ثمرة لبذرة طيبة غرسها زايد

جواهر القاسمي: خطى الإماراتيات ثابتة نحو التميز

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، المؤسسة والرئيسة الفخرية لمجلس سيدات أعمال الشارقة، أن المرأة الإماراتية استطاعت أن تسير بخطى ثابتة في طريق النجاح والتميز، بفضل الإيمان الحقيقي بدورها الفعال وحقها الأصيل بالدعم والارتقاء من قبل قيادة الدولة، والثقة الكبيرة التي أولتها للمرأة وقدراتها، التي لم تتوانَ عن تقديم الدعم والتشجيع لها، لتحمل المسؤولية ومشاركتها شقيقها الرجل في كل مواقع العمل، حتى أصبحنا نرى المرأة الإماراتية اليوم في مختلف المجالات العملية والعلمية والاقتصادية والسياسية.

وقالت الشيخة جواهر القاسمي في حوار خاص لمركز الشارقة الإعلامي بمناسبة «يوم المرأة الإماراتية»: «نحن ننظر إلى كل هذه الإنجازات التي تحققت باعتبارها ثمرة لبذرة طيبة، غرسها مؤسس دولة الاتحاد المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وأولاها من بعده بالرعاية والاهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات».

وأضافت الشيخة جواهر القاسمي: «نستذكر ونحن نحتفي بيوم المرأة الإماراتية، الذي نسرد فيه إنجازاتها ومسيرتها الرائدة، الدعم الكبير الذي تقدمه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، الذي كان له دور كبير في الارتقاء بفكر المرأة الإماراتية، وتشجيعها على الانخراط في المسيرة التنموية التي تشهدها دولة الإمارات».

تخصيص

أكدت الشيخة جواهر أهمية تخصيص يوم سنوي للاحتفاء بالمرأة الإماراتية وبإنجازاتها، فهو يؤكد حجم اهتمام القيادة الرشيدة بالمرأة، كما يؤكد أن كل ما تحققه المرأة الإماراتية من إنجازات في كل المجالات هو محط إشادة وتقدير من القيادة الحكيمة، ما يرفع من حماس النساء في الإمارات لتحقيق مزيد من الإنجازات، ويعزز مشاركتهن بالعملية التنموية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفكرية.

وتابعت: «يحظى موضوع دعم وتمكين المرأة بدعم كبير من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وذلك انسجاماً مع برنامج التمكين السياسي، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في العام 2005، والذي يهدف إلى توسيع المشاركة السياسية، وتفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي، وتمكين المرأة في كل المجالات.

وأضافت الشيخة جواهر القاسمي: «أطلقنا في إمارة الشارقة بشكل خاص العديد من المؤسسات والمبادرات في هذا السياق، بدءاً من المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ونادي سيدات الشارقة، ومجلس سيدات أعمال الشارقة، مروراً بمؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، وما يندرج تحتها من مجالس وبرامج ومبادرات، وقد جاء إطلاق هذه المبادرات إدراكاً لأهمية دور المرأة في بناء مجتمع متماسك ومستقر، وضرورة تمكينها كي تنهض بوظائفها المتعددة، وتسهم في تنفيذ خطط تنمية المجتمع وتقدمه.

مؤسسة »نماء«

وتطرقت إلى مؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، مشيرة إلى أنها مؤسسة وطنية ذات صبغة دولية، تم إطلاقها في منتصف ديسمبر2015، بهدف تقديم الدعم الاقتصادي والمهني للسيدات بالدولة، والارتقاء بواقع ومستقبل المرأة في الشارقة وكافة أنحاء العالم.

وتابعت : «إننا وفق خططنا الموضوعة سنقوم بإنشاء صندوق لمشاريع تطوير المرأة، يهدف إلى توفير الدعم لمشاريع خاصة بتطوير المرأة والارتقاء بها في أماكن مختلفة من العالم، وكذلك إنشاء إدارة لإجراء الدراسات والبحوث، تتولى وضع الاستراتيجيات، والمشاركة في تشكيل السياسات، وتقديم الاقتراحات والأفكار الخاصة بالنهوض بمستقبل وواقع المرأة في جميع القطاعات، وستعمل هذه الإدارة مع مجموعة من المنظمات والشركات الإقليمية والعالمية المتخصصة.

