقق ابتداء من خلال إتاحة فرص التعليم والتوظيف والتأهيل والتدريب مرورا بوضع القوانين والأطر التشريعية التي تعزز مكانة المرأة وتضمن مساواتها بالرجل من حيث الحقوق والواجبات وانتهاء بتعزيز قدرتها على تولي مواقع المسؤولية وصنع القرار في مختلف القطاعات.

ومنذ تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله مقاليد الحكم في عام 2004، شهدت مسيرة المرأة الإماراتية تحولات جذرية ارتكزت على تمكين المرأة وتعزيز انخراطها في الحقل العام لتصبح بذلك رقما مؤثرا في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الإمارات حيث قاد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله مسيرة تمكين المرأة لتتبوأ أعلى المناصب في المجالات كافة مستكملا خطة الدولة الاستراتيجية التي استهدفت المرأة في بدايات تأسيس الدولة.

كما اتخذت الدولة خطوات ومبادرات سباقة بهدف تمكين المرأة حيث أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" خلال القمة الحكومية التي عقدت في دبي في 2015 عن تشكيل "مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين" لتكون دولة الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تؤسس مجلسا للتوازن بين الجنسين حيث يهدف هذا المجلس لتقليص الفجوة بين الجنسين إلى جانب تطوير المبادرات والمشاريع التي تعزز دور المرأة في مجال العمل والسياسة والمجتمع.

وشهد عام 2015 إطلاق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة مؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات 2015-2021، وذلك لتوفير إطار عام ومرجعية إرشادية لكل المؤسسات الحكومية /الاتحادية والمحلية/ والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني في وضع خطط وبرامج عملها من أجل جعل المرأة الإماراتية متمكنة وريادية ومبادرة.

 

Email