اتفاقيتان لشراء الطاقة والشركاء لمشروع مجمع حصيان في دبي

■ سعيد الطاير ومحمد أبونيان أثناء توقيع الاتفاقيتين | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقع سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، اتفاقيتي شراء الطاقة والشركاء لمشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف مع محمد عبد الله أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور»، وممثل الكونسورتيوم، الذي تقوده شركتا «أكوا باور» السعودية «هاربن إليكتريك» الصينية لتنفيذ المشروع لإنتاج 2400 ميغاواط من الطاقة بتقنية الفحم النظيف.

وسيتم تنفيذ المشروع وفق نظام المنتج المستقل (IPP) على أساس البناء والتشغيل (BOO)، وقد جاء ذلك عقب إصدار خطاب نوايا إلى ممثل الكونسورتيوم في 19 يناير الماضي، والذي اختارت من خلاله الهيئة المتناقص الأفضل.

قيادات تنفيذية

وقد حضر حفل التوقيع النواب التنفيذيون للرئيس في هيئة كهرباء ومياه دبي، وكبار المسؤولين في شركتي «أكوا باور» و«هاربن إليكتريك».

ويدعم هذا المشروع اتفاقية لمدة 25 سنة، يتوجب فيها على المطور وضع ترتيبات تسليم ثابتة من الفحم للمشروع خلال مدة الاتفاقية، ‬وتشمل ‬المرحلة ‬الأولى ‬من ‬مجمع ‬حصيان ‬تركيب ‬أربع ‬وحدات بقدرة 600 ميغاواط..

‬حيث ‬ستبلغ ‬القدرة ‬الإجمالية للمرحلة ‬الأولى ‬2400 ‬ميغاواط، فيما سيتم في المرحلة الثانية تركيب وحدتين بقدرة 1200 ميغاواط، واستخدام تقنية المراجل فوق الحرجة، ‬ومن ‬المخطط ‬أن ‬يتم الانتهاء من كافة مراحل المشروع ‬في ‬مارس ‬2023.

رؤية

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: يعكس مشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف التزامنا بتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتنويع مصادر الطاقة وتنمية الموارد، وتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

والتي تعتبر إنتاج الكهرباء باستخدام الفحم النظيف جزءاً من مزيج الطاقة في دبي، حيث تركز الاستراتيجية على إنتاج الكهرباء من الفحم النظيف كجزء من مجموع الطاقة في الإمارة.

Email