«صحة أبوظبي» تدعو الحجاج إلى أخذ التطعيمات

ت + ت - الحجم الطبيعي

جددت هيئة الصحة في أبوظبي دعوتها للحجاج، بضرورة أخذ اللقاحات الضرورية، التي تقيهم من الإصابة بالأمراض المعدية والسارية، وذلك قبل موعد السفر بأسبوعين.

وذكرت الهيئة أن ملايين المسلمين يتطلعون في كل عام لزيارة المسجد الحرام لأداء فريضة الحج، حيث يأتي المسلمون من كل بقاع الأرض وبمختلف الأعمار والأجناس، ونتيجة لذلك فقد تظهر مشكلات صحية مختلفة لدى الحجاج، إذا لم يتخذوا السبل الوقائية والاحترازية، مشيرة إلى أنها عملت على إنشاء برنامج التحصين للحجاج، لضمان سلامتهم ووقايتهم من الأمراض المعدية المحتملة.

وحددت الهيئة ثلاثة لقاحات ينبغي على مقدمي الرعاية الصحية إعطاؤها للحاج وهي، لقاح المكورات السحائية (الرباعي)، ويُعتبر إلزامياً لجميع الحجاج بقرار من المملكة العربية السعودية، للوقاية من مرض التهاب الحمى الشوكية، ولقاح الإنفلونزا الموسمية.

ويوصى بهذا اللقاح بشدة للوقاية من الإصابة بالإنفلونزا الموسمية، ولقاح المكورات الرئوية، علماً بأن يقتصر إعطاء هذا اللقاح للبالغين الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض، وهم الذين يبلغون من العمر 65 عاماً فما فوق، والبالغين المصابين بأمراض مزمنة مثل مرض السكر.

وأمراض القلب، باستثناء ضغط الدم المرتفع، وأمراض الرئة المزمنة، بما في ذلك المصابون بالربو، الذين يعانون من تلف في الطحال أو الذين استؤصل عنهم الطحال، والمصابون بأمراض الكبد والكلى، الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة لديهم، للوقاية من الإصابة بالالتهاب الرئوي، مشيرة إلى أنه يجب إعطاء شهادة تطعيم مختومة من المركز الصحي للشخص المطعم.

رعاية

وأكدت ضرورة أن يقوم مقدم الرعاية الصحية بتقديم النصح بمراجعة قرار السفر للحج للفئات التي تبلغ 65 عاماً فيما فوق والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة ونقص المناعة والنساء الحوامل والأطفال دون 12 عاماً. وشددت الهيئة على أهمية زيارة الطبيب قبل السفر بوقت كاف لأخذ المشورة والنصح، وأخذ بعض أدوات الإسعافات الأولية.

Email