جراحة عاجلة تنقذ طفلاً تعرض لانفجار في الأمعاء بأبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنقذ الأطباء في أبوظبي طفلاً مواطناً حديث الولادة كان يعاني تشوهاً خلقياً في الأمعاء أدى إلى حدوث انفجار فيها وامتلاء بطنه بالسوائل، ما دفع الأطباء إلى التدخل السريع وإخضاع المولود لعملية جراحية عاجلة لإنقاذ حياته استغرقت أربع ساعات تكللت بالنجاح.

وتمكن فريق من الأطباء يضم مختلف التخصصات في مستشفى «دانة الإمارات للنساء والأطفال» من تشخيص الحالة النادرة للمولود، التي تعتبر الأولى من نوعها في الإمارات والثالثة من نوعها على المستوى العالمي وفقاً للمراجع الطبية والعلمية العالمية خلال الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، من خلال وحدة الطب الجنيني المتطورة في المستشفى، وتقرر على الفور إجراء عملية الولادة للبدء في علاج المولود الذي كان يعاني من انتفاخ في البطن بسبب تجمع السوائل.

فريق العملية

وقال الدكتور راجا سيكار سينغاباغوا، متخصص جراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية للأطفال في المستشفى، الذي أجرى الجراحة الناجحة للطفل بمشاركة فريق من الأطباء في مختلف التخصصات: «عند تشخيص حالة الجنين في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل في وحدة الطب الجنيني تم تشكيل فريق طبي يضم مختلف تخصصات جراحة الأطفال والتخدير وطب الأطفال حديثي الولادة.

إضافة إلى التخصصات المساندة الأخرى في المستشفى لمتابعة حالة الجنين، وبعد تقييم الحالة تقرر إتمام عملية الولادة قبل موعدها، وأظهرت الفحوص التي أجريت للمولود الحديث زيادة تجمع السوائل في البطن وزيادة انتفاخه بسبب انفجار في الأمعاء، ولم تظهر صور الأشعة السبب الرئيس لتجمع السوائل».

تقييم شامل

وأضاف: بعد التقييم الشامل للحالة تقرر إجراء عملية جراحية عاجلة للمولود وخلال العملية التي استغرقت 4 ساعات، تبين أن العيب الخلقي كان عبارة عن ازدواج في تشكل جزء من الأمعاء طولها 15 سنتيمتراً أدى إلى حدوث التواء فيها في الأشهر الأخيرة من الحمل ثم انفجار في الجزء المصاب أدى إلى تجمع السوائل في جوف البطن.

وأوضح أنه تم خلال العملية استئصال الأمعاء المصابة، التي بلغ طولها 15 سنتيمتراً، ثم إيصال الأمعاء بعضها مع بعض، وتم متابعته في وحدة العناية المركزة للأطفال الخدج حديثي الولادة.

Email