مشاركة فاعلة

وفي سياق متصل أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، في حوارها مع مركز الشارقة الإعلامي أن المرأة الإماراتية باتت محط أنظار العالم بقدراتها وكفاءتها، وغدت تحقق الإنجاز تلو الآخر في مختلف المجالات، وذلك بفضل إيمان القيادة الرشيدة بدورها الأساسي في المجتمع، وتوفير البيئة المناسبة لها لخدمة وطنها، والمشاركة الفاعلة في كل مكان تعمل فيه، لتسهم في تحقيق الأمان والاستقرار والرخاء لمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشارت الشيخة بدور القاسمي إلى أن يوم المرأة الإماراتية يشكل مناسبة وطنية لتعزيز المكانة الرفيعة، التي تحظى بها المرأة، ودعمها، وتشجيعها على استمرار عطائها، وإبراز النماذج الرائدة من السيدات المواطنات اللواتي يمثلن قدوة للفتيات للسير على خطاهن، والمحافظة على المكتسبات التي أسهمت في جعل دولة الإمارات واحدة من أفضل دول العالم، في العديد من القطاعات الحيوية.

تكليف ومسؤولية

وأكدت خولة عبد الرحمن الملا، رئيسة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، أن تبوؤ المناصب هو تكليف ومسؤولية وسعي لخدمة الوطن ليكون الفرد على مستوى الثقة، التي منحت له. وأضافت: «إن انتخابي لرئاسة المجلس الاستشاري في الشارقة كوني أول امرأة يعكس مدى الاهتمام الذي توليه القيادة للمرأة والثقة التي منحنا إياها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بأن أكون على رأس السلطة التشريعية الرقابية».

ولفتت إلى أن دعم المرأة الإماراتية هي رسالة للشعوب بأن الإمارات عموماً والشارقة خصوصاً لم تجعل قيم المساواة والتكامل والعدالة عبارات تردد، بل هي واقع يعايش ويرى، وهي رؤية ثاقبة لقيادتنا الرشيدة بأن دعم المرأة وتمكينها هو أحد مقومات نجاح أي مجتمع.

قوانين وتشريعات

ووفقاً للدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية فقد جاء قرار تعديل مواد قانون الموارد البشرية لحكومة الشارقة الخاص بزيادة إجازة الأمومة وساعات الرضاعة، من 60 إلى 90 يوماً، مع إمكانية الجمع بينها وبين الإجازة الدورية والإجازة بدون راتب لمدة 30 يوماً، ليصل إجمالي الإجازة إلى 120 يوماً.

كما يسمح لها الاستفادة من إجازة الأمومة لمدة أقصاها شهر واحد قبل تاريخ الولادة المتوقع، ومنحها فترة ساعتين رضاعة يومياً للشهور الستة الأولى، وفترة ساعة يومياً للشهور الستة الثانية.

إنجازات

أثنت الشيخة جواهر القاسمي على إنجازات المرأة الإماراتية، مشيرة إلى أن المكاسب والإنجازات النوعية التي حققتها المرأة الإماراتية على مدى العقود الأربعة الماضية، أثبتت جدارتها وقدرتها على تجاوز الصعاب، والذهاب بعيداً في دروب النجاح والإبداع.ونوهت بأن إنجازات المرأة الإماراتية أكدت في الوقت ذاته على ما تتمتع به المرأة من مواهب وطاقات، لتكون إنجازاتها نتيجة واقعية لثقة الشعب والقيادة بها في المجالات كافة.

2003

تأسس نادي دبي للسيدات بهدف تعزيز حياة المرأة الاجتماعية والالتزام بتقديم ما يلبي احتياجاتها عبر مبادرات وفعاليات رائدة

2015

إطلاق »نماء« المؤسسة الوطنية ذات الصبغة الدولية، التي تسعى إلى تقديم الدعم الاقتصادي والمهني للسيدات في الدولة

13000000

وجبة رمضانية قدمتها المرأة المواطنة، ضمن »مشروع إفطار الصائم«، الذي تنفذه مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية خلال السنوات الماضية

2015

فوز الإمارات برئاسة الاتحاد العربي للعمل التطوعي في دورته الرابعة 2015 ـ 2019 عبر اختيار سحر العوبد رئيس جمعية الإمارات للتطوع رئيساً للاتحاد

Email