ترأس اجتماع المجلس المروري الاتحادي.. وتوصية بتسديد المخالفات المرورية قبل السفر

سيف بن زايد يوجه بلجنة لترخيص خبراء حوادث السير

■ سيف بن زايد مترئساً اجتماع مجلس المرور الاتحادي | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

وجه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بتشكيل لجنة لوضع آلية لترخيص خبراء حوادث السير على مستوى الدولة.

وحض سموه، المجلس المروري الاتحادي، على بذل المزيد من الجهود لضبط أمن الطرق، وتعزيز سلامة جميع مستخدميها وفق رؤية ورسالة وزارة الداخلية.

وكان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ترأس اجتماعاً للمجلس في مقر وزارة الداخلية، وجرى مناقشة ومراجعة عدداً من السياسات المختصة في المجال المروري وأبرز الإنجازات التي تم تحقيقها.

واستمع سموه، إلى إيجاز قدمه اللواء مهندس مستشار محمد سيف الزفين، رئيس المجلس المروري الاتحادي، حول نتائج أعمال الاجتماعات السابقة للمجلس.

وعبر الزفين عن بالغ شكره وتقديره إلى سمو الشيخ سيف بن زايد، على اهتمام سموه بالقضايا المرورية وتوحيد إجراءات المجلس على مستوى الدولة، وإتاحة الفرصة للمجلس في عرض المنجزات.

إلى ذلك؛ أوصى مجلس المرور الاتحادي بوجوب تسديد المخالفات المرورية للمقيمين والزائرين قبل السفر، وتوحيد أوقات حظر سير الشاحنات على الطرق الرئيسة والاتحادية، واستدعاء السائقين الأكثر ارتكاباً للحوادث والمخالفات المروية لتوعيتهم بأهمية الانضباط المروري، والالتزام بقواعد السير والمرور، وتحذيرهم من مغبة سلوكاتهم غير المنحازة للسلامة العامة.

كما اقترح ضرورة تأكد الجهات المسؤولة عن ترخيص السائقين في الدولة من الحالة الصحية للأشخاص المتقدمين للحصول على رخص القيادة، لا سيما ضمان خلوهم من الأمراض المزمنة على غرار الصرع والسكر، التي تشكل خطراً على حياة المصابين بها، والآخرين أثناء القيادة.

لياقة طبية

وشدد اللواء محمد سيف الزفين، خلال مؤتمر صحافي عقده الخميس في نادي ضباط شرطة دبي، على ضرورة عدم منح أي شخص رخصة قيادة قبل التأكد من أنه لائق طبيا، وأنه لا يعاني من أي أمراض خطرة ربما تصيبه بنكسة مفاجئة أثناء القيادة، وتفقده السيطرة على المركبة، كالصرع والسكر على سبيل المثال لا الحصر.

وأكد اللواء الزفين أهمية الربط بين الجهات الصحية الاتحادية والمحلية، وتلك المسؤولة عن ترخيص السائقين، للاطمئنان على الوضع الصحي للراغبين بالحصول على رخصة القيادة، وضمان خلوهم من الأمراض التي يحظر على صاحبها قيادة مركبة إذا كان مصاباً بها، في وقت أكد فيه أهمية إفصاح هؤلاء المتقدمين عن حالتهم الصحية عند البدء بإجراءات استخراج الرخصة والإبلاغ فيما إذا كانوا مصابين بهذه الأمراض، وفي حال تعرضوا للإصابة بها، وجب عليهم التوجه إلى الجهة التي منحتهم رخصة القيادة، والإفصاح عن الإصابة حتى يتم اتخاذ الإجراء اللازم بشأنه.

وقال اللواء الزفين: يتحمل السائق المسؤولية القانونية عن الإفصاح عن وضعه الصحي، وسلامته من الأمراض التي تمنعه من القيادة أثناء التقدم للحصول على الرخصة.

في شأن متصل أوضح أن المجلس اقترح أن يصار إلى استدعاء السائقين المتورطين بحوادث ومخالفات مرورية عدة.

 

توحيد ساعات الحظر

دعا المجلس إلى توحيد ساعات حظر سير الشاحنات على مستوى الدولة، وتوفير استراحات لها على الشوارع الخارجية في المناطق كافة، تتوفر فيها الخدمات المطلوبة للسائقين مع توفير نقاط تحميل وتنزيل البضائع، وتحديد خط سيرها داخل المدن. وأكد رئيس المجلس أن عملية التوحيد ستحدُّ من مخالفات الشاحنات خصوصاً التوقف على كتف الطريق، ما يتسبب في حوادث مميتة، في الوقت الذي تعد فيه هذه المركبات سبباً رئيساً للازدحامات المرورية.

Email