تأثيث وحدة سكنية للعروسين وإهداء العريس مبلغاً مادياً

75 حالة عقد زواج في المخيم الإماراتي الأردني

■ جهود كبيرة لإسعاد اللاجئين السوريين | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد المخيم الإماراتي الأردني منذ إنشائه وحتى الشهر الجاري 75 حالة عقد زواج بحسب إحصاءات قسم شؤون اللاجئين في المخيم. وأكد سالم المزروعي نائب مدير المخيم الحرص على تلبية كافة احتياجات اللاجئين وأهمها توفير الحياة الاجتماعية بصورة طبيعية، مشيراً إلى أن العديد من اللاجئين السوريين ممن بلغوا سن الزواج أبدوا رغبتهم بالاستقرار وتأسيس حياة اجتماعية جديدة فاستجابت إدارة المخيم لهذه الرغبة وقدمت لهم كافة التسهيلات.

تأثيث

ونوه بالدعم الذي تقدمه إدارة المخيم للاجئ المقبل على الزواج ومنه تأثيث وحدة سكنية «كرفانة» للعروسين وإهداء العريس مبلغاً مادياً، وهو ما يعرف بـ«نقوط العروسين»، فيما تبادر الإدارة وأعضاء فريق الإغاثة الإماراتي بمشاركة العريس تكاليف حفل الزفاف، الذي يتم في صالة للأفراح بالمخيم خصصت لهذه الغاية.

ولفت إلى أن هذا الدعم لم يغفل تجميل العروسين حالهما حال أي عروسين خارج المخيم، لافتاً إلى وجود صالون حلاقة رجالي وكوافيرة نسائية.

وشدد على أن إدارة المخيم تبذل قصارى جهدها لإسعاد اللاجئين السوريين عبر مساعدتهم على ممارسة حياتهم الطبيعية في شتى المجالات، سواء التعليمية أو الاجتماعية والصحية وغيرها؛ حتى بات المخيم - وكما يصفه العديد من الزائرين - «مدينة مصغرة» تضم كل عناصر الحياة، وأولها وأهمها الأمان.

وقدم اللاجئ السوري حسين علي عليان جزيل شكره وتقديره لإدارة المخيم لمساعدتها له وتزويج أخيه الأصغر، الذي تكفل بتربيته بعد وفاة والديهما، خاصة وأنه بلغ أخيراً سن الـ 18. وأضاف: «لم تقصر معي إدارة المخيم، فما إن قمت بإعلامهم برغبة أخي الأصغر بالزواج حتى تكفلوا بأمور زواجه وتم تسليمنا كرفانة مؤثثة بالكامل، حتى إنهم شاركونا فرحتنا بحفل الزفاف».

وأوضح أن إجراءات عقد القران تبدأ بعمل فحص طبي لما قبل الزواج للعروسين والحصول على موافقة من وزارة الداخلية، وبعدها يتم توثيق العقد في المحكمة الشرعية التي لا تستغرق - بحسب عليان- أكثر من 3 أيام، مقدماً عميق شكره لإدارة المخيم لوقوفها إلى جانبهم منذ بدء الأزمة السورية وتقديمها كل دعم معنوي ومادي سواء من إيواء ومأكل أو مساعدة على الزواج.

ولأن يد الخير في «الهلال الأحمر الإماراتي» لا تنحصر على تقديم الدعم والمساعدة للاجئين السوريين في المخيم بل تتعداها لتصل لخارجه، سهلت إدارة المخيم زواج بعض اللاجئين السوريين المقيمين خارجه ضمن حالات خاصة، ومن هؤلاء اللاجئ السوري محمد كحيل (23 عاماً) الذي يعمل في المخيم منذ فترة طويلة وتزوج منذ 3 أشهر.

وعن تجربته يقول كحيل: «دأب متطوعو الهلال الأحمر الإماراتي في المخيم على تشجيعي على الزواج، وفعلاً حسمت الموضوع وبحثت عن ابنة الحلال وأخبرت إدارة المخيم فقامت مشكورة بتقديم كل الدعم لي.

وأوضح أن إثبات الزواج للاجئين السوريين يتم في المحاكم الشرعية الأردنية وضمن القوانين الأردنية، وقال: «يساعدنا في ذلك أحد الشيوخ المعتمدين من المحكمة، وحين تصبح المعاملة جاهزة يتم الاتصال بنا وإعلامنا.. وعليه نحدد موعدا للزفاف».

توثيق

ينص قانون الأحوال الشخصية على وجوب توثيق عقود الزواج بوثيقة رسمية وضرورة مراجعة الخاطب للقاضي أو نائبه قبل إجراء العقد، حيث تقوم المحكمة بتدقيق المعاملة ومرفقاتها والتحقق من توافر الشروط القانونية والشرعية وبعدها يتم إجراء العقد وتسجيله داخل المحكمة. ويهدف المـشرِّع من ذلك إثبات واقعة الزواج ذاتها حتى لا تكون عرضة للنفي أو الإنكار والمحافظة على مبدأ علنية الزواج.

Email