لضمان سرعة وسهولة إجراءات السفر

7 مبادرات لتطوير خدمات المتعاملين في مطارات دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعمل مؤسسة مطارات دبي ضمن مشاركتها في دورة التحسين لعام 2016 بأجندة الرقم «1»، على تحسين الخدمات المتعلقة بخدمة المتعاملين في جميع مرافق مطار دبي الدولي، لضمان سرعة وسهولة إجراءات السفر من خلال سبع مبادرات ذكية سوف تشكل إضافة نوعية للخدمات التي يوفرها المطار لأكثر من 85 مليون مسافر من المتوقع أن يستخدموه خلال العام 2016.

وقال المهندس عيسى الشامسي المدير العام لعمليات مبنى 3 في مطار دبي: قمنا بتبني بعض الحلول المبتكرة والتي ساهمت بشكل ملحوظ في تحسين مستوى الخدمة. لافتا إلى أن المبادرة الأولى تشمل تطبيق نظام (كزوفيس Xovis) وهو عبارة عن نظام ذكي يقوم بتحليل تدفق حركة المسافرين داخل مباني المطار خاصة منطقة الترانزيت مع احتساب الوقت المطلوب لإنجاز إجراءات كل مسافر على حدة، مما يتيح للجهة المعنية بناء خططها التطويرية أو التحسينية بناء على معطيات هذا النظام إذا ما اقتضت الضرورة ذلك.

وأضاف: «يساعدنا هذا النظام على وضع حلول استباقية تمكننا من اتخاذ إجراءات عملية على الأرض للتدخل الفوري وضمان عدم حدوث أي تأخير في عمليات إنجاز إجراءات المسافرين، ويجعلنا مطلعين أولاً بأول على مراحل تدفق المسافرين وأماكن وجودهم داخل صالات المطار».

تواصل

وأشار الشامسي إلى أن المبادرة الثانية عبارة عن مشروع «نظام أوتوماتيكي للتواصل مع المسافرين» وإطلاق النداءات المتعلقة بهم أو برحلاتهم عبر المطار، والجديد في نظام النداء أن بإمكانه مخاطبة المتعاملين بأكثر من 25 لغة عالمية، ويستهدف هذا النظام فقط المسافرين في منطقة الصعود إلى الطائرات بهدف توفير بيئة هادئة لعموم المسافرين بشكل عام وتسريع عملية توجههم إلى بواباتهم، خاصة بالنسبة للمسافرين الذين لا يتحدثون العربية أو الإنجليزية.

وأضاف: إن المبادرة التطويرية الثالثة تتمثل بمشروع يتعلق بإضافة تعديلات على هوية المطار فيما يتعلق بالضيافة والاستقبال وتعزيز ملامحه الإماراتية، ويهدف هذا المشروع إلى تقديم أرقى مستويات خدمة المسافرين، وعليه سيتم إخضاع موظفي الخطوط الأمامية في مطار دبي الدولي إلى برنامج تدريبي مكثف على خدمة المسافرين والتعرف على مبادئ ومعايير الخدمة المتميزة وإطلاعهم على أفضل الممارسات في هذا المجال.

وأوضح الشامسي أن هذا المشروع سيساهم في خلق بيئة مميزة داخل مطار دبي تعكس روح الإمارات وكرم ضيافتها، حيث قمنا بتصميمه بناء على معايير ودراسات لاحتياجات المسافرين الذين تم تقسيمهم إلى 6 فئات وليس 3 فئات كما في غالبية مطارات العالم، لافتاً إلى أن تقسيم المسافرين إلى 6 فئات سيمنحهم المزيد من الرعاية والاهتمام وسيمنحنا نحن كمشغلي مطار فرصة ابتكار المزيد من الخدمات لكل شريحة من شرائح المسافرين.

نقل الحقائب

كما لفت الشامسي إلى أن المبادرة الرابعة تعنى بتحسين الأداء في عملية نقل الحقائب في المطار والارتقاء بكفاءتها وسرعتها والحفاظ على الحقائب من الإصابة الجزئية أو التلف أو الفقدان، وتبلغ نسبة الحقائب التي تتأخر أو لا يتم تحميلها إلى الطائرة المقصودة واحدة من كل ألف حقيبة على الرغم من أن المطار يتعامل في أوقات الذروة مع أكثر من 140 ألف حقيبة في اليوم.

وأكد أن دوره كقائد لفريق الابتكار في مطارات دبي هو التوصل إلى مفاهيم جديدة قابلة للتحويل إلى سياسات وتطبيقات تساهم في تطوير الأداء، إضافة إلى تحسين استخدام الموارد المتاحة سواء المالية أو التكنولوجية أو البشرية؛ لخدمة عملية التنمية والتطوير وتعزيز سمعة مطارات دبي على المستوى الدولي.

وتشمل المبادرات الخامسة والسادسة والسابعة إضافة خدمات جديدة فيما يتعلق بخدمة «الواي فاي» وخدمة دورات المياه في مطار دبي، والعمل يجري على وضع اللمسات النهائية على مشاريع ضخمة لبدء تنفيذ هذه المبادرات.

Email